البوابة المصرية للتعليم الفني
أضغط هنا
◘◘◘ يعتبر التعليم الفني في أي من دول العالم هو المصدر الرئيسي لإمداد سوق العمل بالعمالة الفنية المدربة حرفيا، والتي تلعب دورا هاما في تنمية البلاد ، ويحظى هذا النوع من التعليم بأهمية كبرى في معظم الدول المتقدمة والتي أيضا في دور التنمية، سواء من حكوماتها أو من المجتمع الصناعي والتجاري والذي يهمه الحصول على عمالة متعلمة ومدربة.
غير أن المسئولين عن التعليم الفني في مصر يتعاملون معه كأنه درجة ثانية من التعليم ومن مظاهر ذلك عدم الاهتمام به ومعاملة خريجيه كأنهم عمالة لا وجود لها ويمنع عنهم استكمال دراساتهم الجامعية إلا بشروط مجحفة يصعب على الكثير منهم تحقيقها، نظرا لأسلوب التعليم المتدني الذي تلقوه في المرحلة الثانوية لمراحل ومختلف أنواع التعليم الفنى ( تجارى – صناعي – زراعي ) أو ما بعدها.
◘◘◘ علينا أن ندرك أن مصر تعانى من نقص العمالة الماهرة وشبة الماهرة ،حيث أن متوسط إنتاجية العامل في مصر أقل من متوسط إنتاجية العامل في بلدان أخرى ويرجع ذلك إلى عدم وجود نظام تعليمي يتيح التدريب الضروري في إطار برامج رفع المستوى القادر على تنمية مهارات العمالة.
ولقد ثبت أن نسبة الإنفاق على قطاع التعليم ككل وأجمالي ما خصص للتعليم ما قبل الجامعي بجميع مراحله التعليمية قليل جدا وقد سجلت تكلفة الطالب المصري أدنى تكلفة مقارناً بتكلفة الطالب سواء في بعض الدول العربية أو الأجنبية .
نحن نحتاج إلى تطوير منظومة التعليم الفني في مصر بكافة أنواعه ومستوياته حيث أن عبء هذا التطوير لا يقع على كاهل الدولة وحدها بل من خلال مساهمات المجتمع المدني بكافة أطيافه.
◘◘◘ يعتبر التعليم الفني هو أساس التنمية التكنولوجية في المجتمعات الحديثة ومن هنا جاءت أهمية وضع معايير أكاديمية
لقطاع التعليم الفني للارتقاء بجودته حتى تتم مواجهة التحديات التي يتعرض لها الوطن في الوقت الراهن.
وقد أصبح استمرار التطوير والتقويم سمة أساسية من سمات العصر,واضحي تطبيقهما واستحداث آليات لتفعيلهما ضرورة لاغني عنها في كل مناحي حياتنا, تحقيقا للجودة الشاملة, ومواكبة للتغيرات المعاصرة والمستقبلية .
◘◘◘ تحرص الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد علي أن تفي مجالات التعليم بكافة احتياجات سوق العمل وتأهيل الخريج تأهيلا أكاديميا رفيع المستوي ويقوم بوضع معايير أكاديمية تساير المعايير الدولية وبشكل يناسب خصوصية البيئة المصرية والعربية لتحقيق الحد الأدنى من المعارف والمهارات التي يجب أن تتوافر في مؤسسات ومخرجات التعليم الفني.
♦♦♦ تعريف التعليم الفني♦♦♦
هو ذلك النوع من التعليم الذي يهدف إلى إكساب الفرد قدرا من الثقافة والمعلومات الفنية والمهارات العملية التي تمكنه من إتقان أداء عمله، وتنفيذه على الوجه الأكمل.
♦♦♦ ينقسم التعليم الفني إلي ثلاثة نوعيات♦♦♦
(تجاري وفندقي – زراعي - صناعي)
رسالة التعليم الفني:
إعداد الفني المتطور المناسب والمطلوب لسوق العمل الداخلي والخارجي في المجالات التجارية والزراعية والصناعية .
♦♦♦ أهداف التعليم الفني ♦♦♦
◄استكمال الإعداد الإنساني للطلاب ليكونوا مواطنين صالحين لأنفسهم ومجتمعهم.
◄إعداد القوى العاملة الفنية المدربة للعمل في أحد المجالات الصناعية أو الزراعية أو التجارية
◄تأهيل الطلاب ليتمكنوا بعد تخرجهم من استمرارية التعلم لرفع مستواهم العلمي والمهني، والارتقاء بالمستوى المهارى في مجالات العمل التخصصية
◄المساهمة في الإنتاج القومي عن طريق تحويل المدارس الفنية إلى وحدات إنتاجية تعليمية تعمل في إطار مشروع رأس المال للمساهمة الفعلية في تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية
◄إتاحة الفرصة للعمالة المصرية لتحسين مستوياتها المهارية والفنية والثقافية على نظام إلحاق العمالة بالمدارس الفنية من خلال نظام العمال.
◄الاستفادة من خبرات و تجارب الدول المتقدمة في نظمها التعليمية والتعاون معها .
♦♦♦ أهداف التطوير♦♦♦
◄أن يمتلك الخريج مهارة عالية متوافقة مع المعايير الأكاديمية القياسية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
◄لديه انتماء للوطن وللمهنة.
◄مدرك لقيم إتقان العمل والإخلاص والأمانة فيه.
◄قادر على الارتقاء بمستواه المهني، والتحول بين التخصصات الفرعية لمهنته والمهن القريبة.
◄لديه قاعدة علمية وثقافية تؤهله لمتابعة التطور في مجال مهنته والارتقاء بمستواه الاجتماعي، ومتابعة تعليمه,
وتدريبه، وتؤهله للقيام بالأعمال الإدارية و المحاسبية.
◄قادر على الالتحاق بسوق العمل مباشرة، أو التكيف بسرعة مع حاجات السوق.
♦♦♦ محاور تطوير التعليم الفني♦♦♦
◄تطوير الخطط الدراسية والمناهج وطرق التدريس والوسائل والتقويم.
◄تطوير الأبنية المدرسية.
◄تدريب المعلمين والإداريين واستكمال الهياكل التعليمية والإدارية.
◄توفير التمويل اللازم.
◄الارتباط بالمجتمع وتحسين النظرة إلى التعليم الفني.
◄الربط بين مخرجات التعليم الفني واحتياجات سوق العمل.
◄تطبيق نظام الإرشاد والتوجيه المهني.
♦♦♦ أهم تخصصات التعليم الفني♦♦♦
◄ التعليم الصناعي ويشمل 10 صناعات ينبثق من كل صناعة عدة شعب الميكانيكية والمركـبات والبحـــرية وكهربـية ونسجـية ومعمارية وخشبـية ومعدنـية وتبريد وتكييف الهواء زخرفيه.
◄التعليم التجاري ويشمل المدارس الثانوية التجارية، والتي تضم مهنة مساعد فنى إدارى ومهنة سكرتارية طبية. والمدارس الثانوية الفندقية التي تضم شعبة المطبخ وشعبة المطعم و شعبة إشراف داخلي وشعبة الخدمات.
◄ التعليم الزراعي فيشمل الدراسة بالمدارس الثانوية الفنية الزراعية في المجالات الآتية الإنتاج الحيواني، وإنتاج الحاصلات البستانية، والتصنيع الغذائي، والعجائن، واستصلاح الأراضي، والميكنة الزراعية، وتكنولوجيا إنتاج وتصنيع الأسماك, و فني معامل، ومساعد بيطري، وتربية النحل، وديدان الحرير.
♣♣♣ أولا : التعليم الصناعي
ويشمل التعليم الصناعي (10) صناعات ينبثق من كل صناعة عدة شعب .
◄الميكانيكية.
( تشغيل المعادن - أجهزة دقيقة وتحكم - قوالب وإسطمبات -البلاستيك- تشكيل ولحام المعادن- السباكة والمعادن)
◄المركـبات.
( السيارات -المعدات الثقيلة– الجرارات والآلات الزراعية )
◄بحـــرية.
( بناء السفن - المحركات البحرية - المصايد والملاحة والفنون البحرية )
◄كهربـية.
( تركيبات ومعدات كهربية -الكترونيات - حاسبات )
◄نسجـية.
(الغزل- النسيج والسجاد والكليم - الصباغة والطباعة وتجهيز المنسوجات-الملابس الجاهزة-التريكو الآلي)
◄معمارية.
(البناء والتشطيبات- الإنشاءات المعمارية -شبكات المياه والأعمال الصحية-النحت المعماري)
◄خشبـية.
(نجارة الأثاث- الحفر على الخشب- خرط الخشب والسن واللدائن- التطعيم والماركترى)
◄معدنـية.
(الأثاث المعدني وتشغيل الصاج- الحديد المشغول والإنشاءات المعدنية- تشكيل المعادن والصياغة)
◄تبريد وتكييف الهواء.
◄زخرفيه.
(الزخرفة والإعلان والتنسيق- التجميل- الجلود وبدائلها- السيراميك والخزف- تكنولوجيا الطباعة)
♣♣♣ ثانياً التعليم التجاري والفندقي
ويشمل التعليم التجاري التخصصات و الشعب الآتية:
◄الشعبة العامة.
◄شعبة الشئون القانونية.
◄شعبة المشتريات والمخازن.
◄شعبة التأمينات.
◄شعبة التسويق وسوق المال.
◄إدارة وسكرتارية.
◄مصارف.
◄مواني وخدمات بحرية.
المدارس الثانوية الفندقية والتي تضم الشعب الآتية :
◄شعبة المطبخ.
◄شعبة المطعم.
◄شعبة إشراف داخلي.
◄شعبة خدمات سياحية.
المدارس المهنية الفندقية والتي تضم.
◄شعبة إنتاج وخدمه.
◄شعبة إشراف داخلي ومناطق عامة.
المدارس الثانوية التجارية مبارك كول
◄مهنة مساعد فني أدارى.
◄مهنة سكرتارية طبية.
◄مهنة نقل دولي.
المدارس الثانوية الفندقية (مبارك كول )
◄مطبخ.
◄مطعم.
◄إشراف داخلي.
♣♣♣ ثالثاً: :التعليم الزراعي
وتشمل الدراسة بالمدارس الثانوية الفنية الزراعية المجالات الآتية :
◄الإنتاج الحيواني والداجنى.
◄إنتاج الحاصلات البستانية.
◄التصنيع الغذائي والعجائن.
◄استصلاح الأراضي والميكنة الزراعية.
◄تكنولوجيا إنتاج وتصنيع الأسماك.
◄فني معامل.
◄مساعد بيطري.
◄تربية النحل وديدان الحرير.
◘◘◘ مشكلة التعليم الفني تنحصر في مشكلتين◘◘◘
◘◘◘ أن المشكلة الرئيسية التي نواجهها في مصر مع هذا النوع من التعليم هي النظرة المتدنية التي ينظرها المجتمع المصري لخريجى المدارس الفنية بكافة تخصصاتها وأشكالها.
وهذه النظرة هي التي تجعل الإقبال على الالتحاق بالمدارس الثانوية الفنية غير مشجع إلا اضطرارا نظرا لعدم حصول الطالب أو الطالبة على المجموع الذي يؤهله للالتحاق بالمدارس الثانوية للحصول على درجة الثانوية العامة.
◘◘◘ الطلاب يؤكدون أنهم يلاقون حالة من تدنى التقدير المجتمعي بعد التخرج ولذلك يكثرون الغياب من المدرسة، بسبب رؤيتهم أن التعليم الفنى ليس له مستقبل مضمون.
ومن ثم يبدأ الشعور بانخفاض تقديره لذاته وإعاقته عن تحقيق حاجته إلى الإنجاز والحصول على المكانة الاجتماعية المرغوبة لدى الجميع.
وعلى هذا فمشكلة التعليم الفني تنحصر في مشكلتين:
◄الأولى: مشكلة اجتماعية وتتمثل في النظرة المتدنية التي تلاحق خريجي المدارس الفنية
◄والثانية: مشكلة في مناهج الدراسة والهيكل التعليمي ومناخه ضمن منظومة التعليم بصفة عامة.
◘◘◘ حل المشكلة الاجتماعية:
يتحقق ذلك بتغير نظرة المجتمع لخريجي المدارس الثانوية الفنية بكافة تخصصاتها ويكون ذلك بتغيير كامل شامل لوضع هذه النوعية من التعليم ضمن منظومة التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي ، بمعنى أن يلغى تماما مسمى المدارس الفنية وأيضا المعاهد فوق المتوسطة، سواء كانت صناعية أو تجارية أو زراعي بتخصصات أخرى ويحل محلها مسمى جديد يقبله المجتمع ويضفى على الملتحقين به الاحترام من المجتمع .
◘◘◘ في إطار توجيهات الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، واستمراراً في مسيرة تطوير منظومة أعمال امتحانات الدبلومات الفنية بقطاع التعليم الفني. فقد طرحت الإدارة العامة للمعلومات والحاسب الآلي تطبيقا إلكترونيا للمعلمين الراغبين في التقدم للعمل كرؤساء ومراقبين أوائل والذين ينطبق عليهم شروط التقدم للعام الدراسي 2014/2015.
وقد تقرر فتح باب التسجيل الإلكتروني لاستمارة الترشح للعمل كرؤساء ومراقبين أوائل للجان سير امتحان شهادة الدبلومات الفنية ابتداء من يوم الأحد الموافق 9/11/2014. لملئ استمارة الترشح
أضغط هنا