منتدى بحور المعرفة


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى بحور المعرفة

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إنيأسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيمالآخرة، ارحمني برحمتك. اللهمَّلكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ،وأنتَ المقدم وأنتَالمؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرشالعظيم. اللهمَّ آتِنفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. اللهمَّ إني أسألك مسألةالبائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً.آمين يا رب العالمين . ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دوركفعال بالمنتدى على الأقل قم بشكرالشخصالذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعملجميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أهلا وسهلا بكمأعضاءنا الكرااام ****سعداءبانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى **
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {♣♣ ♣♣ }كتب: {يسعد منتدى بحور المعرفة في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء / من خلال تميزهم وإبداعاتهم لها }: { }: تابع القراءة{ بنت السلطان / **أتقدم بالشكر الجزيل وبالحب الكبير وبكل الأحاسيس الصادقةوبكل ما تحويه من معاني الحب وبكل شموخ المعزة وكل اوجه التقدير وسمات الاحترام لمنتدانا ..منتديات بحور المعرفة وللإدارة الرائعة لاهتمامهم ولشعورهم الرقيق ولصدقهم وتفانيهم ومتابعة أعضائه ودعمهم مما يعزز ثقة الأعضاء بالمنتدى وبهم أشكركم من كل قلبي على منحي وسام التمييز**}


شاطر | 
 

 فوائد قشور الفواكـــــه والخضراوات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر

الساعة :
عدد المساهمات : 504
نقاط : 1364
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 3
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: فوائد قشور الفواكـــــه والخضراوات    الأحد أبريل 27, 2014 3:02 am





فوائد قشور الفواكـــــه والخضراوات  
◘◘◘ الجدير بالذكر أن القشور الخارجية للفاكهة برغم غناها بمجموعة واسعة من المواد الغذائية, فهي أيضا تحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية, و الدهون.
وتحتوي قشور بعض الفواكة مثل التوت, العنب, الجوافة, و تلك القشور ذات اللون البرتقالي القريب إلى الذهبي على مواد مضادة للأكسدة مثل كاتيكين و أنثوسيانين, أما قشور الفاكهة ذات اللون الأزرق أو الأرجواني غنية بالجليكوسيدات و الأنثوسيانين, أما اللون  القشور الصفراء فتحتوي على و زانثين,الكاروتينات, و جميعها عناصر توجد في قشرة الفاكهة وليس في لبها.

◘◘◘ غالباً ما يحرص كثيرون على تقشير الخضراوات والفواكه قبل تناولها، وهي العادة التي قد يكون التوقف عنها أمرا مفيدا صحيا، إذ تحتوي القشور على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات التي تعين على محاربة السرطان، وتزيد من مستويات الطاقة في الجسم، وعلى الرغم من أن هناك العديد من الفواكه والخضراوات التي لا يمكن تناول قشرها، وغالبا ما يتم التخلص منه، إلا أنها تخزن كميات كبيرة من التراكيب الغذائية المفيدة والصحية، بحسب خبراء ومختصين .
ولكن بسبب المبيدات التي تصيب القشور يحذر من أكلها ويفضل تنظيفها جيدا .  

◘◘◘ أكدت مصادر مجتمعي أن قشور الفواكه والخضراوات تساعد بشكل كبير في علاج الكثير من الأمراض لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائها على كثير من البروتينيات والفيتامينات التي يستفيد منها جسم الإنسان.
◘◘◘ كما أكدت إحدى الدراسات الحديثة أهمية قشور الفواكه والخضراوات بالنسبة للإنسان، وأشارت إلى أن بعض قشور الفواكه والخضراوات تحتوى على مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات تفيد الجسم وقد تحميه من الإصابة ببعض الأمراض .  

◘◘◘ إن جميع الفواكه والخضراوات تحتوي على فوائد حيوية متسلسلة مكملة، إذ يدعم كل جزء من حبة الفاكهة أو الخضراوات، جزءا آخر منها ويعزز وظائفها، إلى أن القشرة، ليست الجزء الصحي الوحيد الذي غالبا ما نتخلص منه، إذ يعتبر لب وسيقان وعيدان تلك الأطعمة أيضا غنية بالفيتامينات والقيمة الغذائية العالية، عارضةً مجموعة من الأمثلة حول الأطعمة التي تتميز بالقيمة العالية لقشرها.
◘◘◘ والفواكه لذيذة وغنية بفوائدها بطبعها ولكن هناك من يفضل تناولها بدون قشور مع أن معظم الفواكه فوائدها تكمن في قشورها.
 ◘◘◘ لكن عليك الحذر عند استخدام قشور الفواكه, فهي الجزء الخارجي من الثمار مما يجعلها تتعرض إلى عوامل ملوثة كثيرة منها ما هو طبيعي مثل بيض الحشرات, و منها ما هو صناعي مثل المواد الكيميائية, لذلك عليك غسلها بعناية, و استخدام محلول ملحي في عملية الغسل من أجل القضاء على بيض الحشرات.

◘◘◘ أن ما تحتويه القشور من هبات يجب الانتباه لها للتمتع بالصحة الجيدة، ولكى نعلم أنه ما من شيء يخلقه الله إلا وله دوره في حماية الإنسان من الأمراض وإمداده بكل ما يحتاج إليه جسمه من عناصر وقائية مفيدة.
ويكفى أن نعلم أن تناول كميات وفيرة من الفواكه والخضراوات يوميا هي الطريقة الأكيدة لتقوية الصحة وحمايتها من أخطر الأمراض انتشارا..

♦♦♦ الكيوي ♦♦♦  
الكيوى والأناناس يحتوى على مواد مضادة للأكسدة يعتقد أنها قد تساهم في مكافحة مرض السرطان، بالإضافة إلى أنها مواد مضادة للحساسية والالتهابات، كما أن الأناناس يحتوى على إنزيم البروميلين الذى يساعد في حماية أنسجة الجهاز الهضمي وحماية المعدة.
يقول خبراء التغذية إن قشرة الكيوي تحتوي كمية من مضادات الأكسدة
تفوق ما يحتويه اللب بثلاثة أضعاف
وتقيك من البكتيريا مثل إي كولي( E-Coli).  أقضم حبة كيوي ذهبية طازجة لأن كمية الوبر التي تغطيها أقل بنسبة 50%.  
ويمكنك طحن عدد منها والتلذذ بطعمها المنعش.  

◘◘◘ تعد القشرة الوبرية لفاكهة الكيوي، عنصراً عالياً بمضادات الأكسدة، إذ يعتقد بأنها تحتوي على مركبات مضادة للسرطانات، والالتهابات، والحساسية، بحسب غلينفيل، التي نشرت معلوماتها على موقع (ديلي ميل) أخيرا، لافتة إلى أن قشرة الكيوي تحتوي على مضادات أكسدة أكثر بثلاثة أضعاف من لبها، كما أنها تعين على محاربة فيروسات غالبا ما تكون مسؤولة عن التسمم الغذائي.


♦♦♦ طريقة تناول الكيوى ♦♦♦
إذا كان يصعب تناول قشرة الكيوي، فيمكن الحصول على نوع آخر منه، والذي يعرف باسم (الكيوي الذهبي)، ويتميز بنسبة نعومة أكبر لقشرته، وطعم أكثر حلاوة، ولكن بالفوائد ذاتها، ويمكن تفادي تلك المشكلة أيضا، من خلال شرب الكيوي عصيراً مع قشره.

♦♦♦ البرتقال ♦♦♦  
أما عن البرتقال واليوسفي، اللذان يحتويان على فيتامين (ج) الذي يساهم في علاج نزلات البرد، فهو يساهم أيضا في ضبط معدلات الكوليسترول بالدم
يذكر الخبراء أن قشر البرتقال يحتوي مادة {دي ليمونين}
التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم
وتقلل من الآثار المضرة التي تخلفها الأشعة ما فوق البنفسجية بنسبة 70%  . لذلك أنقذ أظافرك وتناول حبة برتقال كاملة.  

◘◘◘ قشور الفواكه الحمضية، تحتوى على قمة العناصر الغذائية وتشمل تلك الفواكه:
1- الليمون
2- البرتقال
3- اليوسفي
وتحتوى قشور هذه الفواكه على مكونات هامة مثل
( Flavonoids) و ( limonene) و ( rutin).
وفيما يلى تفصيل فوائد كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة:
♥(The Flavonoids)
ويفيد عنصر( The Flavonoids)  في الحماية من الأمراض الآتية:
يقى من الحساسية.
يقى من السرطان.
يحتوى على مضادات الأكسدة.
مضاد للالتهاب.
مضاد للفيروسات الضارة.
كما أكدت العديد من الدراسات أن عنصر ال ( flavonoids) يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
♥(Limonene)
وهو عبارة عن مكون يتم استخلاصه من قشور الفواكه الحمضية، ويتميز برائحته الطازجة وفوائده المتعددة، حيث يقوم هذا الزيت المذهل بالحفاظ على صحة جسمك، ويعمل هذا المكون على تحفيز الكبد على القيام بعملية تخليص الجسم من المواد السامة، كما يحارب السرطان.
وأثبتت الدراسات أن هذا المكون يزيد من إنزيمات الكبد التي تساعد في التخلص من السموم، ومنع الإصابة بالأورام داخل المعدة والرئة وأنسجة الثدى.
♥(Rutin)
يعمل على مساعدة الجسم في امتصاص الأملاح المفيدة مثل أملاح الحديد، كما يساعده في الاستفادة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين( سى).  

◘◘◘ أكدت دراسة علمية حديثة أن تناول الليمون والبرتقال بقشرته الخارجية يمكنه خفض الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 30% .
وأوضحت الدراسة أن الليمون يتميز بأنه أيضاً يمنع تكون حصوات الكلي لازدياد محتوي حمض الستريت به الذي يمنع تكوين الحصوات لثرائه بعنصري البوتاسيوم والستريت.وأشارت الدراسة إلى أن قشرة البرتقال تعمل على الوقاية من ارتفاع الكوليسترول ومن الأمراض السرطانية مثل سرطان الثدى وسرطان البروستاتا.
يذكر أن مكونات قشرة البرتقال من الداخل يوجد بها فيتامين (سى) الذي يحتاجه الجسم وأيضاً الكربوهيدرات كما توجد بها الألياف والتي يطلق عليها البكتين.  

♦♦♦ البطاطس ♦♦♦  
◘◘◘ كثيرون من الأفراد يعون أن قشور البطاطس صحية، إلا أن قلة فقط تعلم السبب وراء ذلك، إذ تعتبر قشرة البطاطس المصدر الرئيس والأساسي للطاقة، إذ تعادل حفنة واحدة من قشور البطاطس نصف ما يحتاج إليه الجسم يوميا من الألياف الذائبة في الماء، ومن البوتاسيوم، والحديد، والفوسفور، والزنك، وفيتامين (سي)، كما تحتوي البطاطس على نسبة أكبر من هذا الفيتامين مقارنة بالبرتقال، ما يعني أنها الوجبة المناسبة للتخلص من الزكام.
◘◘◘ ينصح بتناول البطاطس بقشرها حيث يحتوي قشر البطاطس علي معادن هامة لدفع مناعة الجسم.
وأن قشر البطاطس يحتوي علي البوتاسيوم والصوديوم والماغنيسيوم والكالسيوم والفسفور والكروميوم وهذه المعادن هامة في تنظيم ضغط الدم واتزان سوائل الجسم وتكوين عظام الأسنان وتنشيط القوي الفكرية والجسيمة وتعمل كمهدئ للأعصاب ومفيد لزيادة كفاءة العضلات.
أن البطاطس تعمل كمانع للسرطان، كما تحتوي علي الألياف والبروتين المفيدة في رفع المناعة وتنظيم حركة الإمداد كما تعمل مضادات الأكسدة بها علي خفض الدهون الضارة والوقاية من تصلب الشرايين.
◘◘◘ اكتشف الخبراء أن قشر حبة بطاطس
يزوّد الجسم بما يحتاج إليه من ألياف وبوتاسيوم وحديد وزينك وفيتامين( C) . وأن البطاطس تحتوى على نسبة من فيتامين (ج9) تفوق النسبة الموجودة بالبرتقال.  

♦♦♦ الموز ♦♦♦  
فقد اكتشف الباحثون في تايوان أن قشرة الموز تحتوى على مادة السيروتونين التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية للإنسان، وبالتالي يساعد في علاج أمراض الاكتئاب، كما اكتشف باحثون يابانيون أيضا أن الثوم يساعد في علاج أمراض الشيخوخة لاحتوائه على مضادات أكسدة مهمة في تنشيط الذاكرة.
وجد الباحثون أن قشرة الموز تحتوي كميات كبيرة من مادة اللوتين( Lutein ).
التي تحمي العين، فضلاً عن مادة السروتونين التي تحسّن المزاج.
إطحن الموز مع الحليب والعسل، واستمتع بطعم هذا الشراب اللذيذ.  

♦♦♦ جميع فوائد قشر الموز لجميع أجزاء الجسم ♦♦♦
◘◘◘ أفاد باحثون بأن قشر الموز يحتوي على مادة (اليسراتونين) وهي مادة تعتبر من مكونات الدماغ وتساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح.
ومن إحدى فوائد ثمار الموز المتعددة، أنه يُستخدم لمحاربة اضطرابات الأمعاء بما فيها القرح، وهو الفاكهة الوحيدة الآمنة التي تُوصف لمرضى القرحة.
وأشار الباحثون إلى أن الموز من الأغذية التي لها فوائد صحية، فتناول ثمرة الموز تساعد على احتجاز الكالسيوم والنيتروجين والفوسفور، وكل هذه المواد النافعة تعمل على بناء الأنسجة.
وينصح الباحثون يمنع تناول الموز على المرضى المصابين بمرض السكر والكبد.
◘◘◘ أثبتت دراسة علمية أن فوائد قشرة الموز تضاهي فوائد ثمرة الموز بذاتها، حيث كشف العلماء أن قشور الموز لها دور تجميلي عظيم؛ فهي تعمل على تبييض البشرة بعد طحنها ووضعها على الوجه، وتساعد على تقشير البشرة وإزالة آثار حب الشباب، فضلاً عن كونه
أداة لتطويل شعر الرأس وزيادة كثافته.

◘◘◘ كما أشارت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية إلى أن قشر الموز يحتوي على معدن الماغنيسيوم بمعدلات مرتفعة مما يساعد على تخفيف توتر الأوعية الدموية.
◘◘◘ يُستخدم لمحاربة اضطرابات الأمعاء بما فيها القرح، وهى الفاكهة الوحيدة الآمنة التي تُصف لمرضى القرحة. الموز يعادل حمضية العصارة المعدية ولذا يقل تهيج القرح من خلال تغليف بطانة المعدة، ولا تقف فاعلية فاكهة الموز على تخفيف آلام قرحة االمعدة أو الاضطرابات المعوية بل إنها تساعد على علاجها.
◘◘◘ ويمكن الاستفادة من قشور الموز في تخفيف الصداع النصفي عند وضع قشر الموز الناضج على الرأس لمدة خمس عشرة دقيقة، ومعالجة قرحة القدم، والحروق، والطفح الجلدي والحراري، كما يستعين أهالي جزر الباهاما بقشور الموز للتخلص من ضغط الدم المرتفع عن طريق غلي قشور ه.

◘◘◘ ومن جانب آخر أوضحت دراسة برازيلية نشرت في مجلة (الجمعية الكيميائية الأمريكية) أن قشرة الموز المقطعة تفيد في تنقية المياه والتخلص من المعادن السامة التي يحتمل أن تتواجد فيها، إذ إنها ستساعد على التخلص من كافة السموم التي تحتويها مثل الرصاص والنحاس، وأضافت الدراسة أن قشور الموز تشتهر بقدرتها على تلميع الفضيات والأحذية الجلدية.
◘◘◘ يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية – سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة؛ حيث أثبت بحث علمي بأن موزتين فقط يمكنهما أن يزودا طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين، ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.
◘◘◘ وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعاده
◘◘◘ تناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك بفيتامين ب6 ويهدئ الألم.
◘◘◘ هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالياً لمكافحة ضغط الدم.
◘◘◘ وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس، ووجدت أن سبب بدانة أكثر من 5,000 شخص كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية كل ساعتين، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.
◘◘◘ يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم، ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية؛ حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.
تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.
◘◘◘ يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.
البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم.عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم.. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.  

♦♦♦ التفاح ♦♦♦
إياك تقشير التفاح..!    
◘◘◘ تنبهنا الأبحاث العلمية على أهمية قشر التفاح والذي يحتوى على مميزات ذات قوة هائلة، وهى:
♥(Quercetin)
يوجد هذا العنصر بشكل مركز في قشور التفاح، ويعرف بقدرته على علاج حمى القش، الإكزيما، التهاب الجيوب الأنفية والربو، كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
♥(Triterpenoids)
يوجد هذا العنصر في قشرة التفاح ويحتوى على المواد الواقية من السرطان، كما يقى من امتصاص الجلد لأشعة الشمس الضارة مثل( UVB) .
◘◘◘ أظهرت دراسة طبية حديثة أن قشر التفاح الأحمر يحتوى على مركبات تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم أو القضاء عليها.
وأكد فريق البحث من جامعة كورنيلال، أن قشر التفاح الأحمر يحتوى على مركب (ترايتربينويدز) الذي يقوم بالدور الأساسي في منع تكاثر الخلايا السرطانية في الكبد والقولون وتقى من الإصابة بسرطان الثدي.
وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد أن أجروا تحليلاً لقشور نحو 1.4 كيلوجرامات من التفاح الأحمر بعد عزل مكوناتها وتحديد طريقة تركيبها وإخضاعها لاختبارات في المختبر.
◘◘◘ أوضح الباحثون أن تناول التفاح أثناء فترة الحمل يحمى المواليد من الإصابة بالربو والأعراض المرتبطة به، كما يساعد عصيره في حفظ مستويات الكوليسترول في الدم ضمن حدودها الطبيعية، كما أنه يحمى الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين، حيث يساعد على تقليل نسبة الدهون الطبيعية في الدم.

♦♦♦ الرمان ♦♦♦
◘◘◘ أكدت العديد من الأبحاث العلمية أن قشرة الرمان تحتوى على كميات مضاعفة من مضادات الأكسدة عن الثمرة الداخلية للرمان،
حيث تحتوى على العناصر الغذائية الآتية:
الراتينج الفينولى( phenolics) و( flavonoids) و ( proanythocyanidins)   وهم من أقوى العناصر الغذائية التي تقى من العديد من الأمراض وتحتوى على مضادات الأكسدة.
واضافت أبحاث أخرى :أن الثمرة الداخلية للرمان تحتوى على 24 ملليجرام من عنصر الراتينج بينما تحتوى القشرة الخارجية له على 252 ملليجرام، كما تحتوى الثمرة الداخلية على 17 ملليجرام من ( ال  flavonoids  ) بينما تحتوى القشرة على 59 ملليجرام، وتحتوى الثمرة على 5 ملليجرام من عنصر( ال proanythocyanidins ) بينما تحتوى القشرة على 11 ملليجرام.

تتميز قشرة الرمان باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ( C)، كما تقى من أمراض القلب.
وإذا سحق ووضع في ماء مغلي ثم يضاف إليه العسل
كان نافعا لعلاج قرحة المعدة .

♦♦♦ قشر البطيخ ♦♦♦  
البطيخ والذي يصنف من الخضراوات بالرغم من أن كثير من الناس يعتبره فاكهة..  
◘◘◘ البطيخ من المحاصيل المرطبة أثناء الصيف إذ يحتوي على نسبة عالية من الماء أكثر من 90% وهو من الخضر الغنية( بالنياسين) كما انه يحتوي على كميات متوسطة من فيتامين (أ) ومصدر جيد للبوتاسيوم ويحتوي على عناصر غذائية وأملاح معدنية وقد جاء ذكر البطيخ بالسنة النبوية ما رواه الترمذي عن الرسول صلى الله عليه وسلم (انه كان يأكل البطيخ بالرطب ويقول: يدفع حر هذا برد هذا، وبرد هذا حر هذا) اخرجه ابوداود (كتاب زاد المعاد).
◘◘◘ أكل ثمار البطيخ مرطب ومبرد للجسم ومسمن، ويفتت الحصى ويصلح المعدة والأمعاء ويزيل عفونتها ومدر للبول ويزيل حرقته وقال بعض الاطباء أن أكله قبل الطعام يغسل البطن ويذهب بالداء أصلا وتتحدد حلاوة الثمرة بمحتواها على المواد الصلبة الذائبة الكلية التي يتكون معظمها من السكريات ويرجع اللون الداخلي لثمار البطيخ إلى وجود صبغة( الليكونين ) بينما لا تحتوي ثمار الأصناف الصفراء إلا صبغة (الكاروتين).
ولا تصل ثمرة البطيخ إلى افضل نوعية لها إلا بعد اكتمال نضجها لذا فانه من الأهمية بمكان ألا تقطف قبل بلوغها تلك المرحلة..
ولا تعتبر الزيادة في الحجم دليلا على النضج فان تقدير الوقت المناسب للحصاد يعد أمرا صعبا ويعتمد على الفترة مع الاستعانة بعلامات النضج التالية:
1- جفاف الملاحق المقابلة لعنق الثمرة وعدم بقائه اصفر اللون يعد دليلا مؤكدا على نضج الثمرة.
2- يتحول أحيانا جزء الثمرة الملامس للتربة إلي لون ابيض مصفر كلما اقتربت من نضجها.
3- يحدث الطرق على الثمرة صوتا معدنيا رنانا إذا كانت غير ناضجة وصوتا مكتوما إذا كانت ناضجة وافضل وقت لأجراء هذا الاختبار في الصباح الباكر، ولهذا الاختبار فائدة بالنسبة للمستهلك عند شرائه البطيخ.
4- صعوبة خدش قشرة الثمرة بالأظافر في الجزء الملامس للأرض.
5- يسمع صوت تمزق الأنسجة الداخلية في الثمار الناضجة عند الضغط عليها بين راحتي اليدين إلا أن هذا الاختبار يتلف الثمرة.
يمكن تخزين البطيخ بحالة جيدة لمدة 2- 3اسابيع في درجة حرارة 5- 10مع رطوبة نسبية 80- 85% وتجدر الإشارة إلى أن ثمار البطيخ تصاب بأضرار البرودة إذا تعرضت لدرجة الصفر المئوي فتظهر تغيرات سطحية وصبغات بنية على قشرة الثمرة ويتكون طعم غير مرغوب بعد أسبوع واحد من التخزين في هذه الدرجة كما تفقد الثمار لونها الأحمر القاتم في المخازن المبردة بينما يتحسن لون وطعم الثمار بعد أسبوع واحد من الحصاد إذا خزنت عل درجة 21م يصاحب التخزين تغيرات غير مرغوبة مما يؤدي إلى تدهور البطيخ وتلفه مثل تغيرات في اللون والطعم أو فقدان الثمار لصلاحيتها ونقص سمك قشرة الثمرة وتهتك أنسجتها.  

◘◘◘ أكدت دراسة صينية أن قشر البطيخ يتسم بفعالية كبيرة في علاج خمسة أمراض هي ارتفاع ضغط الدم المزمن والتهاب الكلي واحتباس البول والاستسقاء والإمساك المزمن.وأشارت الدراسة التي أعدها معهد الطب الحيوي، إلى أنه تم استخلاص النتيجة بعد أبحاث وتجارب أجريت علي مدار ثلاثة أعوام وشملت نحو تسعة ملايين مريض من المقاطعات الصينية الإحدى والثلاثين.وتنصح الدراسة مرضي ارتفاع ضغط الدم بتجفيف قشر البطيخ ثم طحنه حتى يتحول إلى مسحوق يؤخذ منه عشرون جراماً ويقلب جيداً في الماء حتى يصل إلى درجة الغليان ثم يحتسيه المريض يومياً لمدة لا تقل عن شهر دون توقف.
◘◘◘ أما مرضي التهاب الكلي فتنصحهم الدراسة بتقطيع قشر البطيخ قطعاً صغيرة جداً ووضعها في الماء وتقليبها علي النار حتى تتحول إلى عينة تحفظ في وعاء زجاجي محكم الإغلاق ويتناول منه المريض ملعقة واحدة علي الريق لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع.وبالنسبة لمرضي الاحتباس البولي والاستسقاء والإمساك فعليهم تقطيع قشر البطيخ قطعاً صغيرة ووضعها في الماء مع إضافة شرائح رقيقة من الطماطم أو بياض بيضة واحدة بعد فصله عن الصفار وأثناء ذلك يتم تقليبه علي النار مدة خمس دقائق ثم يشرب بارداً يومياً لمدة خمسة أسابيع.  
◘◘◘ وأن ما أكتشفه فريق البحث التابع لجامعة تكساس كان مدهشا ، فلقد تبين أن حب الناس لهذه الفاكهة ليس مجرد لأن مذاقه حلو ولكن هناك خصائص أخرى إكتسبها البطيخ بسبب وجود مركبات كيميائية به.  

◘◘◘ البطيخ يحتوي على مادة تسمى سترولين ( citrulline)  والتي تتحول بدورها عند الهضم إلى مادة أخرى تسمى ارجينين ( Arginine) والتي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتعالج ارتفاع ضغط الدم
بل إن الأمر يتعدى ذلك فهذا التأثير هو نفس تأثير حبوب أو أقراص الفياجرا الشهيرة لمعالجة الضعف الجنسي لدى الرجال.
والمدهش حقا في الأمر أن تركيز مادة ( السترولين )هذه موجود بالقشرة البيضاء الذي تقع تحت اللب الأحمر.
فسبحان الله الخالق المبدع
فالأغنياء يأكلون فقط اللب الأحمر ذي المذاق الحلو أم الفقير فقد يضطر إلى أكل أجزاء من القشرة البيضاء والباقي إما يرمي بالقمامة أو تأكله الحيوانات.
◘◘◘ يجب أكل كمية كبيرة من البطيخ مع أجزاء من القشرة للحصول على مفعول حبة من الفياجرا ولكن الأهم هو الخاصية العلاجية لهذه المادة في معالجة ارتفاع ضغط الدم،وتقوية جهاز المناعة والتهاب الكلى واحتباس البول والاستسقاء والإمساك المزمن
◘◘◘ البطيخ الذي عادة ما يتكون من 92% ماء والباقي مواد تشمل الألياف ونسبة كبيرة من مادة الليكوبين( lycopene) المضادة للأكسدة والمفيدة جدا للجلد
وكل هذا بدون حدوث مضار جانبية مثل ما يحدث مع تناول العقاقير.
فسبحان الله قشرة البطيخ التي نرميها فيها فوائد جمة.
ولكن مذاقها غير محبب ولهذا فبالإمكان تقطيعها لقطع صغيرة لتضاف مع السلطة.
◘◘◘ في أمريكا تعود الناس أن يصنعوا مخلل من قشور البطيخ.
ومن الممكن تجفيفها للاحتفاظ بها في فصل الشتاء
وللقشرة فوائد أخرى للجلد فمن الممكن تدليك الجلد وخاصة الوجه لتكسبه رونقا وجمالا وتريح الأعصاب أيضا.
◘◘◘ وللترويح قليلا فلننظر ما فعله اليابانيون بالبطيخ ، لقد حولوه إلى مربعات يسهل نقلها وتخزينها
والبطيخ في الواقع ليس هو الفاكهة ( نعم هو خضرة ) الوحيدة التي تحوي مواد مفيدة ومهمة في قشرتها .


♦♦♦ قشر الباذنجان ♦♦♦
كشفت أحدث الدراسات الأمريكية أن مركبات (باسيولين) المضادة للأكسدة والمتوافرة في قشر الباذنجان‏ تخلص الجسم من الشوادر الحرة التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة ‏وأشارت الدراسة إلى أن قشرة الباذنجان تحمي جدران خلايا الجسم والدماغ من التلف‏..
‏ إضافة إلي دورها في إنتاج هرمونات الذكورة والأنوثة‏،‏ وتكوين أملاح عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض الفيتامينات.  

◘◘◘ وجدت الدراسة أن ثمار الباذنجان تحتوي أيضاً علي مركبات (فينوليك) المضاد للأكسدة وأهمها حامض (الهوردجنيك) الذي يعد من أقوي مضادات الأكسدة النباتية، وتكمن أهمية هذا الحمض في الوقاية من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي بما يمنع تكوين الخلايا السرطانية في الجسم‏،‏ فضلاً عن دوره في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار..  

♦♦♦ قشر العنب ♦♦♦
أفادت دراسة أمريكية أجراها معهد السرطان القومي التابع لمعاهد الصحة القومية، بأن قشر العنب المسكي يستطيع تثبيط نمو خلايا سرطان البروستاتا.وأظهرت التجارب المخبرية التي قام بها الباحثون أن مستخلص قشر العنب المسكي لا يحتوي على الكثير من (رزفيراترول)  وهو مركب آخر موجود في قشر العنب، ولا يزال موضع دراسة واسعة نظراً لفوائده الواعدة كمثبط لنمو سرطان البروستاتا.وباستخدام سلسلة من خلايا سرطان البروستاتا الممثلة لمختلف مراحل الإصابة به، أظهر الفريق البحثي أن مستخلص قشر العنب المسكي قد ثبط بشكل دال نمو خلايا البروستاتا السرطانية وليس الطبيعية، وذلك بتسريع موت الخلايا السرطانية المبرمج، مؤكدين أن موت الخلايا المبرمج هو آلية يستخدمها الجسم للتخلص من الخلايا ذات العطب الوراثي غير القابل للإصلاح، قبل أن تتمكن تلك الخلايا من إعادة إنتاج نفسها.  
◘◘◘  اكتشف باحثون أميركيون أن مادة( الريزيرفاترول) الموجودة في قشرة العنب الأسود يمكن أن تساعد في علاج الملاريا.
هذه المادة، التي تعرف بفوائدها المضادة للسرطان والحفاظ على صحة القلب، يمكن أن تحسن فرص نجاة من يصابون بالملاريا الحادة.
(الريزيرفاترول ) أثبت فعالية في الحد من قدرة خلايا الدم الحمراء، التي هاجمتها الطفيليات عند الإصابة بالملاريا، من الارتباط بالخلايا التي تصل إلى الأوعية الدموية الصغيرة ويقلص من احتمال تطوير التهابات سريرية حادة.


♦♦♦ البروكولي ♦♦♦
على الرغم من أن الرؤوس المتفتحة والجذابة للبروكولي قد تبدو لذيذة لتناولها، إلا أن سيقانه قد تكون أحد أهم الأجزاء التي يجب الحرص على التهامها، على الرغم من أن سيقان البروكولي قد تكون أقل قوة في نكهتها من براعمه، إلا أنها تحتوي على كميات أعلى من الكالسيوم، وفيتامين (سي) كما أنها تحتوي على كمية أعلى من الألياف القابلة للذوبان، ما يعني الشعور بالشبع لفترة أطول.
ويمكن تقطيع السيقان إلى شرائح رفيعة، وتضاف إلى ما يطهى في المقلاة من خضراوات أو لحوم ببساطة.  

♦♦♦ الطماطم ♦♦♦
تعتبر من أكثر الخضراوات فائدة للإنسان؛ وذلك بسبب احتوائها علي الفوسفور
والحديد بالإضافة إلى أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم كما أنها تعتبر مصدرا
جيدا لفيتامين (ج) وفيتامين (أ).
وأن القشرة الخارجية للطماطم أكثر احتواء علي فيتامين (ج) من الثمرة نفسها.


◘◘◘ الذي يمنح قشرة الطماطم
الفائدة الهائلة هو ما يمنحها اللون الأحمر وهو عنصر الليكوبين( Lycopene)  وهو مضاد هائل للأكسدة، يوجد بشكل أساسي في الطماطم المطهيه .
وقد أكدت العديد من الدراسات أن هذا العنصر يقى من الإصابة بسرطان
البروستاتا.
ومن المهم أن نعرف أن فصيلة الدم( A وB  ) لا تتجاوب بشكل جيد مع الطماطم، بينما تتجاوب فصيلتى( O وAB  ) مع فوائد قشرة الطماطم.


♦♦♦ الافوكادو♦♦♦
مصدر غني بالمواد المقاومة للأكسدة المسماة الفاكاروتين التي تساعد في الوقاية من مرض سرطان البروستاتا وامراض العيون (اعتام العيون).
وتذكر أن الافوكادو يعتقد انه يقاوم الشيخوخة بسبب المستويات المرتفعة التي يحتويها من فيتامين (هـ ) والدهون الأحادية الإشباع التي تخفض مستوى الكوليسترول وتذكر أن الفيتامينات الرئيسية الموجودة فيه (ج - ب 3) ( ب 5 - ك ) حامض الفوليك والأملاح المعدنية والفوسفور والبوتاسيوم وأيضا لفاكهه الافوكادو مفعول جميل على البشرة بهرسها ووضعها كقناع طبيعي للبشرة ..

♦♦♦ قشرة المانجو♦♦♦
تعتبر المانجو من الفواكه التي تمنح الجسم العديد من العناصر الغذائية الهامة، ومن أهم ما تقدمه لنا المانجو :
العناصر الموجودة في القشرة الخارجية التي تحتوى على مواد غذائية تساعد البشرة في استعادة الحيوية والنضارة والصحة.
وتعمل قشرة المانجو على تقشير الطبقة الخارجية الميتة من البشرة.
ومنح البشرة النعومة.
وسرعة إعادة صحة خلايا البشرة.  

◘◘◘ كما أن احتواء قشرة المانجو على مجموعة من المقويات مثل  ( Alpha-Hydroxy aci-Lactic acid)  و (L-Tartaric acid) و( L-Mandelic acid  ) حيث تعمل كل تلك العناصر الهامة على إعادة الحيوية للبشرة بشكل عام، ومنحها المظهر الطبيعي الرائع.









رجب الأسيوطى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
فوائد قشور الفواكـــــه والخضراوات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بحور المعرفة  :: قسم الرجال :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
أحبتي أعضاء المنتدى ..
موقع يعلمك جهازك مخترق أو سليم..؟
تعلم الهاكرز..!!
خواطر عاشق ..!!
من أخلاق المسلم..!!
حروف الصمت..؟؟
رحماك ربى..!!
ندى المحبوب..!!
أجمل ما قيل للعاشقين..!!
اشتاق اليك
المواضيع الأكثر شعبية
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
الصداقة ..؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
أجمل ما قيل للعاشقين..!!
لماذا لا يستجاب الدعاء..؟
مقياس جمال المرأة عند الشعوب
الأدعية المستحبة فى الحج والعمرة..!!
حكم وعظات..!!
الصلاة على الرسول (صل الله عليه وسلم ) نور في كل العصور.!
خواطر وأحاسيس أنثى مرهفة المشاعر..!!
مركز رفع الصور

 أرفع صورك الآن
فقط أضغط

** اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك. اللهمَّ لكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرش العظيم. اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً. آمين يا رب العالمين *** اللهم أجعل أعمالنا مقبولة و أفعالنا لك مرفوعة و دعائنا مستجاب سبحانك لا اله إلا أنت ولا معبود سواك وان محمد عبدك ورسولك يا رب الأرباب ويا منزل الكتاب لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"** اللهم أنى أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء..** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت** فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك*** اللّهم يا واصِل المُنقَطِعين أَوصِلنا إليك اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم استُرنا فوق الأرض وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك ..أحسِن وُقوفَنا بين يديك لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك *** اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمور ِكُلها و أجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان .. يا منَّان .. يا ذا الجلال و الإكرام اجعَل في قُلوبِنا نورا و في قُبورِنا نورا و في أسماعِنا نورا و في أبْصارِنا نورا و عن يميننا نورا و عن شِمالِنا نورا ومن فَوقِنا نورا ومن تحَتِنا نورا واجعَل لنا نورا مِن نورِكَ فَأَنتَ نورُ السّماواتِ وَالأرضِ يا ربَّ العالمين يا أَرحَمَ الرَّاحِمين *** اللّهم بِرحمَتِك الواسِعَةِ عمّنا واكفِنا شرّ ما أهمّنا وغمّنا و على الأيمان الكاملِ والكتابِ والسُّنةِ جَمْعاً توفَّنا و أنت راضٍ عنّا *** اللّهم أنا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك.. وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا إلى حبِّك وأن تغفرَ لنا وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فأقبِضْنا إليك غيرَ مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين داوِنا اللّهمَّ بدوائِك واشفِنا بشفائِك وأغْنِنا بفضلِك عمّن سِواك *** اللّهم ارحمنا إذا وُورينا التراب وغُلِّقَتِ من القبورِ الأبواب فإذا الوحشةُ و الوحدةُ وهوّنِ الحساب اللّهم ارحمنا إذا حُمِلنا على الأعناقِ وبلغتِ التراقِ وقيل من راق وظن أنه الفراقُ والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق*** اللّهم ارحمْنا يومَ تُبَدَّلُ الأرضُ غيرَ الأرضِ والسَّماوات.. اللّهم ارحمنا يومَ تمورُ السّماءُ موراً و تسيرُ الجبالُ سيرا ***ً اللّهم ارحمنا فانَّك بِنا رحيم و لا تُعذِّبنا فأنتَ علينا قدير و الْطُف بنا يا مَولانا فيما جَرَت بِهِ المَقادير*** اللّهم خُذْ بأَيدينا إليك أَخْذَ الكِرامِ عَليك يا قاضِيَ الحاجات و يا مُجيب الدَّعوات نَسأَلُكَ يا رَبَّنا رَحمَْةً تَهْدي بِها قُلُوبَنا اللّهم انصُرِ الإسلام وَأَعِزَّ المُسلمين و دَمِّر أَعداءَ الدّين اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر انَّهم لا يُعجِزُونَك أَرِنا فِيهِم يَوماً أَسوداً أَرِنا فيهِم عَجائِبَ قُدرَتِك أَرِنا بِهم بَأْسَك الذي لا يُرَدُّ عَنِ القَومِ المُجرِمين انزَعِ الوَهَنَ وَحُبَّ الدُّنيا مِن قُلوبِنا وأَبدِل بِه يا رَبَّنا حُبَّ الآخِرَة يا مُغيثُ أَغِثْنا يا رَحمنُ ارحمنا يا كَريمُ أَكرِمنا يا لَطيفُ الطُف بِنا *** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء اللّهم ارزُق شبابَ المُسلمينَ عِفَّةَ يوسف عليه السلام و بَناتَ المسلمينَ طهارةَ مريم عليها السلام و احفظ نِساءَ المسلمين من شرِّ خَلقِكَ أجمَعين*** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين و أَعتِق رِقابَنا يا أرحَمَ الرَّاحِمين ورِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا و جميع المُسلِمين والمُسلِماتِ.. المُؤمِنينَ والمُؤمِناتِ.. الأَحياءِ مِنهُم وَالأَموات انَّكَ يا مَولانا سَميعٌ قَريبٌ مُجيبُ الدَّعَوات يا أرحَمَ الرَّاحمين*** اللّهم صلِّ وسلِّم وبارك على سَيِّدِنا مُحمَّدٍ في الأوَّلين وصلِّ وسلِّم وبارك عَليهِ في الآخِرين وصلِّ وسلِّم وبارك عليهِ في كلٍ وقتٍ وكلٍ حين وفي المَلأِ الأَعلى إلى يومِ الدِّين نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً*** اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه.. فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين واشْفِ مَرضانا وَمَرضى المُسلِمين و ارْحَم مَوتانا وَمَوتى المُسلمين و لا تُخَيِّب رَجائَنا يا أَكرَمَ الأَكرَمين وتَقَبَّل دُعاءَنا كما نَسأَلُكَ الدَّرَجاتِ العُلا مِنَ الجَنَّة آمين.. آمين.. آمين واسأل الله الهداية والتوفيق للجميع وأسألكم الدعاء. وصلى اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وَسلّم ** الدعاء
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى بحور المعرفة
ragabalasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعةالآن )

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى بحور المعرفة

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
لحجز مساحة إعلانات على منتديات بحور المعرفة اضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.