منتدى بحور المعرفة
الوسطية فى الأسلام..؟ 3pekd110
الوسطية فى الأسلام..؟ 55958214
مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن

الوسطية فى الأسلام..؟ Icon611
الوسطية فى الأسلام..؟ 908877404
منتدى بحور المعرفة
الوسطية فى الأسلام..؟ 3pekd110
الوسطية فى الأسلام..؟ 55958214
مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن

الوسطية فى الأسلام..؟ Icon611
الوسطية فى الأسلام..؟ 908877404
منتدى بحور المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بحور المعرفة

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الوسطية فى الأسلام..؟ 814 اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إنيأسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيمالآخرة، ارحمني برحمتك. الوسطية فى الأسلام..؟ 814اللهمَّلكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ،وأنتَ المقدم وأنتَالمؤخر.الوسطية فى الأسلام..؟ 814 لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرشالعظيم. اللهمَّ آتِنفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. الوسطية فى الأسلام..؟ 814اللهمَّ إني أسألك مسألةالبائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً.آمين يا رب العالمين الوسطية فى الأسلام..؟ 814. ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكرالشخصالذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** الوسطية فى الأسلام..؟ 814 أهلا وسهلا بكمأعضاءنا الكرااام ****سعداءبانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى **الوسطية فى الأسلام..؟ 814
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {♣♣ ♣♣ }كتب: {يسعد منتدى بحور المعرفة في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء / من خلال تميزهم وإبداعاتهم لها }: { }: تابع القراءة{ بنت السلطان / **أتقدم بالشكر الجزيل وبالحب الكبير وبكل الأحاسيس الصادقة وبكل ما تحويه من معاني الحب وبكل شموخ المعزة وكل اوجه التقدير وسمات الاحترام لمنتدانا ..منتديات بحور المعرفة وللإدارة الرائعة لاهتمامهم ولشعورهم الرقيق ولصدقهم وتفانيهم ومتابعة أعضائه ودعمهم مما يعزز ثقة الأعضاء بالمنتدى وبهم أشكركم من كل قلبي على منحي وسام التمييز**}


 

 الوسطية فى الأسلام..؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
رجب الأسيوطى


الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الوسطية فى الأسلام..؟ 113
الساعة :
عدد المساهمات : 639
نقاط : 1769
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 3
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

الوسطية فى الأسلام..؟ Empty
مُساهمةموضوع: الوسطية فى الأسلام..؟   الوسطية فى الأسلام..؟ Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 9:12 pm


وسطية الدين الأسلامى..
اللهو واللعب..
• قال علي بن أبي طالب رضي الله عن : "روحوا القلوب ساعة بعد ساعة فإن القلوب إذا كلت عميت" .
إن النفس مؤثرة للهوى جانحة إلى اللهو أمارة بالسوء مستوطئة للعجز طالبة للراحة نافرة عن العمل فإن أكرهتها أضنيتها وإن أهملتها أرديتها. لقد منحنا الإسلام حق الترويح عن أنفسنا وقلوبنا بوسطية، لكن المبالغة فيه صورة من صور إهدار أوقات المجتمع الإسلامي حيث يقضون ساعات طويلة في اللهو واللعب أمام شاشات التلفاز والحاسب الآلي، وبالمقاهي وجلسات الرفاق غير الهادفة.
وقد رأينا أن المبالغات قد تؤدي بالإنسان للتفريط في حق من حقوق الله، وحقوق المجتمع، وحقوق النفس أيضاً فالتفريط هو: التضييع، والتقصير، والترك، ومنشؤه التساهل والتهاون.
فالتساهل في أمور الدين لايقل خطورة عن الغلو بل هو شر منه، فالمتساهلون يصفون المتمسكين بالدين والوسطية بأنهم متشددون وغلاة ومتطرفون ويرون الإباحية والتحلل من الدين والأخلاق تقدما ورقيا وحضارة ويقولون إن التمسك بالدين فيه كبت للحريات وعائق عن الانطلاق مع الحضارة العالمية
* الغلو في العادات
وهو التشدد في التمسك بالعادات القديمة ولو كان غيرها خير منها، أما إذا لم يكن غيرها خيراً منها أو كان مساوياً لها في المصالح فالبقاء عليها خيراً من الانتقال والتحول إلى العادات الوافدة .
وتتمثل بعض مظاهر التفريط أيضاً ما يلي:-
1- التفريط في العبادات
• تأخير الصلاة عن أوقاتها
• عدم الالتزام بالنوافل والسنن
• عدم الاكتراث بحساب الزكاة المستحقة على أختلاف أنواعها بالتمام والكمال.
• عدم حساب ما يجب قضاؤه من أيام الصيام والصلاة لمن أفطروا بعذر أو غير عذر، أو فاتهم بعض الصلوات سهوا أو عمداً.
2- التفريط في التربية
ومن مظاهر اعتلال أخلاقية المسئولية الاجتماعية عند الفرد؛ التهاون: أي تأدية العمل على غير الوجه الذي ينبغي أن يكون عليه من الدقة والتمام والإجادة والإتقان.. واللامبالاة، وهي برود يعتري الجهاز التوقعي التحسبي عند الإنسان كما يصيب سائر الأجهزة النفسية بما يشبه التجمد، والعزلة النفسية: وهي تعبير عن ضعف الثقة بالجماعة، وضعف الرجاء في حاصرها ومستقبلها .
ومن تلك المظاهر ما يلي :-
* إهمال الآباء لتربية الأبناء وإطلاق حريتهم
إن إطلاق الدعوة لحرية الأبناء أيضاً له عواقب غير مرضية، فلا ينبغي على الآباء أن يرفعوا أيديهم عن الأبناء، لأن" الحرية في التربية يجب ألا تفهم بأنها التسيب والانفلات من كل قيد.. فالحرية وظيفة تربوية يجب أن يكون لها أهداف واضحة، وألا تكون غاية في حد ذاتها .
ومع أهمية وجود الحرية لتربية الأبناء، والتخلي عن القهر والتسلط، لا يجب أن تلغي سلطة الأب الجبرية في أمور كثيرة ومواقف لا تتطلب إلا الحزم مهما كان الأب ديموقراطياً، فيجب ألا يفقد الأب دوره الرقابي التخويفي التأديبي الحازم داخل الأسرة بوسطية وعدم مغالاة أو قسوة، لأنها في معظم الأحيان تشكل وقاية وحماية من شرور كثيرة قد يتعرض لها الأبناء.
فينبغي على"الوالد في ولده أن لا يستبد عليه في التأديب " ، وفي ذات الوقت لا يلين ولا يفقد الزمام، فالحرية ليست الانحلال والفوضى، إنما هي تحرير الطاقات الإبداعية، متمثلة في العقل والوجدان، لا أفلات السلوك وحرية التقليد الأعمى.
* إهمال الطلاب لمتابعة دروسهم وعدم الحرص على حسن تحصيلها.
3- بعض مظاهر التفريط في الحياة الاجتماعية
* سلبية الأفراد تجاه الأهتمام بواقع المسلمين.
* التقريع واللاّمبالاة ..
كما يتضح ذلك في عدم محافظة بعض الشباب على المال العام، وفي التهور في قيادة السيارات.
• عدم الولاء والأنتماء والوفاء للوطن، وولاة الأمر.
• عدم تقدير قيمة الوقت ..
كثيرا ما نرى مواعيد بعض الناس تكون غير محددة، كأن يقول الشخص للآخر نتقابل بعد صلاة العشاء أو بعد صلاة الجمعة،دون ضبط محدد لموعد المقابلة ودون تقدير لقيمة الوقت، ويفقد الأفراد إمكانية التعود على ضبط المواعيد، كما أنه يؤثر أيضاً على أداء الصلاة في أوقاتها.
4- التفريط في الصحة
• السهر
إن طول السهر الليلي في السمر وأمام شاشات التلفاز، كما أنه مرتبط بالانضباط فهو مرتبط أيضاً بالصحة العامة والحيوية، مستويات الإنتاج.
فالأصل أن النهار للعمل واللي للنوم فقد قال تعالى:" وجعلنا الليل لباساً (10) وجعلنا النهار معاشاً (11)" سورة النبأ
• إهمال الطهارة والنظافة
قال اللـه تعالى: { إِنَّ اللـه يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} الآية 222 سورة البقرة.
الاهتمام بالنظافة العامة من الأمور الهامة التي تحافظ على صحة الإنسان، فاهتمام الإنسان بنظافة جسده ونفسه وبيئته من الأمور التي لا يجب التفريط فيها، لأن إهمالها يصيب الإنسان بالأمراض ويعرضه للأخطار.
*ويبدو خطر التفريط واضحاً لشكل عام في كونه عين العجز والكسل، وقد يعرض الإنسان للوعيد والعقوبة، وقد يجره إلى الانحراف.
وقد يكون سبب التفريط الجهل، أو الكسل، وقد يكون السبب في التفريط: الاستجابة لضغط الواقع، أو الهروب من تهمة التطرف والغلو.
فأما الكسل: فما أكثر ما استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من العجز والكسل؛ الكسل الناتج من إيثار العاجلة، ونسيان الآخرة، وهو نوع من الظلم.
وأما الجهل: فداء عضال، وأَقْبِحْ باتصاف الداعية به، خاصة إذا كان الإخلال بالقدر الواجب من العلم.
.. والتفريط عامة هو انحراف في المنهج، ومظهراً من مظاهر الأنحراف في الفهم .  
الوسطية فى الأسلام..؟ 2910
الغلو والإفراط
1- القهر والقسوة
" من كان مرباه العسف والقهر، سطا به القهر وضيق عن النفس في أنبساطها وذهب بنشاطها ودعاه إلى الكسل وحمل على الكذب والخبث؛ وهو التظاهر بغير ما في ضميره خوفاً من أنبساط الأيدي بالقهر عليه، وعلمه المكر والخديعة لذلك وصارت له هذه عادة وخلقاً وفسدت معاني الإنسانية ..
وبذلك تستهدف القسوة سلب إرادة الشاب وجعله عاجزاً عن إلجام نفسه بنفسه، وتكون مشفوعة بمجموعة من الانفعالات والأحقاد العمياء، فلا تعرف القسوة حدوداً لها، ولا تحقق سوى العبودية و فقدان الإحساس بالمسئولية وإمتناع تبلور الشخصية، فالقسوة لا تعرف إلا القهر وقمع كل ما ينم عن الخروج على الخط المرسوم من جانب الأب، فتجعل الشاب بذلك غريباً عن المجتمع غير متكيف مع الحياة الأجتماعية، وأخيراً
تنال القسوة السخط والإحتقار من المجتمعات و الأفراد المحيطين .
فليجعل كل مرب ولده شريكاً له في التربية،لا يسلبه بالقهر إرادته، وليتخير أنسب الأوقات التي يكون فيها الشاب موثوقاً به ،وفي قدرته على إدارة شئون حياته ،ويبدأ في فطامه النفسي وتحلله من تبعية قرارات الوالدين ،حتى لا يجعل منه فرداً تابعاً في كافة مراحل عمره ، أتكالياً لا يستطيع أتخاذ القرارات في حياته ،وتدور دورة الحياة ويصبح الشاب أباً ،وعندئذ تكون المعضلة أكبر مما كانت، وليكن الأب أيضاً رفيقاً رحيماً .
فعن عائشة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لم يعطي على العنف " رواه مسلم .
الوسطية فى الأسلام..؟ 2910
الغلو في الحياة الاقتصادية
* الإسراف (الإنفاق ببذخ)
• قال تعالى " يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ" سورة الأعراف.
وقد أمر الله تعالى بالتوسط في الإنفاق، فلا إسراف ولا تقتير، ولا إمساك ولا تبذير، بل قصد وتدبير، وإنفاق بحساب وتقدير، ومع الوسطية تتحقق الخيرية والأفضلية، ودون ذلك التخبط والتطرف أو الخمود والتفريط :-
• فقال تعالى" وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا" الآية 29 سورة الإسراء.
ولأن الاعتدال في الإنفاق من التدبير الذي دعت إليه الأخلاق السليمة والفطرة البشرية، لأنه توسط بين طرفين مذمومين هما البخل والتبذير، فقد وصف الله عباده المؤمنين الذين استقاموا على الطريقة، واهتدوا للوسطية بقوله تعالى:-
"وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا" سورة الفرقان.
وعلى ما سبق فإن الوسطية ينشدها كل مجتمع في سلوك أبنائه، لينعم بحياة مستقرة بعيدة عن المنغصات التي تنتج عن الغلو والإفراط والتفريط
فقال تعالى"..وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ.." سورة الإسراء.
* الغلو في المعاملات
وهو التشديد بتحريم كل شيء، وقابل هذا التشدد تساهل ؛ من قال: يحل كل شيء ينمي المال والاقتصاد حتى الربا والغش، والوسط أن يقال بحل المعاملات المبنية على العدل وهي ما جاءت بها النصوص من الكتاب والسنة ..
الوسطية فى الأسلام..؟ 2910
من صور المبالغات:-
(أ) في الجدال والحوار
إن " موضوع الحوار والعلم بتفاصيله والتسلح بالحجج والبراهين المؤيدة له سلاح فعال في يد المحاور الناجح، يمكنه من الوقوف على أرض ثابتة وليس على رمال متحركة، وحق الاعتراض والتصدي للمحاورة والجدال لا يتأتى لجاهل في مواجهة عالم،بل ولا يقبل منه، ومن لا يعلم لا يصح له أن يتصدى لمن يعلم،فلا بد أن يكون المحاور صادقاً مع نفسه ومع أفكاره التي يدعو إليها " حتى لا يصبح جداله العقيم مجرد غلو في الحديث لا معنى له.
وإن الحوار هو الوجه الحضاري المضيء في مقابل التعصب والانغلاق والاستبداد والإقصاء، وعليه تقوم قاعدة التواصل والاحترام الفكري المتبادل، وتبرز روح (التسامح)والقدرة على استيعاب أفكار الآخرين والتعامل معها.
(ب) في التهور مقابل الجبن
يجب على المسلم أن يتسم بالشجاعة والجرأة و الإقدام ومع العقل والحكمة والمبادرة و هي فضيلة بين التهور و الجبن و هي تتولد من الفزع و الغضب إذا كانا متوسطين، والمبالغة في الشجاعة تهور والتهاون والتساهل فيها جبن.
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (شر ما في رجل شح هالع و جبن خالع) رواه أبو داوود
(ج) في الكلام والصمت
"إن التزايد في الكلمات والمبالغة، تستبدل البلاغة بالمبالغة التي لا تعني سوى أستخدام العبارات الطنانة والنبرات الرنانة، والألفاظ ذات الجرس الفخيم، والتركيز على أفعال التفضيل للإيحاء بأنه ليس في الإمكان أكثر بلاغة مما كان، وقد تدل المبالغة على عدم ثقة المتحدث بنفسه في مجال إقناع الآخرين" .
« عن النبي صلى الله عليه وسلم قال" ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ فِي جَهَنَّمَ إِلا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من حسن إسلام المرء ترك ما لا يعنيه ) حديث حسن رواه الترمذي وغيره.
قال النبي صلى الله عليه وسلم " يا غلام، إني أُعلمك كلمات ..احفظ الله يحفظك،احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ...... ) . رواه الترمذي








رجب الأسيوطى
الوسطية فى الأسلام..؟ 214
الوسطية فى الأسلام..؟ 41610612
الوسطية فى الأسلام..؟ 111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
الوسطية فى الأسلام..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأسلام دين ودولة ..!!
» حكم اللحية فى الأسلام..؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بحور المعرفة  :: المنتدى الأسلامى :: أنصر نبيك محمد صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: