منتدى بحور المعرفة


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى بحور المعرفة

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إنيأسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيمالآخرة، ارحمني برحمتك. اللهمَّلكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ،وأنتَ المقدم وأنتَالمؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرشالعظيم. اللهمَّ آتِنفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. اللهمَّ إني أسألك مسألةالبائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً.آمين يا رب العالمين . ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دوركفعال بالمنتدى على الأقل قم بشكرالشخصالذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعملجميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أهلا وسهلا بكمأعضاءنا الكرااام ****سعداءبانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى **
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {♣♣ ♣♣ }كتب: {يسعد منتدى بحور المعرفة في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء / من خلال تميزهم وإبداعاتهم لها }: { }: تابع القراءة{ بنت السلطان / **أتقدم بالشكر الجزيل وبالحب الكبير وبكل الأحاسيس الصادقةوبكل ما تحويه من معاني الحب وبكل شموخ المعزة وكل اوجه التقدير وسمات الاحترام لمنتدانا ..منتديات بحور المعرفة وللإدارة الرائعة لاهتمامهم ولشعورهم الرقيق ولصدقهم وتفانيهم ومتابعة أعضائه ودعمهم مما يعزز ثقة الأعضاء بالمنتدى وبهم أشكركم من كل قلبي على منحي وسام التمييز**}


شاطر | 
 

 البردقوش وفوائده الصحية.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر

الساعة :
عدد المساهمات : 498
نقاط : 1346
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 3
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: البردقوش وفوائده الصحية.    الأحد مارس 12, 2017 8:20 pm



البردقوش وفوائده الصحية.
على الرغم من التقدم العلمي الذي وصل إليه علم الطب في علاج الكثير من الأمراض ، إلا أن العلاج بالأعشاب ما زال يفرض نفسه حتى الآن.
ومن أهم هذه الأعشاب المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض البردقوش.

♥♥♥ البردقوش(Origanum majorana باللاتينية) من الأعشاب الطبية المستخدمة منذ القدم، وهو من فصيلة النباتات العطرية التي تنتمي لفصيلة النعناع.
وتنتشرزراعته في منطقة حوض البحر المتوسط
والبردقوش من أهم النباتات الطبية والعطرية التصديرية وهو نبات عشبي معمر تجود زراعته في مصر وتتركز في محافظات الفيوم والمنيا وأسيوط والجيزة ويزرع البردقوش للحصول علي مجروش الأوراق الجافة أو يقطر للحصول علي زيته الطيار.
كما يُطلق عليه أسماء أخرى في مناطق مختلفة من العالم العربي مثل : مردقوش، مرقوش برى، مردكوش، مرزنجوش، السمسق، الزعتر البري، العتْرَة، المرْو، ريحان البر، حبق الفتى، العبقر، الصعتري، ويعرف في المملكة العربية السعودية باسم الدوش أو الوزاب، ولقد استخدم البردقوش في العصر اليوناني كرمز للسلام والتوازن النفسي والسعادة كما استخدم في صناعة أطواق الورد. البردقوش أو المردقوش فى الطب النبوي والأديان عُرف البردقوش في الكتاب المقدس باسم الزوفا، وكذلك فإن له تقديسًا كبيرًا في الديانة الهندوسية حيث كانت تعتقد أن له قدرة على طرد الحزن، كما اتفق كثير من العلماء المسلمين ومنهم ابن القيم في زاد المعاد، والإمام الألوسي والذهبي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معه الفصد ولا الحجامة، كما كان يصفه للنساء اللاتي لديهن خلل في الحيض، وكذلك لمن لديها عقم.

♥♥♥ بعض استخدامات البردقوش عالمياً
يتم استخدام اوراق البردقوش جافة أو طازجة أو حتى على شكل مسحوق ، أو يتم استخراج زيت منه ، وعادة ما يستغل على شكل توابل تضاف لاعطاء نكهة للطعام وتحسين مذاقه ، كاضافته للسلطات والصلصات وتتبيل اللحوم .كما ويدخل البردقوش في المجال التجميلي ، اذ يستخدم في صناعة بعض المستحضرات التجميلية مثل الكريمات والصوابين ، ومعاجين الاسنان وغيرها.
وهومتوفر فى الأسواق ، ومتاح فى الأشكال التالية : زيت البردقوش ، الأوراق الطازجة أو المجففة وفى شكل مسحوق .

♥♥♥ من فوائد البردقوش
1 - يحتوى البردقوش على كثير من الفيتامينات والمعادن .
2 - يحتوى على المواد الكيميائية التالية : الزيوت المتقلبة ، والفلافونويدات ، جليكوسيدات الهيدروكينون ، Caffeic مشتقات حمض كافيكس .
3 - يحتوى على السكريات القابلة للذوبان فى المياه ، والتربينات الثلاثية مثل يوروسوليك وحمض أولينوليك .

♥♥♥ أوراق البردقوش
أوراق البردقوش مرتفعة جدا في . . .
• بيتا الكاروتينات
• الزيوت الأساسية
• المواد المضادة للاكسدة لوتين والفلافونويد xanthins
• الحديد
• فيتامين (أ)
• فيتامين C
• فيتامين K
♦♦♦ وتحوي الـ 100 غم من اوراق البردقوش الجافة ما يقارب 271 سعر حراري ، واليكم اهم ما تحويه من قيم غذائية اساسية بحسب وزارة الزراعة الامريكية USDA:
القيم الغذائية ما يحتويه 100 غم من اوراق البردقوش الحلو الجافة
الكربوهيدرات 60.56 غم
البروتينات 12.66 غم
الدهون 7.04 غم
الألياف الغذائية 40.3 غم

♥♥♥ البردقوش يمكن استخدامه في أشكال مختلفة:
• مسحوق جاف
• الأوراق الطازجة
• الشاي
• صبغة – خالية من الكحول
• تكملة – كبسولة ، حبوب منع الحمل .

♣♣♣ فوائد البردقوش الطبية و العلاجية :
♥♥♥ الجهاز الهضمى
- يساعد فى تحسين الشهية ، كما أنه يزيد من كفاءة وظائف الإنزيمات الهاضمة والمشاكل الهضمية Digestive مثل : الغثيان وانتفاخ القولون، ومغص فى البطن ، وتشنجات فى الأمعاء ، والإسهال ، والإمساك .

♥♥♥مضاد للعَدوى
♦ شائع جداً وعلى نطاق واسع أن مشروب البردقوش يساعد فى علاج رشح الأنف ، وأعراض البرد لدى الأطفال والكبار .
♦ من فوائد البردقوش أنه يساعد فى حل مشاكل السعال المستمر ، وآلام الأذن ، والحلق تورم خلال العدوى البارد .
♦ بصرف النظر عن البرد ، ويرتبط هذا العشب الرائع أيضا بما يلى المشاكل الصحية المرطبة بالعدوى مثل : الإنفلونزا ، والتيفود ، والملاريا ، والتهاب الغدة النكفية ، والحصبة ، وعدوى مرض الكزاز ، وىساعد فى حالات الإصابة بتسمم الغذاء الطفيفة .

♥♥♥ فوائد البردقوش للبشرة :
باحتواء البردقوش على فيتامين A ، والبيتا كاروتين واللوتين والزانثين xanthins وغيرها من مضادات اكسدة قوية وفلافينويدات بكميات عالية ، والتي اشتهرت بدورها الكبير في عالم الجمال ، سيكون له دور في تعزيز نضارة البشرة واشراقها ، ومكافحة الجذور الحرة التي قد تؤدي الى حدوث علامات الشيخوخة والتجاعيد. وكل 100 غم من اوراق البردقوش الجافة تحتوي على 8068 وحدة دولية من فيتامين A.

♥♥♥ فوائد البردقوش لصحة العيون:
فيتامين A ومادة الزايانثين Zea-xanthin بشكل خاص والتي يحويها البردقوش ، تلعب دور مهم في الحفاظ على صحة العيون والشبكية وتعزيزها ، وحمايتها من الاصابة بالتكنس البقعي المرتبط زيادة حدوثه بتقدم العمر.

♥♥♥ فوائد البردقوش في علاج نزلات البرد وامراض الشتاء:
يعتبر البردقوش علاجا في المقام الأول في علاج السعال ونزلات البرد , حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع ويخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم , وعلاج فعال للربو أيضا.
ولمغلي اوراق البردقوش دور كبير في علاج وتخفيف أعراض أمراض البرد ونزلاته ، والانفلونزا ، ومكافحة التهابات الحلق والبلعوم والسعال وسيلان الانف وتخفيفها ، وذلك باعتباره مصدر عالي لفيتامين C والمعروف بكونه مضاد أكسدة قوي يعزز ويقوي المناعة ويعمل على تحييد الجذور الحرة ، وباحتواء البردقوش ايضا على العديد من المواد الكيميائية التي تعمل كمضاد للالتهابات والفيروسات والبكتيريا .
وكل 100 غم من اوراق البردقوش الجافة تحوي ما يقارب 51.4 ملغم من فيتامين C.كما واشارت بعض الدراسات الى أن تناول زيت البردقوش بانتظام وباعتدال قد يكون له اثر ايجابي في تعزيز صحة الرئتين و تقليل اعراض الربو .

♥♥♥ فوائد البردقوش مع نظام القلب والأوعية الدموية
- البردقوش مع علاج أمراض القلب والأوعية الدموية يساعد كثيراً على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية .
- يساعد فى خفض مستويات ارتفاع ضغط الدم ، وبالتالى يمنع ارتفاع ضغط الدم وتنتظم ضربات القلب والأوعية الدموية .
- تناول البردقوش بنظام يساعد أيضاً فى خفض الكولسترول الضار ويقلل من التعرض للإصابة بتصلب الشرايين .

♥♥♥ فوائد البردقوش للغدة الدرقية
من المعروف أن البردقوش يستخدم كمهدئ وأيضا يعمل على نشاط الغدد الدرقية ولذلك فهو يعمل على علاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء بما يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب , و تم استخلاص المركبات التي تعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وهي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين.

♥♥♥ فوائد البردقوش للقولون
يعمل البردقوش على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل انخفاض معدل الشهية والانتفاخ والغثيان وعسر الهضم وتهدئة المغص.

♥♥♥ فوائد البردقوش للالتهابات
يحتوي البردقوش على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي فهو يستخدم كعلاج فعال لجميع أنواع الآلام بدءا من آلام الأسنان والتهابات المفاصل والتشنج العضلي والالتواءات وتصلب المفاصل , كما يستخدم كذلك أثناء عملية الطمث لمنع تقلصات المعدة إلا أنه يفضل أن تبتعد النساء الحوامل عن تناول البردقوش حيث يمكن أن يؤدي إلى مخاطر طفيفة بالرحم أثناء عملية الحمل , ويعمل أيضا كذلك على زيادة إفراز العرق من الجسم والذي يؤدي بدوره إلى التخلص من السموم الضارة بالجسم.

♥♥♥ فوائد البردقوش للدورة الشهرية
أن البردقوش يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين , المسؤول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار الحليب , كما أنه يستخدم أيضا في علاج تسمم الحمل ويزيل متاعب ومشاكل الدورة الشهرية.

♥♥♥ فوائد البردقوش للكبد
وجد أن البردقوش يعمل على حماية خلايا الكبد من تلفها ومن ثم فإنه يعمل بشكل كبير على الوقاية من مرض تليف الكبد , وقد أكد هذا بحث أجري في المركز القومي للبحوث بالقاهرة وأثبت أن له تأثيرا كبيرا يعمل على وقاية خلايا الكبد من التليف وكذلك فعاليته ضد الأكسدة.
فوائد البردقوش لضغط الدم
يمكن أن يعمل زيت البردقوش على علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

♥♥♥ فوائد البردقوش لمرضى السكر
تبعا لبعض الأبحاث التي أجريت , فإن البردقوش له تأثير فعال في خفض نسبة السكر بالدم.
وينصح بتغطية البردقوش بعد غليه نحو 5 دقائق حتى لا تتطاير الزيوت الأساسية به.

♥♥♥ من أهم فوائد البردقوش للرجال أنه يساعد على التوازن الهرموني في أي عمر من الأعمار ، ويحتفظ بالمستخلص المائي للزيوت الطيارة وكان لهذا العشب دور فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، الألدوستيرون ، والبروستاجلاندين للغدة الدرقية والهرمونات .
أثبتت التجارب الهرمونية أن هذا المستخلص له القدرة على تحقيق التوازن الطبيعي للهرمونات التناسلية والذي يسبب الخلل لنسب الدونية أو لزيادة نسبة حدوث العقم ، سواء كان للذكر أو الأنثى .

♥♥♥ فوائد البردقوش للرجيم
يتميز البردقوش بإمكانية استخدامه في أطباق المكرونة الإيطالية كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على الشباب في خلايا الجسم ويحميهم من كثير من الأمراض التي هي أقوى من الشاي الأخضر في تنشيط عملية الأيض في أجسامنا.
كما يتميز البردقوش بإعتباره علاج لاضطرابات الهضم والتي تتعلق بعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل خفض الشهية ، مما يساعد على تقيل الوزن وله آثار ايجابية مع الرجيم والنظام الغذائي المفيد .

♥♥♥ مضادة للفيروسات ، مضاد للبكتيريا
كما يصعب على الحامل لتناول الادوية لذلك فيمكن تناول البردقوش بإعتباره علاج فعال ضد الانفلونزا والنكاف وجدري ، والأمراض الفيروسية الأخرى . هذا البردقوش يقتل البكتيريا . ومن المعروف أن تقديم العلاج للمتضررين من الملاريا والتيفوئيد و التهاب المسالك البولية ، وأمراض المغص ، والتسمم الغذائي . البردقوش تشفي من الالتهابات الفطرية وأيضا يمنع نمو الفطريات .

♥♥♥ مضاد للتشنج
انها تشفي من تشنجات في الجهاز التنفسي ، والتشنجات ، وتشد العضلات و الكوليرا متقطعة ، وتشنجات ، الخ كما أنه يساعد على قمع الرغبات الجنسية . ذلك فإنه مفيد للأشخاص المتضررين .

♥♥♥ طارد للريح
كما انها مفيد في التعامل بكفاءة مع مشاكل الغاز ويعطي العلاج للمتضررين من عسر الهضم ، وألم في الصدر ، وانتفاخ البطن ، والغثيان ، والتقيؤ ، و ارتفاع ضغط الدم . البردقوش له تأثير الاحترار على الجسم . أنه يحسن الدورة الدموية ويساعد على التخلص من البلغم والروماتيزم .

♥♥♥ مدر للبول ، مطمث ومهدئ
يساعد هذا البردقوش في كثرة التبول والتخلص من الصوديوم الزائد من الجسم . أنها توفر العلاج من آلام في البطن ، والدوخة أثناء الحيض .
لا ينصح البردقوش من قبل الأطباء خلال فترة الحمل ، لأنها يمكن أن تلف بطانة واقية حول الرحم ويمكن أن تقلل من امتصاص الحديد . وهو يساعد في تقليل الشخير كما هو مهدئ جيد . أنه يخفف أيضا واحدة من التوتر والقلق .

♦♦♦ هذا البردقوش يقوي الجهاز العصبي ويقلل من خطر اضطرابات عصبية . فإنه يحافظ على إفراز العصارات الهضمية السليمة ، ويعزز حركة الأمعاء . انه يخفف من تدفق الدم عن طريق الاسترخاء الأوعية الدموية ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ونزيف في الدماغ بسبب ارتفاع ضغط الدم . فإنه يحتفظ أيضا مستويات ضغط الدم .

♥♥♥ كيفية تناول جرعات البردقوش
احضر ملء ملعقة من نبات البردقوش وضعها في كوب ثم صب عليها الماء المغلي ، وتغطي وتترك 15 دقائق ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك عدة مرات كل يوم .
1 - عادةً يفضل تناول البردقوش مشروب مثل الشاى .
2 - يستخدم كغسول الفم ، ويمكن استخدامه كعلاج موضعى على شكل كمادات .
3 - الجرعة المثالية هى : إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق البردقوش المجففمضاف إلى ثلاثة أكواب من الماء ويغلى لمدة خمس عشرة دقيقة .
4 - لتخفيف مشاكل الهضم ، تناول كوب من مشروب البردقوش كل ساعتين .

♥♥♥ الفوائد الصحية لزيت البردقوش ” Marjoram Essential Oil ” :
هناك العديد من الفوائد الصحية التي يحتوي عليها هذا الزيت العطري التي من شأنها الحفاظ على الصحة منها :
♦ مسكن : يقلل زيت البردقوش من الألم الذي يصاحب نزلات البرد و الحمى و الالتهابات و فرط العضلات و ألام الاسنان و الصداع و العديد من الالام حيث انه خلاف المسكنات الاخرى لا يترك أي اثر جانبي ضار بالصحة .
♦ مضاد للتشنج : يعالج زيت البردقوش جميع أنواع التشنج بالتدليك حيث يخفف من كفاءة تشنج الجهاز التنفسي و الأمعاء و تشنجات العضلات و الاطراف و التشنجات العضلية و تشنجات الامراض المختلفة مثل مرض الكوليرا و التشنجات الاخرى التي لا يمكن السيطرة عليها ..
مفقد للشهوة : يساعد زيت البردقوش على السيطرة على الرغبات الجنسية لمن يعانون من الغرائز الشاذة .

♦ مطهر : يحتوي الزيت على خصائص مطهرة حيث يتم تطبيقه داخليًا و خارجيًا على حد سواء هو يدخل في صناعة المستحضرات التجميلية و الكريمات المطهرة و يعالج الجروح و يطهرها .
♦ مضاد للفيروسات : علاوة على كونه مطهر فإنه من العلاجات الفعالة لعلاج العدوى الفيروسية و الامراض المرتبطة بنزلات البرد و الأنفلونزا و التهابات الغدة النكفية و الحصبة و الجدري .

♦ مبيد للجراثيم : يعمل زيت البردقوش على قتل البكتيريا و يحمي من التسمم الغذائي و التيفوئيد و الملاريا و المغص و الالتهابات البكتيرية بالقولون و الجلد و الجهاز الهضمي و المسالك البولية و الجهاز الاخراجي .
♦ طارد للريح : يتعامل زيت البردقوش مع مشكلة الغازات بفاعلية شديدة حيث يخفف من الم العضلات بمنطقة البطن و يساعد على التخلص من المشاكل ذات الصلة بعسر الهضم و الغثيان و آلام المعدة و ألم الصدر و ارتفاع ضغط الدم و انتفاخ البطن المفرط .

♦ الصداع و آلام الرأس : يعتبر زيت البردقوش معم و مفيد للدماغ حيث انه يحافظ على الصحة و النشاط الدماغي و يخفف من امراض الصداع و الامراض المستقبلية كالزهايمر و الخرف .
♦ تحسين الدورة الدموية : يحسن الزيت من الدورة الدموية و يزيد من تدفق الدم و يعزز من ارتفاع درجة الحرارة و يساعد على التخلص من السعال و البلغم الزائد و يخفف من آلام المفاصل و الروماتيزم .

♦ معرق : يعزز البردقوش من العرق و يساعد على ازالة السموم و املاح الصوديوم الزائدة بالجسم و الماء الزائد و يساعد على خفض الحمى و المساعدة على فقدان الوزن و يقلل من الدهون بنسبة 4% .
لتسهيل عسر الهضم : يحفز زيت البردقوش العصارة الهضمية و العصارة المعدية و الاحماض الصفراوية بالمعدة و يحفز من افرازات العصارات الهضمية و يخفر من الغدة اللعابية و يحفز حركة الامعاء و يساعد على الطعام المبتلع للمضي للجهاز الهضمي و تسهيل عملية الهضم و التبرز .
♦ مدر للبول : يساعد زيت البردقوش على ازالة الماء الزائد و الصوديوم و حمض اليوريك و و املاح الصفراء و العناصر السامة الاخرى بالجسم و يخفض زيادة التبول و ينظف الكلى و يقلل من الدهون و لكن يجب شرب كميات كبيرة من الماء لان كثرة التبول تتسبب بجفاف الجسم .

♦ مطمث : خاصة للسيدات التي لديهن مشاكل غير نظامية مع الحيض و العرقلة المؤلمة و الألم يساعد الزيت على تخفيف الاعراض الجانبية للطمث كالصداع و آلام البطن و يساعد على منع انقطاع الطمث قبل الأوان .
♦ يساعد على علاج الفطريات : يعالج الزيت الامراض الفطرية التي تسبب الالتهابات و الاشكال الخطيرة منها فيعالج الدوسنتاريا ..

♣♣♣ تــــحــــذيــــــــرات هـــــــــامــة
الآثار الجانبية ، والجرعة الزائدة
1 - يحدث انتفاخات وتورم فى العينين عند تناول جرعات زائدة .
2 - تم تصنيف البردقوش أنه من الأعشاب الآمنة عندما تؤخذ بكميات معتدلة وأيضاً عندما يؤخذ لفترة قصيرة من الزمن .
3 - إستخدام البردقوش لفترات طويلة الأمد قد يسبب السرطان ، رغم تصنيفه من منظمة الصحة العالمية أنه آمن ولكن تناوله لفترات طويلة باستمرار ينشط الخلايا السرطانية فى جسم الإنسان .
4 - أوراق البردقوش الخضراء يمكن أن تسبب تهيج فى الجلد ، وتورم فى العينين .
5 - فى بعض النساء قد يسبب الإصابة بالحساسية أثناء الحمل ويمكن أن يتسبب فى الإجهاض .
6 - على الرغم من قول البعض أن البردقوش يساعد فى زيادة حليب الثدى ، فلابد من تجنبه للأمهات المرضعات ، ولابد أيضاً تجنب إعطاء مشروب البردقوش عشب للأطفال والرضع لأنه لم يثبت حتى الآن أن له فوائد لهؤلاء وثيت أن له آثار جانبية لهم .
7 - البردقوش هو عشب آمن نسبياً كما ذكرنا ومع ذلك ، لا يستخدم مثل الأدوية أو بديل لها لكن يجب أن يؤخذ لفترة قصيرة من الزمن .
8 - البردقوش له شعبية عالمية لعلاج شكاوى الجهاز الهضمى لكن لا يؤخذ كما ذكرنا باستمرار ويمكن تناوله كعلاج موضعى ، ومتوفر فى جميع محلات الأعشاب .
9 - بما أن البردقوش له خصائص مدرة للبول ، بالتالى يتفاعل مع الماء فى الجسم كله ، وهذا يؤدى إلى خسارة كبيرة من عنصر الليثيوم من جسم الإنسان .

♣♣♣ وفي الختام نقول بأن فوائد البردقوش عديدة للجسم وتناوله باعتدال قد يساعد كثيرا في مكافحة العديد من الامراض وتعزيز المناعة ، الا انه يجدر بنا الانتباه الى الكميات المأخوذة ومراعاة الحالات الخاصة التي قد يشكل تناوله خطر عليها.









رجب الأسيوطى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
البردقوش وفوائده الصحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بحور المعرفة  :: قسم الرجال :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
أحبتي أعضاء المنتدى ..
موقع يعلمك جهازك مخترق أو سليم..؟
تعلم الهاكرز..!!
خواطر عاشق ..!!
من أخلاق المسلم..!!
حروف الصمت..؟؟
رحماك ربى..!!
ندى المحبوب..!!
أجمل ما قيل للعاشقين..!!
اشتاق اليك
المواضيع الأكثر شعبية
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
الصداقة ..؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
أجمل ما قيل للعاشقين..!!
مقياس جمال المرأة عند الشعوب
لماذا لا يستجاب الدعاء..؟
الأدعية المستحبة فى الحج والعمرة..!!
حكم وعظات..!!
خواطر وأحاسيس أنثى مرهفة المشاعر..!!
دعاء بك أستجير..!!
مركز رفع الصور

 أرفع صورك الآن
فقط أضغط

** اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك. اللهمَّ لكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرش العظيم. اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً. آمين يا رب العالمين *** اللهم أجعل أعمالنا مقبولة و أفعالنا لك مرفوعة و دعائنا مستجاب سبحانك لا اله إلا أنت ولا معبود سواك وان محمد عبدك ورسولك يا رب الأرباب ويا منزل الكتاب لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"** اللهم أنى أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء..** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت** فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك*** اللّهم يا واصِل المُنقَطِعين أَوصِلنا إليك اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم استُرنا فوق الأرض وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك ..أحسِن وُقوفَنا بين يديك لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك *** اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمور ِكُلها و أجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان .. يا منَّان .. يا ذا الجلال و الإكرام اجعَل في قُلوبِنا نورا و في قُبورِنا نورا و في أسماعِنا نورا و في أبْصارِنا نورا و عن يميننا نورا و عن شِمالِنا نورا ومن فَوقِنا نورا ومن تحَتِنا نورا واجعَل لنا نورا مِن نورِكَ فَأَنتَ نورُ السّماواتِ وَالأرضِ يا ربَّ العالمين يا أَرحَمَ الرَّاحِمين *** اللّهم بِرحمَتِك الواسِعَةِ عمّنا واكفِنا شرّ ما أهمّنا وغمّنا و على الأيمان الكاملِ والكتابِ والسُّنةِ جَمْعاً توفَّنا و أنت راضٍ عنّا *** اللّهم أنا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك.. وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا إلى حبِّك وأن تغفرَ لنا وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فأقبِضْنا إليك غيرَ مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين داوِنا اللّهمَّ بدوائِك واشفِنا بشفائِك وأغْنِنا بفضلِك عمّن سِواك *** اللّهم ارحمنا إذا وُورينا التراب وغُلِّقَتِ من القبورِ الأبواب فإذا الوحشةُ و الوحدةُ وهوّنِ الحساب اللّهم ارحمنا إذا حُمِلنا على الأعناقِ وبلغتِ التراقِ وقيل من راق وظن أنه الفراقُ والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق*** اللّهم ارحمْنا يومَ تُبَدَّلُ الأرضُ غيرَ الأرضِ والسَّماوات.. اللّهم ارحمنا يومَ تمورُ السّماءُ موراً و تسيرُ الجبالُ سيرا ***ً اللّهم ارحمنا فانَّك بِنا رحيم و لا تُعذِّبنا فأنتَ علينا قدير و الْطُف بنا يا مَولانا فيما جَرَت بِهِ المَقادير*** اللّهم خُذْ بأَيدينا إليك أَخْذَ الكِرامِ عَليك يا قاضِيَ الحاجات و يا مُجيب الدَّعوات نَسأَلُكَ يا رَبَّنا رَحمَْةً تَهْدي بِها قُلُوبَنا اللّهم انصُرِ الإسلام وَأَعِزَّ المُسلمين و دَمِّر أَعداءَ الدّين اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر انَّهم لا يُعجِزُونَك أَرِنا فِيهِم يَوماً أَسوداً أَرِنا فيهِم عَجائِبَ قُدرَتِك أَرِنا بِهم بَأْسَك الذي لا يُرَدُّ عَنِ القَومِ المُجرِمين انزَعِ الوَهَنَ وَحُبَّ الدُّنيا مِن قُلوبِنا وأَبدِل بِه يا رَبَّنا حُبَّ الآخِرَة يا مُغيثُ أَغِثْنا يا رَحمنُ ارحمنا يا كَريمُ أَكرِمنا يا لَطيفُ الطُف بِنا *** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء اللّهم ارزُق شبابَ المُسلمينَ عِفَّةَ يوسف عليه السلام و بَناتَ المسلمينَ طهارةَ مريم عليها السلام و احفظ نِساءَ المسلمين من شرِّ خَلقِكَ أجمَعين*** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين و أَعتِق رِقابَنا يا أرحَمَ الرَّاحِمين ورِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا و جميع المُسلِمين والمُسلِماتِ.. المُؤمِنينَ والمُؤمِناتِ.. الأَحياءِ مِنهُم وَالأَموات انَّكَ يا مَولانا سَميعٌ قَريبٌ مُجيبُ الدَّعَوات يا أرحَمَ الرَّاحمين*** اللّهم صلِّ وسلِّم وبارك على سَيِّدِنا مُحمَّدٍ في الأوَّلين وصلِّ وسلِّم وبارك عَليهِ في الآخِرين وصلِّ وسلِّم وبارك عليهِ في كلٍ وقتٍ وكلٍ حين وفي المَلأِ الأَعلى إلى يومِ الدِّين نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً*** اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه.. فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين واشْفِ مَرضانا وَمَرضى المُسلِمين و ارْحَم مَوتانا وَمَوتى المُسلمين و لا تُخَيِّب رَجائَنا يا أَكرَمَ الأَكرَمين وتَقَبَّل دُعاءَنا كما نَسأَلُكَ الدَّرَجاتِ العُلا مِنَ الجَنَّة آمين.. آمين.. آمين واسأل الله الهداية والتوفيق للجميع وأسألكم الدعاء. وصلى اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وَسلّم ** الدعاء
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى بحور المعرفة
ragabalasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعةالآن )

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى بحور المعرفة

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
لحجز مساحة إعلانات على منتديات بحور المعرفة اضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.