منتدى بحور المعرفة


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى بحور المعرفة

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إنيأسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيمالآخرة، ارحمني برحمتك. اللهمَّلكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ،وأنتَ المقدم وأنتَالمؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرشالعظيم. اللهمَّ آتِنفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. اللهمَّ إني أسألك مسألةالبائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً.آمين يا رب العالمين . ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دوركفعال بالمنتدى على الأقل قم بشكرالشخصالذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعملجميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أهلا وسهلا بكمأعضاءنا الكرااام ****سعداءبانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى **
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {♣♣ ♣♣ }كتب: {يسعد منتدى بحور المعرفة في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء / من خلال تميزهم وإبداعاتهم لها }: { }: تابع القراءة{ بنت السلطان / **أتقدم بالشكر الجزيل وبالحب الكبير وبكل الأحاسيس الصادقةوبكل ما تحويه من معاني الحب وبكل شموخ المعزة وكل اوجه التقدير وسمات الاحترام لمنتدانا ..منتديات بحور المعرفة وللإدارة الرائعة لاهتمامهم ولشعورهم الرقيق ولصدقهم وتفانيهم ومتابعة أعضائه ودعمهم مما يعزز ثقة الأعضاء بالمنتدى وبهم أشكركم من كل قلبي على منحي وسام التمييز**}


شاطر | 
 

 كل ما يتعلق بنبات النعناع وفوائدة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر

الساعة :
عدد المساهمات : 504
نقاط : 1364
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 3
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: كل ما يتعلق بنبات النعناع وفوائدة.   السبت مارس 25, 2017 10:14 pm




♥♥♥ يُعتبر النّعناع أحد أهمّ النباتات الطبيّة العلاجيّة وأكثرها شيوعاً في البلاد العربيّة والغربيّة، فلنبات النّعناع خواصٌّ عطريّة وأطعُم مُختلفة تعود لنوعها ومصدرها. تُستخدَم عشبة النّعناع بصورها المُختلفة (الطّازجة والجافّة والمُجمّدة) في المطبخ العالميّ، حيث تُضاف إلى العديد من المشروبات السّاخنة والباردة، وأطباق اللّحم، والصّلصات، والسّلطات.
♦♦♦ ولشاي النّعناع شعبيّة خاصّة في بلدان شمال أفريقيا والعالم العربيّ.
♦♦♦ يُفضّل عدم غلي أوراق النّعناع مع الماء بل سكب الماء المغليّ على الأوراق ونقعها فيه مدّة عشر دقائق، ثمّ شربه والاستمتاع بفوائده الصحّيّة الكثيرة.
♦♦♦ يتم تقطيرزيت طيار من  أوراق النعناع  تستخدم فى صناعة العطور ومستحضرات التجميل وصناعة البسكويت والحلوى واللبان وبعض أنواع الصابون وكذلك يستعمل ماء التقطير الناتج من استخراج الزيت الطيار فى عمل مشروب النعناع الذى يستخدم لعلاج المغص كما يستعمل مغلى أوراق النعناع فى تنشيط إفرازات الكبد والغدة الصفراوية وأيضا إزالة التشنجات والانتفاخات واطرد الغازات المعوية .
♦♦♦ أيضا يضيفه البعض إلى الشاى بسبب نكهته ورائحته المميزة . كما انه يدخل فى صناعة بعض الأدوية ليكسبها الطعم المقبول .

♣♣♣ النعناع
♣ الاسم الانجليزي :  mint
♣ الاسم العلمى :              sp Mentha  
♣ العائلة : الشفوية
♥♥♥ الوصف النباتى :
نبات النعناع عشبى مستديم الخضرة ومعمر تستخدم أوراقه فى إنتاج زيت النعناع  وهو من الزيوت الطيارة وكذلك تستخدم هذه الأوراق فى عمل مشروب شعبى والبعض يضع أوراقه الخضراء أو الجافة فى مشروب الشاي فيصبح مشروبا منعشا يحبه البعض .

♣♣♣ أهم أنواع النعناع :
◘ ◘◘ النعناع البلدى : وهو متوسط فى نموه ويصل ارتفاع النباتات الى حوالى 50سم ويتميز بأوراقه الخضراء والتى تكون جالسة قلبية الشكل او مستطيلة ذات حافة مسننة لها رائحة هادئة وتحتوى على نسبة عالية من مادة الكارفون . أما أزهار هذا النوع فهى صغيرة جدا ذات لون ارجواني .
◘◘◘ النعناع الفلفلى : يبلغ ارتفاع نباتات هذا النوع من النعناع الى حوالى 60سم فهو قوى النمو أما الأوراق فلونها اخضر غامق ذات أعناق وقلبية او مستطيلة الشكل ذات حافة مسننة لها قمة مدببة عليها نسبة عالية من المنتول يتم تصديره الى الخارج .أما الأزهار فلونها ازرق ارجواني .
◘◘◘ النعناع اليابانى : الأجزاء الخضرية تتغطى بوبر خفيف ويعتبر النعناع اليابانى أطول الأنواع ويتميز أيضا بغزارة الأفرع أما الأوراق فهى مستطيلة ذات قاعدة ضعيفة كبير الحجم مسننة تعطى نسبة عالية من الزيت بها نسبة عالية من المنتول أما الأزهار فلونها بنفسجى فاتح .
◘◘◘ النعناع الليمونى : يصل ارتفاع النباتات إلى حوالى 40سم أما الأوراق فهى قلبية الشكل معنقة لها رائحة تشبه رائحة الليمون والأزهار ذات لون احمر ارجواني .

♣♣♣ المناخ المناسب :
النعناع من النباتات التى تحتاج الى جو معتدل والجو البارد يؤدى إلى بطئ نموه .
♦♦♦ بشكلٍ عامٍ فإنّ النّعناع يتأقلم مع مجموعةٍ واسعةٍ من الظّروف حيث ينمو في مناطق الظلّ أو الشّمس، كما ينمو النّعناع على مدار العام.
♣♣♣ التربة المناسبة :
تجود زراعة النعناع فى مختلف أنواع الأراضى ولكن تجود زراعته فى الأراضى الغنية جيدة الصرف وأفضل أنواع الأراضى لزراعته هى الأراضى الصفراء الخفيفة . وأفضل الأراضى للنعناع الفلفلى هى الطينية الخفيفة حيث يعطى للزيت المستخرج من النعناع المزروع فيها خواص عالية الجودة .
كما يتحمل النعناع درجات عالية من الحموضة الأرضية ( PH  = 5.2 أو أقل ).

♣♣♣ ميعاد الزراعة :
يزرع النعناع طوال العام فيما عدا يوليو وأغسطس بسبب شدة الحرارة وديسمبر ويناير لشدة البرودة  وأفضل الشهور لزراعة النعناع فى مصر شهر مارس .
♣♣♣ التكاثر :
يتكاثر النعناع خضرياً بواسطة السوق الجارية والمدادات الخضرية والريزومية والناتجة من المحصول السابق بشرط خلوها من الإصابات المرضية , على أن تجزأ إلى أجزاء طولها بين 5: 8 سم وكل جزء حامل عقدتين أو برعمين أو أكثر , مطابق للصنف أو النوع المطلوب من النعناع .

♣♣♣ طريقة الزراعة :
تحرث الأرض مرتين متعامدتين ويضاف بعدها السماد البلدى بينهما بمعدل 20م مكعب لكل فدان تخطط بعدها الأرض بمعدل 12 خط للقصبتين كما يمكن تقسيم الأرض إلى أحواض أبعادها 2×3م ثم تزرع الشتلات فى وجود الماء على ريشة الخط فى جانب واحد وعلى مسافة 25سم بين النبات والأخر . اما الزراعة فى الأحواض فتسطر الأحواض على هيئة صفوف بين كل صفين 50سم وتزرع الشتلات على بعد 25سم بين كل نباتين .
♦♦♦ فى الأراضى القديمة:
تزرع الشتلات فى وجود الماء على ريشة واحدة من الخط , وتكون المسافة بين الشتلة والأخرى 20: 25 سم .
♦♦♦ فى الأراضى الجديدة:
تشغل خطوط الرى بالنقاطات قبل الزراعة بمدة كافية .
♦ تغرس الشتلات على مسافة 20 :25 سم بين الشتلة والأخرى .
عموماً يحتاج الفدان إلى حوالى 25: 30 ألف شتلة , طولها حوالى 20 سم يغرس معظمها فى الأرض , وتروى الأرض فى اليوم التالى للشتل .
♣♣♣ كمية التقاوى :
يحتاج الفدان إلى حوالى 20 – 25 ألف شتلة .

♣♣♣ عمليات الخدمة :
♦♦♦ الري : يحتاج نبات النعناع الى مياه كثيرة فهو نبات محب للمياه ويتم ريه بعد الزراعة بحوالى 5 أيام ثم يروى كل أسبوع صيفا وكل 15 :20 يوم أثناء الشتاء .
♦ وفى حالة الرى بالتنقيط تروى لمدة 1: 2 ساعة يومياً كل 3: 5 أيام .
♦♦♦ التسميد : يحتاج نبات النعناع الى حوالى 300كجم سلفات نشادر بعد كل قرطة  + 200كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 150 كجم سماد البوتاس  وتتم إضافة هذه الأسمدة على دفعتين خلال عملية النمو .

♣♣♣ الحصاد:
مرحلة الأزهار الكامل هى أفضل وقت للحصاد ففى هذه الفترة يعطى النعناع البلدى 4-5 قرطات كل عام ينتج عنها حوالى 25 – 30 كجم زيت والنعناع الفلفلى يعطى 3 قرطات  ينتج عنها حوالى 15 كجم زيت أيضا متوسط محصول الأوراق الجافة فى حالة الزراعة لهذا الغرض فيعطى الفدان فى المتوسط طن فى العام .
♦ تحش نباتات النعناع خلال تزهيرها ( ثلاث حشات ) الأولى فى شهر يونيه والثانية فى أول أغسطس والثالثة فى نهاية أكتوبر .
♦  تحش النباتات فى الصباح الباكر حتى الساعة العاشرة صباحاً على أن يكون الجزء المتبقى فوق سطح الأرض طوله حوالى 10 سم .
♦  يراعى تصويم النباتات قبل إجراء عملية القرط لتجنب تخلخل النباتات أثناء الحش والمساعدة على سرعة التجفيف ورفع كفاءة التقطير فى حالة استخلاص الزيت الطيار .
♦  يجب استخدام محشات ومناجل حادة ومطهرة وذلك بنقعها فى محلول كلوراكس وماء بنسبة 1 : 1 لمدة 5 دقائق مع مراعاة التكرار كل نصف ساعة .
♦  كما يجب أن يكون القرط بعد تطاير الندى وبعد تنقية الحشائش .
♦    تروى الأرض عقب القرط مباشرة .

♣♣♣ معاملات مابعد الحصاد:-
♦   فى حالة الحصول على الأوراق سليمة تقطف الأوراق الخالية من الإصابات وتفرد على غرابيل للتجفيف ثم تقلب يومياً حتى الجفاف .
♦   أما عند تسويق المحصول فى صورة نعناع مجروش تنشر النباتات المقروطة على هيئة حزم مرتين يومياً ثم تدق وتغربل وتعبأ .
♦  وفى حالة الحصول على الزيت العطرى يرسل العشب إلى معمل التقطير خلال 24 ساعة لتقطيره .

♣♣♣ تجفيف النعناع :
تقرط النباتات على هيئة حزم صغيرة وتترك لتجف بحيث تصل إلى نصف مجففة ثم تنقل إلى مكان جيد التهوية ومظلل حتى تجف تماما وتستمر هذه العملية حوالى أسبوع مع التقليب اليومى فالشمس تؤثر على لون الأوراق ثم تعبأ فى أجولة وتخزن فى أماكن بعيدة عن الرطوبة .

♣♣♣ القيمة الغذائية للنعناع.
يتكون النعناع من زيت طيار(1.5%) يضم المنثول(Menthol)
والمنثون، فلافونيات(لوتيولين، منتوسيد)، أحماض فينولية، ثلاثيات التربين.
يوضّح الجدول الآتي
التّركيب الغذائيّ لكل 100غم من النّعناع البلديّ الطّازج:
القيمة الغذائيّة ♦ الطّاقة 44 سعر حراري♦ الدّهون الكُليّة 0.73 غرام.
♦ الكربوهيدرات الكُليّة 8.41 غرام. ♦ البروتين 3.29 غرام.
♦ الماء 85.55 غرام. ♦ الصّوديوم 30 ميليغرام. ♦ البوتاسيوم 458 ميليغرام.
♦ الكالسيوم 199 ميليغرام. ♦الحديد 11.87 ميليغرام ♦المغنيسيوم 63 ميليغرام.
♦فسفور 60 ميليغرام. ♦زنك 1.09 ميليغرام. ♦فيتامين ج 13.3 ميليغرام.
♦ فيتامين ب1 0.078 ميليغرام. ♦ فيتامين ب2 0.175 ميليغرام
♦ فيتامين ب3 0.948 ميليغرام. ♦ فيتامين ب6 0.158 ميليغرام.
♦ حمض الفوليك 105 ميكروغرام ♦ فيتامين أ 4054 وحدة دولية.

♣♣♣ فوائد منقوع النعناع
يُستخدَم منقوع النّعناع في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة، في الوقت الحاضر وبعد إجراء العديد من الدراسات والبحوث، تم تثبيت حقائقه العلاجيّة علميّاً، ومنها الآتي:
♥ يُفيد في علاج أمراض المفاصل والرّماتيزم.
♥ تهدئة الأعصاب والتخلّص من مشاعر التوتّر والعصبيّة الزائدة، كما أنّه يُساعد على الاسترخاء وتحمّل الضّغوطات النفسيّة، كما يُمكنه التّقليل من ضغط الدّم والتشنّج في كل أعضاء الجسم.
♥ تسكين الصّداع العاديّ والشّقيقة.

♥ في ما يخصّ جهاز المناعة، فأن لمنقوع النّعناع خصائص مُضادّة للجراثيم التي تُسبّب العديد من الأمراض خصوصاً في حالات السُّعال والحُمّى ونزلات البرد، كما أنّه يقي الجسم من الإصابة بالمرض في المقام الأول.
♥ يحتوي منقوع النّعناع على فيتامين ب، ومُضادّات الأكسدة، والكالسيوم التي تُساعد الجسم بدورها في امتصاص العناصر الغذائيّة التي تحمي الجسم من احتماليّة الإصابة بالمرض، وتُساعده في أداء وظائفه.

♥ لمنقوع النّعناع فوائد تعود على صحة الجهاز الهضميّ، فهو مُليّنٌ للأمعاء، ومُكافحٌ للإمساك لأنّه يُحفّز إنتاج وتدفّق المادّة الصّفراء لزيادة مُعدّل وكفاءة الهضم وتحفيز حركة الأمعاء.
♥ كما يعدّ طارداً للدّيدان المعويّة؛ لاحتوائه على زيوت فعّالة في قتل الدّيدان والطُفيليّات والبكتيريا، وهو كذلك يُخلّص الأطفال من الإسهال حسب بعض الدّراسات الحديثة.

♥ مُفيد في حالات الزّكام والإنفلونزا؛ فهو يُعالج التهاب الحلق والحنجرة إذا استُخدِم كغرغرة، كما لمنقوع النّعناع دور هامّ في علاج الحُمّى وارتفاع درجة حرارة الجسم، إذ إنّ شرب منقوع النّعناع يُسبّب التَعرُّق، كما يقوم على تبريد الجسم من الدّاخل لاحتوائه على مادّة المنثول كعنصر رئيسيّ.

♣♣♣ تحسين الذاكرة:
وجدت العديد من الدراسات أن استنشاق رائحة النعناع القوية يساعد على تحسين الذاكرة والوظائف المعرفية وزيادة اليقظة.

♣♣♣ من فوائد النعناع أنه يعزز المناعة ويقويها:
تحتوي أوراق النعناع على العديد من المواد المغذية مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين C ، D ، E وكميات صغيرة من فيتامين B المركب. و كل هذه المركبات تساعد على تقوية وتحسين جهازالمناعة في الجسم، والوقاية من العديد من الالتهابات والامراض.

♦♦♦ اثبتت الدراسات انه اذا تم  شرب كوب نعناع دافىء فذلك يحفز الجسم على انتج هرمون السيرتونين الذلى يسمى هرمون السعادة.
♦ النعناع الاخضر يحتوى على معدن البوتاسيوم والبوتاسيوم معروف جدا فى علاج ضغط الدم حيث يعمل البوتاسيوم على استرخاء الاوعية الدموية والمحافظة على توازن السائل فى الجسم مما يساعد على ظبط ضغط الدم بالجسم ويعتبر ايضا النعناع مفيد جدا لمناعة حيث يحتوى على فيتاميتن الكالسيوم والفوسفور هذه المركبات تساعد على تقوية وتحسين جهازالمناعة في الجسم، والوقاية من العديد من الالتهابات والامراض.
♦ يستخدم ايضا النعناع فى علاج البواسير حيث يتم فرك اوراق النعناع الخضراء ويتم صنع كمادات منها لعلاج البواسير.

♣♣♣ تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة :
الخاصية المضادة للبكتيريا في النعناع  تمنع نمو البكتيريا في الفم، وبالتالي تمنع تسوس الأسنان، وأمراض اللثة ومشاكل الفم الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه ينعش أنفاسك. قومي بمضغ 5-6 أوراق النعناع الطازجة يوميا للحفاظ من مشاكل الفم . يمكنك أيضا استخدام معجون أسنان أو غسول الفم يحتوي على النعناع لتنظيف أسنانك و شطف فمك. حتى يمكنك إعداد كوب من شاي النعناع وتبريده ومن ثم استخدامه لشطف الفم مرة واحدة يوميا.

♣♣♣ تطهير الجهاز التنفسي :
يعمل زيت النعناع كطارد للبلغم والاحتقان، ويمكن أن يساعد في تطهير جهازك التنفسي. دلكي زيت النعناع الأساسي على صدرك أو استنشقيه من خلال المرذاذ للمساعدة من احتقان الأنف وتخفيف السعال وأعراض البرد.

♣♣♣ فوائد النعناع في فقدان الوزن :
أن النعناع يعتبر محفزا للإنزيمات الهاضمة والتي تساعد على امتصاص المواد المغذية من الطعام واستهلاك الدهون وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام. فبهذا قد يساعد النعناع بطريقة ما على تحفيز حرق الدهون في الجسم بشكل أفضل وأسرع وبالتالي المساعدة في فقدان الوزن.
يمكنك الحصول على بعض المساعدة من شاي النعناع،فهو بمثابة مثبت  للشهية، مما يسهل عليك التمسك بأكلاتك الصحية. ويمكن شرب مزيج من الشاي الأخضر والنعناع  ستساعدك على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك.

♣♣♣ لعسر الهضم :
عسر الهضم هو أحد الشكاوى الطبية الأكثر شيوعا التي يمكن أن تعالج مع النعناع. كما أنه يساعد العضلات في المعدة بالاسترخاء، ويحسن تدفق الصفراء ويعزز الهضم بشكل عام. الرائحة المهدئة من النعناع تؤدي الى انتاج الانزيمات الهاضمة للمساعدة على الهضم. وقد وجد النعناع لتخفيف الأعراض المصاحبة لعسر الهضم في كثير من الحالات. هذا العشب له تأثير مهدئ على عضلات المعدة. كما أنه يخلق تدفق أفضل لصفراء، وهو أمر حاسم لهضم الدهون. عند تناول النعناع أو شربه في شكل الشاي يتحرك بسرعة أكبر من خلال معدتك.

♣♣♣ القولون العصبي :
إذا كنت تعانين من القولون العصبي (IBS)، قد تجدي الإغاثة في أخذ كبسولات زيت النعناع المغلفة المعوية، هذه الكبسولات تمنع حرقة المعدة وعسر الهضم  وتشير العديد من الدراسات إلى أن هذه الكبسولات تخفف الأعراض المصاحبة مع القولون العصبي مثل الغاز والإسهال والانتفاخ والألم. النعناع يرخي العضلات الملساء في كامل الأمعاء، ويحد من فرص تشنجات العضلات وعسر الهضم.

♣♣♣ تشنج القولون والغاز :
♥ يُعتبر منقوع النّعناع طارداً للرّيح، وهذا يعني أنّه يُساعد على نقل الغازات عبر الأمعاء ويمنعها من التّراكم الذي يُسبّبُ النّفخ والتَشنُّج وعدم الرّاحة في المعدة والأمعاء عموماً.
♥ زيت النعناع هو بديل فعال للعقاقير للحد من تشنجات القولون. كما يعمل على إسترخاء عضلات الأمعاء، مما يسمح للغاز بالمرور وتخفيف الآلام في البطن. أضيفي زيت النعناع أو أوراق النعناع إلى الشاي لتخفيف الغاز.

♣♣♣ لتخلص من البرد والانفلونزا :
يستخدم النعناع عادة في نزلات البرد والانفلونزا. وقد أظهرت الدراسات أنه يقتل البكتيريا والفيروسات، كما أن لديه تأثير مهدئ. المنثول في النعناع يخفف بشكل فعال المخاط والبلغم، وهو يوفر راحة من السعال والاحتقان. سوف تجد المنثول باعتباره عنصر مشترك في مزيلات الاحتقان. بل هو أيضا عنصر مشترك في التدليك يستخدم على الصدر لتخفيف آلام الصدرعند نزلات البرد والانفلونزا.

♣♣♣ علاج للبشرة :
النعناع عشب فعال للغاية في الكريمات الموضعية التي تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من قضايا البشرة. ومن الأمثلة على ذلك العلاجات الطفح الجلدي، والبلوط السام أو اللبلاب السام. هذه المراهم عندما تطبق على الجلد،  لها تأثير مهدئ وتؤدى الى الشفاء.

♣♣♣ حماية ضد السرطان :
هناك مادة مغذية في النعناع لوقف الأورام السرطانية من النمو في الحيوانات. هذه  الأورام في البنكرياس والكبد، والتي عادة ما تكون أكثر صعوبة في العلاج. كما لوحظ امكانية الحماية ضد السرطان باستخدام النعناع في الحيوانات في الرئتين والقولون والجلد نظرا على قدرته القوية لتسكين والشفاء،  احرصى على دمج النعناع في نظامك الغذائي و شراءه  أو استخدام الكبسولات المغلفة للتخفيف من القضايا في الجهاز الهضمي وفقا لتوجيهات. استخدميه بمثابة فرك على صدرك أو لشفاء الجلد.

♣♣♣ يخفف الصداع :
النعناع يخفف أنواع مختلفة من الصداع، مثل الصداع النصفي، والمتصلة بالإجهاد أو التوتر والصداع. هذا العشب له تأثيرات مسكنة هامة التي تساعد على تقليل الحساسية للألم. ويمكن أيضا تحسين الدورة الدموية واسترخاء العضلات المتوترة. مزج القليل من زيت النعناع والإيثانول يخفض من الحساسية والصداع. وقد وجدت الدراسات أن النعناع له رائحة منعشة مفيدة في تحسين الذاكرة واليقظة. قومي بمزج 3 قطرات
من زيت النعناع في ملعقة طعام من زيت الجوجوبا، زيت الزيتون أو أي زيت حسب الرغبة. طبقي المحلول في الجزء الخلفي من رقبتك والمعابد الخاصة بك. دلكي المحلول بلطف لمدة 5 إلى 10 دقائق. رائحة زيت النعناع له تأثير مهدئ ويمكن شرب كوب من الشاي والنعناع فهو قوي يساعد أيضا في التخفيف من حدة الصداع.

♣♣♣ يقلل الغثيان :
النعناع يمكن أن يساعد في الحد من الغثيان والقيء . كما أنه ينشط الأنزيمات اللازمة لعملية الهضم، وهذا بدوره يقلل من الغثيان. النعناع يخفف بشكل فعال الغثيان بعد العمليات الجراحية. رشفة فنجان من الشاي والنعناع الدافئ للحد من الغثيان، يمكنك أيضا مص حلوى النعناع الصعبة. وثمة خيار آخر هو وضع بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي على منديل ويستنشق باستخدام نفسا عميقا.

♣♣♣ يمنع الحساسية والربو :
يساعد النعناع أيضا في تخفيف أعراض الحساسية والربو. و يشجع الجسم على التخلص من المخاط من الشعب الهوائية والرئتين والقصبات الهوائية، هذا يخفف من أعراض الربو. رائحة النعناع  ترخي وتخفف من الازدحام خلال موسم الحساسية. وبالإضافة إلى ذلك، النعناع لديه مضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للميكروبات تمنع الحساسية. إذا كنت تعانين من السعال، أضيفي قطرة من زيت النعناع إلى وعاء من الماء الساخن واستنشقي البخار. قومي بخلط بضع قطرات من زيت النعناع مع زيت جوز الهند ثم دلكي هذا المحلول على صدرك والعنق والأنف لتنشيط الجيوب الخاصة بك والتمتع بالتنفس والاسترخاء. يمكنك أيضا التمتع ببضعة أكواب من الشاي والنعناع يوميا للتخلص من أعراض الحساسية والربو.

♣♣♣ يخفف آلام العضلات :
النعناع يحسن الدورة الدموية ومعارض لتأثيراته المضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف آلام العضلات. المنثول واحد من المكونات الرئيسية في النعناع الذى يساعد على تهدئة الأنسجة العضلية الملتهبة. قومي بتدليك زيت النعناع بلطف  مختلط مع زيت الزيتون أو زيت اللوز على عضلات الحلق عدة مرات في اليوم لتخفيف الألم. كبديل لاستخدام زيت النعناع  تطبيق مرهم العضلات الذي يحتوي على النعناع.

♣♣♣ التخلص من حب الشباب والبثور :
النعناع لديه مضادة للالتهابات القوية، مضاد للجراثيم وخصائص مضادة للأكسدة التي تعمل عجائب على البشرة المعرضة لحب الشباب. كما أنه يساعد على الحد من إنتاج الزهم. وهذا العشب يستخدم لتسكين وتهدئة الحكه في الجلد. استخرجي عصير النعناع وضعيه على حب الشباب، البثور أو الأمراض الجلدية الأخرى واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيه مع الماء البارد. كرري العملية مرة واحدة أو مرتين في اليوم حتى يتحسن جلدك. بدلا من ذلك، طبقي بضع قطرات من زيت النعناع مباشرة على المنطقة المصابة 2-4 مرات في اليوم.
ملاحظة: إجراء اختبار البقعة قبل تطبيق زيت النعناع مباشرة على الجلد للتأكد من حساسية الجلد.

♣♣♣ يحفز نمو الشعر :
النعناع مفيد أيضا لشعرك. كما أنه يحسن الدورة الدموية و يحفز نمو الشعر. بالاضافة الى ذلك، يحارب القشرة و يساعد على توازن درجة حموضة فروة الرأس. أضيفي بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي في زيت الزيتون البكر، زيت جوز الهند أو غيرها من الناقل للنفط من اختيارك. دلكي شعرك وفروة الرأس مع هذا الخليط، واتركيه لمدة 45 دقيقة على الأقل ثم اشطفي شعرك بالشامبو كالمعتاد. كرري العملية  مرة واحدة أومرتين في الأسبوع. وثمة خيار آخر، أضيفي 2-3 قطرات من زيت النعناع الأساسي في الشامبو العادي الخاص بك واستخدميها على النحو المعتاد.

♣♣♣ فوائد النعناع للبشرة.
♦ النعناع مفيد للبشرة الدهنية والجافة والعادية حيث يحتوى على المنثول المسؤل عن تبريد الوجه وتخفيف الاحمرار مما يساعد على صفاء ونقاء البشرة ويجعلها براقة وجذابة وجميلة.
♦ النعناع يعد معالج لحبوب الشباب لانه يمنع انسداد مسام البشرة ويعطى البشرة لمعة جميلة بدون ضرر وتخفيف الحبوب لذلك يعد علاج لحبوب الشباب حيث يتم وضع ثلاث ملاعق من الملح الابيض للطعام مع معلقتين من زيت الزيتون ويتم اضافة اربعة قطرات زيت نعناع ويتم فرك الوجه بحركات دائرية خفيفة ومع الوقت يتم التخلص من حب الشباب.
♦ النعناع يستخدم فى التجميل للبشرة حيث يتم استخدام النعناع كماسك لنضارة البشرة وازالة الجلد الميت وذلك عن طريق اخذ ملعقتين من الخيار المبشور و 5 مل من زيت النعناع المخفف ومعلقتين طين اخضر ويتم خلط جميع المكونات ويجهن بها الوجه وتترك لكى تجف على البشرة وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الدافئ والنتيجة الحصول على بشرة جميلة ولامعة.

♣♣♣ فوائد النعناع للشعر .
♦ زيادة نمو شعر الرأس عن طريق دهن الرأس يوميا ليلا بزيت النعناع وبالمواظبة على دهن فروة الرأس يوميا يتم الحصول على افضل النتائج المطلوبة والنعناع مفيد جدا ايضا للشعر الدهنى حيث ان زيت النعناع يساعد على تقليل الزيوت التى تفرزها فروة الرأس.
♦ من اهم فوائد النعناع انه يعد علاج لقشرة الرأس عن طريق زيت النعناع ويكون ذلك عن طريق مزج زيت النعناع مع زيت اللوز وزيت الزيتون ويتم وضع الخليط على الشعر ويتم لف الشعر لمدة نصف ساعة وبعدها يتم غسل الشعر جيدا للتخلص من القشرة.

♣♣♣ فوائد النعناع للجنس :
♦ وجد ان النعناع يعمل على هبوط الشهوة والرغبة لدى الرجال ، مما انه قد يسبب الضعف الجنسى للرجال ، وذلك لان النعناع يحتوي على (المنثول) وهو المسئول الأول فى الجسم فى خفض هرمون التستوستيرون ، والذى يعمل بدورة على اخماد الشهوة والرغبة لدى الرجال ،وكان هذا التقرير نشر فى جريدة الديلي ميل الانجليزية ، الا ان تم عمل دراسة من قبل اطباء فى جامعة هارفورد الامريكية ، وأكدو ان النعناع له فوائد عديدة ولا يضر بالعملية الجنسية ، وانما قد يحصل هبوط فى الرغبة نتيجة تناول طعام اخر مع النعناع فيعمل على ضرر العملية باكملها لكن نبته النعناع ليس لها أى أثار سلبية على العلاقة الحميمة .

♣♣♣ للحصول على فائدة النعناع أثناء إعداده كالشاي ينصح بعدم غلي أوراقه بل يستحب أن يتم صب الماء المغلي على ورق النعناع وإضافة بعض السكر ثم تركه لمدة دقائق قبل شربه .

♣♣♣ طريقة تحضير منقوع النعناع .
♦ يُنصح بوضع حوالي عشر أوراق من النّعناع الطّازج، أو ملعقة من مطحون الأوراق الجافّة في كوب ماء مغليّ، وبعد أن يبرد ويُصفّى يُحلّى حسب الرّغبة، ويُشرَب مرّتان إلى ثلاث مرّاتٍ يوميّاً وفي أي وقت، فهو مشروب مُنعش ومُقوٍّ، وقد يُضاف إلى الكوب أيضاً نصف ملعقة كوب من البابونج وعصير نصف ليمونة، وذلك لعلاج سوء الهضم.

♣♣♣ متى يُمنع شرب منقوع النعناع .
♦ لا يُنصح بشرب منقوع النّعناع يوميّاً ولفترةٍ طويلة كي لا يُؤدّي إلى تلف الأغشية المُخاطيّة الداخليّة، حيث إنّ استهلاك كميّة كبيرةٍ منه قد تُؤدّي إلى التَشنُّج، والإسهال، والنّعاس، وآلالام العضلات، وبطء في مُعدّل ضربات القلب، لذا يُنصح بالاكتفاء بالحدّ المسموح به كما ذُكر في الأعلى.
♦ يُمنع على الحوامل الإكثار منه خاصّة في الأشهر الأولى من الحمل؛ لأنّه قد يتسبّب في ارتخاء عضلات الرّحم، ممّا يزيد من خطر الإجهاض، خاصّةً عند النّساء اللّواتي قد سبق لهم وأجهضن في الأحمال السّابقة، كما يُحذَّر من شرب منقوع النّعناع أثناء فترة الإرضاع لما قد يُشكّله من خطرٍ على صحة الأطفال الرُضَّع.
♥ يُنصَح باستشارة الطّبيب عند أخذ القرار بإدخال منقوع النّعناع إلى البرنامج الغذائيّ بشكل مُستمرّ؛ لأنّه قد يتفاعل مع بعض الأدوية والعلاجات، كما يُفاقِم من بعض الحالات المرضيّة، كأمراض حساسيّة المنثول، والرّبو، وحموضة المعدة.








رجب الأسيوطى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
كل ما يتعلق بنبات النعناع وفوائدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بحور المعرفة  :: قسم الرجال :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
أحبتي أعضاء المنتدى ..
موقع يعلمك جهازك مخترق أو سليم..؟
تعلم الهاكرز..!!
خواطر عاشق ..!!
من أخلاق المسلم..!!
حروف الصمت..؟؟
رحماك ربى..!!
ندى المحبوب..!!
أجمل ما قيل للعاشقين..!!
اشتاق اليك
المواضيع الأكثر شعبية
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
الصداقة ..؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
أجمل ما قيل للعاشقين..!!
لماذا لا يستجاب الدعاء..؟
مقياس جمال المرأة عند الشعوب
الأدعية المستحبة فى الحج والعمرة..!!
حكم وعظات..!!
الصلاة على الرسول (صل الله عليه وسلم ) نور في كل العصور.!
خواطر وأحاسيس أنثى مرهفة المشاعر..!!
مركز رفع الصور

 أرفع صورك الآن
فقط أضغط

** اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك. اللهمَّ لكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرش العظيم. اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً. آمين يا رب العالمين *** اللهم أجعل أعمالنا مقبولة و أفعالنا لك مرفوعة و دعائنا مستجاب سبحانك لا اله إلا أنت ولا معبود سواك وان محمد عبدك ورسولك يا رب الأرباب ويا منزل الكتاب لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"** اللهم أنى أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء..** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت** فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك*** اللّهم يا واصِل المُنقَطِعين أَوصِلنا إليك اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم استُرنا فوق الأرض وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك ..أحسِن وُقوفَنا بين يديك لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك *** اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمور ِكُلها و أجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان .. يا منَّان .. يا ذا الجلال و الإكرام اجعَل في قُلوبِنا نورا و في قُبورِنا نورا و في أسماعِنا نورا و في أبْصارِنا نورا و عن يميننا نورا و عن شِمالِنا نورا ومن فَوقِنا نورا ومن تحَتِنا نورا واجعَل لنا نورا مِن نورِكَ فَأَنتَ نورُ السّماواتِ وَالأرضِ يا ربَّ العالمين يا أَرحَمَ الرَّاحِمين *** اللّهم بِرحمَتِك الواسِعَةِ عمّنا واكفِنا شرّ ما أهمّنا وغمّنا و على الأيمان الكاملِ والكتابِ والسُّنةِ جَمْعاً توفَّنا و أنت راضٍ عنّا *** اللّهم أنا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك.. وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا إلى حبِّك وأن تغفرَ لنا وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فأقبِضْنا إليك غيرَ مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين داوِنا اللّهمَّ بدوائِك واشفِنا بشفائِك وأغْنِنا بفضلِك عمّن سِواك *** اللّهم ارحمنا إذا وُورينا التراب وغُلِّقَتِ من القبورِ الأبواب فإذا الوحشةُ و الوحدةُ وهوّنِ الحساب اللّهم ارحمنا إذا حُمِلنا على الأعناقِ وبلغتِ التراقِ وقيل من راق وظن أنه الفراقُ والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق*** اللّهم ارحمْنا يومَ تُبَدَّلُ الأرضُ غيرَ الأرضِ والسَّماوات.. اللّهم ارحمنا يومَ تمورُ السّماءُ موراً و تسيرُ الجبالُ سيرا ***ً اللّهم ارحمنا فانَّك بِنا رحيم و لا تُعذِّبنا فأنتَ علينا قدير و الْطُف بنا يا مَولانا فيما جَرَت بِهِ المَقادير*** اللّهم خُذْ بأَيدينا إليك أَخْذَ الكِرامِ عَليك يا قاضِيَ الحاجات و يا مُجيب الدَّعوات نَسأَلُكَ يا رَبَّنا رَحمَْةً تَهْدي بِها قُلُوبَنا اللّهم انصُرِ الإسلام وَأَعِزَّ المُسلمين و دَمِّر أَعداءَ الدّين اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر انَّهم لا يُعجِزُونَك أَرِنا فِيهِم يَوماً أَسوداً أَرِنا فيهِم عَجائِبَ قُدرَتِك أَرِنا بِهم بَأْسَك الذي لا يُرَدُّ عَنِ القَومِ المُجرِمين انزَعِ الوَهَنَ وَحُبَّ الدُّنيا مِن قُلوبِنا وأَبدِل بِه يا رَبَّنا حُبَّ الآخِرَة يا مُغيثُ أَغِثْنا يا رَحمنُ ارحمنا يا كَريمُ أَكرِمنا يا لَطيفُ الطُف بِنا *** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء اللّهم ارزُق شبابَ المُسلمينَ عِفَّةَ يوسف عليه السلام و بَناتَ المسلمينَ طهارةَ مريم عليها السلام و احفظ نِساءَ المسلمين من شرِّ خَلقِكَ أجمَعين*** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين و أَعتِق رِقابَنا يا أرحَمَ الرَّاحِمين ورِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا و جميع المُسلِمين والمُسلِماتِ.. المُؤمِنينَ والمُؤمِناتِ.. الأَحياءِ مِنهُم وَالأَموات انَّكَ يا مَولانا سَميعٌ قَريبٌ مُجيبُ الدَّعَوات يا أرحَمَ الرَّاحمين*** اللّهم صلِّ وسلِّم وبارك على سَيِّدِنا مُحمَّدٍ في الأوَّلين وصلِّ وسلِّم وبارك عَليهِ في الآخِرين وصلِّ وسلِّم وبارك عليهِ في كلٍ وقتٍ وكلٍ حين وفي المَلأِ الأَعلى إلى يومِ الدِّين نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً*** اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه.. فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين واشْفِ مَرضانا وَمَرضى المُسلِمين و ارْحَم مَوتانا وَمَوتى المُسلمين و لا تُخَيِّب رَجائَنا يا أَكرَمَ الأَكرَمين وتَقَبَّل دُعاءَنا كما نَسأَلُكَ الدَّرَجاتِ العُلا مِنَ الجَنَّة آمين.. آمين.. آمين واسأل الله الهداية والتوفيق للجميع وأسألكم الدعاء. وصلى اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وَسلّم ** الدعاء
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى بحور المعرفة
ragabalasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعةالآن )

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى بحور المعرفة

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
لحجز مساحة إعلانات على منتديات بحور المعرفة اضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.