منتدى بحور المعرفة


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى بحور المعرفة

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إنيأسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيمالآخرة، ارحمني برحمتك. اللهمَّلكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ،وأنتَ المقدم وأنتَالمؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرشالعظيم. اللهمَّ آتِنفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. اللهمَّ إني أسألك مسألةالبائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً.آمين يا رب العالمين . ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دوركفعال بالمنتدى على الأقل قم بشكرالشخصالذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعملجميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أهلا وسهلا بكمأعضاءنا الكرااام ****سعداءبانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى **
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {♣♣ ♣♣ }كتب: {يسعد منتدى بحور المعرفة في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء / من خلال تميزهم وإبداعاتهم لها }: { }: تابع القراءة{ بنت السلطان / **أتقدم بالشكر الجزيل وبالحب الكبير وبكل الأحاسيس الصادقةوبكل ما تحويه من معاني الحب وبكل شموخ المعزة وكل اوجه التقدير وسمات الاحترام لمنتدانا ..منتديات بحور المعرفة وللإدارة الرائعة لاهتمامهم ولشعورهم الرقيق ولصدقهم وتفانيهم ومتابعة أعضائه ودعمهم مما يعزز ثقة الأعضاء بالمنتدى وبهم أشكركم من كل قلبي على منحي وسام التمييز**}


شاطر | 
 

 ◘◘◘ ما هي الحلبة ◘◘◘

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر

الساعة :
عدد المساهمات : 498
نقاط : 1346
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 3
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: ◘◘◘ ما هي الحلبة ◘◘◘   الخميس مارس 27, 2014 12:01 pm




◘◘◘ ما هي الحلبة ◘◘◘
الحلبـــة نبات عشبي حولي يزرع في كثير من أنحاء العالم ويتبع الفصيلة البقوليه وللنبات أزهار بيضاء ويحمل ثمارا قرنية طويلة ورفيعة تحتوى على بذور صفراء مخضرة والجزء المستعمل هو البذور الجافة..
♦♦♦ الحلبة من النباتات المفيدة جدا للإنسان فقيل عنها لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً.  
وقال العالم بليكر الإنجليزي (لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفة الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى).  

♦♦♦ ومن الاستخدامات الشعبية أن القمم الطرفية للنبات الأخضر وكذلك الأوراق تؤكل نظرا لقيمتها الغذائية العالية. كما أن البذور المستنبتة تباع في المحلات التجارية الكبيرة حيث تؤكل مع السلطات. وهناك بعض الأكلات الشعبية في بعض مناطق تكون الحلبة في مقدمتها حيث أنها مادة مشهية وبالأخص في شهر رمضان.  

◘◘◘ تاريخ الحلبة ◘◘◘
♦♦♦ سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.
♦♦♦ وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الإغريقي أبقراط الحلبة عشبه ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.

♦♦♦ وقد عرف العرب الحلبة وروي أن الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال أدعو له طبيبا فدعي (الحارث بن كلدة) فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي، وذكر عن النبي قوله: (استشفوا بالحلبة).
♦♦♦ وقد قيل في الحلبة (لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا).  

◘◘◘ القيمة الغذائية للحلبة ◘◘◘
بذور و أوراق الحلبة قوية النكهة. تستخدم أوراق الحلبة المجففة في تتبيل أطباق اللحوم والأسماك والخضراوات.
وبذور الحلبة مرة المذاق ولكنها تفقد مرارتها إذا تم تحميصها قليلا. غنية بالفيتامينات مثل فيتامين الثيامين Thiamin، و حمض الفوليك Folic Acid ، والريبوفلافين Riboflavin، والنايسن Niacin، وفيتامين (A, B6, C ) كما أن الحلبة تعتبر مستودع معادن مثل النحاس و البوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم و المنجنيز و والزنك و والماغنسيوم. كما أن أوراق الحلبة هي مصدر غنى (بفيتامين  K).  

♦♦♦ بذور الحلبة هي مصدر غنى بالتريجونيلين Trigonelline و الليسين Lysine و التريبتوفان Riboflavin. كما أن البذور تحتوى على كمية كبيرة من الصابونين والألياف التي تشكل العديد من الفوائد الصحية.
وبذور الحلبة غنية بفيتامين( E ) كما أن بذور الحلبة تضاف كمادة حافظة في المخللات..
♦♦♦ تحتوي الحلبة على الفوسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين، وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامين (ب)، وتحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون.

◘◘◘ فوائد الحلبة ◘◘◘
♦♦♦ الحلبة تفيد في السمنة والتغذية، ويشرب مغليها فهو مفيد في بعض الاضطرابات
♦♦♦ في علاج المعدية والصدرية، وتعطى للفتيات النحفاء في وقت البلوغ، إذ أنها تعمل على حفز الهرمونات في أجسامهن، كما أنها يستخرج منها دواء لزيادة الوزن والشهية.

♦♦♦ لتلين الحلق و المعدة لأمراض الصدر و السعال  
عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في (قاموس الغذاء والتداوي بالنبات) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليـيـن الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير
♦♦♦ لعلاج قرحتي المعدة والأثني عشر
يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميا لعلاج قرحتي المعدة والاثني عشر.
وأن تناول منتج ألياف الحلبة قبل وجبتين في اليوم بمدة 30  دقيقة  ولمدة أسبوعين في حالات الإصابة (بحرقان الصدر Heartburn) تضائلت شدة حرقان الصدر..  

♦♦♦ للضعف الجنسي
أن الحلبة تحافظ علي مستويات صحية من هرمون تستوسيتيرون ولها تأثير إيجابي كبير على الجوانب الفسيولوجية  علي الشهوة الجنسية لدي الذكور. كما أظهرت بعض الدراسات أن الحلبة يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات طبيعية وصحية لهرمون تستوستيرون Testosterone.  
♦♦♦ تعالج الإمساك بخلطها مع العسل , لطرد الديدان المعوية .
إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها..  

♦♦♦ لعلاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب .
تستخدم الحلبة كمصدر مدر للبن الأمهات المرضعات في حالات نقص لبن الثدي لدى الأمهات المرضعات. و وفقا لدراسة أثبتت أن تـناول الشاي العشبي المخلوط ببذور الحلبة يحفز إدرار لبن الثدي لدي الأمهات، كما يسرت استعادة أوزان الأطفال بعد أيام من الولادة المبكرة.    

♦♦♦ تقي من السكري
وجود أحماض أمينية غير عادية (4HO-Ile) لم يتم إكتشافها في شئ آخر سوى الحلبة حيث أن هذه الأحماض لها خواص مضادة للسكري مثل تحفز إفراز الأنسولين في ظل زيادة سكر الدم، وزيادة الحساسية للأنسولين. كما يشير الباحثون بإمكانيات (4HO-Ile) كعامل مساعد لعلاج مرض السكري من النوع الأول وكذلك النوع الثاني.  
ويستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبة سكر الدم.

♦♦♦ تحمى من السرطان
أظهرت الدراسات أن الألياف الموجودة في الحلبة تساعد على منع بعض أنواع السرطان. وجدا أن الحلبة لها نفس تأثير الإستروجين مما قد يجعل الحلبة علاج بالهرمونات البديلة (Hormone Replacement Therapy). كما أن دراسات أظهرت أن الصابونين والصمغ في الحلبة تقوم بتكبيل السموم الموجودة في الغذاء تمهيدا لطردها خارج الجسم لاحقا، وبالتالي حماية الغشاء المخاطي للقولون من السرطان.  

♦♦♦ تساعد على الهضم
يذكر أن الحلبة علاج فعال في حالات (حرقان الصدر Heartburn) وارتجاع الأحماض في المريء لأن الصمغ في بذور الحلبة يعمل على تهدئة التهاب الجهاز الهضمي وتغليف المعدة وتبطين جدران الأمعاء.
♦♦♦ الاحتقان والسعال والبلغم
يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالأخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة  10دقائق
مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.
ويستعمل مغلي مسحوق الحلبة، وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة  10دقائق ثم تصفى
ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم من أجل تسكين سعال المصاب بالدرن.

♦♦♦ علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
تستخدم الحلبة كعلاج تقليدي في علاج الإكزيما، والحروق، والخراجات، و النقرص.
♦♦♦ تقليل نسبة الكوليسترول في الدم
الحلبة تحتوي على الصابونين التي تساعد على تقليل امتصاص الجسم للكوليسترول من الأطعمة الدهنية . وتشير بعض الدراسات أن مادة الصابونين تلعب دور في الحد من إنتاج الجسم للكوليسترول وخصوصا مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة  (LDL ).  

♦♦♦ منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي
الحلبة تحفز تقلصات الرحم أثناء الولادة وتحث على الولادة الطبيعية.
ينصح باستخدام مستخلصات الحلبة في تحقيق التوازن بين الهرمونات النسائية كما تستخدم أيضا لتكبير الثديين.
وتستعمل الحلبة مشهية إذا أخذ منقوعها ( ملعقة أكل في ملء كوب ماء وتنقع لمدة ساعتين) وتؤخذ قبل الأكل مباشرة مع العلم
أن هذا النقيع يقوي المعدة ويسهل عملية الهضم.
♦♦♦ تقليل قشرة فروة الرأس
عجينه مصنوعة من أوراق الحلبة الطازجة توضع بشكل منتظم على فروة الرأس قبل الاستحمام تساعد على نمو الشعر، وتحسن كثافة الشعر.

◘◘◘ الاستعمالات الخارجية ◘◘◘
♦♦♦ لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق باذن الله.
♦♦♦ لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.  

♦♦♦ لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.
♦♦♦ لعلاج الدمامل تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه، يمكن استعمال هذه الوصفة للخراجات المتقيح والأصابع وكذلك خراجات الشرج الناتجة عن انسداد الناسور والاكزيما والقروح في الأقدام.  

♦♦♦يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.
♦♦♦ فوائد الحلبة بعد الولادة
تستخدم الحلبة بشكل كبير لزيادة إدرار الحليب للمرضعات , لذلك فإن أفضل سبيل لزيادة اللبن في الثدي هو تناول الحلبة بشكل يومي , حيث ينصح باستخدام 3 جرامات يوميا منها بالنسبة للمرضع , وقد أظهرت الدراسات أن إنتاج الحليب يمكن أن يزيد إلى أكثر من 500% في غضون يوم إلى ثلاثة أيام بعد تناول هذا العشب , ولا يعرف على وجه التحديد آلية هذا الأمر , إلا أنه يعتقد أن مادة الديوسجنين التي توجد بالحلبة هي التي تساعد على تخليق هرمون الاستروجين المسؤول عن إدرار الحليب , ويمكن تناول أقراص الحلبة لهذا الغرض بدلا من تناول العشب حيث يوصي الأطباء بتناول كبسولة واحدة (500 مجم) ثلاث مرات يوميا.  

♦♦♦ الشاي ببذور الحلبة
اسحقي بشكل خفيف ملعقة صغيرة من بذور الحلبة
نقوم بنقع مسحوق البذور في مقدار كوب من الماء المغلي الطازج لمدة من 1 – 3 ساعات (كلما زادت فترة النقع كلما زادت الفوائد)
نقوم بتصفية المنقوع، ونقوم بإضافة عسل النحل والليمون وأوراق الشاي والأعشاب الأخرى حسب المذاق المطلوب، يقدم المشروب بارد أو ساخن.



◘◘◘ طريقة تحضير زيت الحلبة ◘◘◘
نغلي الحلبة مع كاس من الماء حتى يتبخر نصف الكاس ويتبقى النصف الأخر من الماء
نسكب زيت الزيتون ونترك الخليط يغلي حتى يتبخر باقي الماء ويتبقى الزيت فقط
وللتأكد أن الماء تبخر ..
تسكبي الزيت في كاس وإذا كان الزيت اكثر من كاس .. فهذا دليل على أن الزيت مخلوط بماء الحلبة ويجب إعادة الزيت للغلي حتى يتبخر باقي الماء ويتبقى كوب زيت فقط
و هكذا تحصلون على زيت الحلبة طبيعي و غير مغشوش و من يديك .

◘◘◘ كيفيه قطع الرائحة من الحلبة ◘◘◘
والطريقة علميه صحيحه مش وصفه عشوائية
الحلبه تحتوي على زيوت طياره هي المسببة للرائحة.
احضري مقلاه تيفال وضعي فيها ملعقة زيت زيتون وحمصي الحلبه فيها تلاحظي خروج رائحة اتركيها تبرد واحتفظي بها في عبوه
عند الغليان نضيف قشر برتقال كميه بسيطة ستنقطع الرائحة  .

◘◘◘ أضرار الحلبة ◘◘◘
للحلبة العديد والعديد من الفوائد للإنسان ولصحتة ولكن بالرغم من هذا هل لها أضرار..؟  
♦♦♦ الجرعات الزائدة من الحلبة يمكن أن تسبب عيوب في الولادة بسبب قدرتها الماسخة فمن الحكمة تجنب مكملات الحلبة أثناء الحمل.
كما لا يجب استخدام الحلبة للمرأة الحامل حيث أنها تنشط الرحم ويمكن أن تسقط المرأة عند استخدام الحلبة كعلاج ولكن ليس بكميات قليلة كالتي تضاف لبعض المأكولات
♦♦♦ كما أن الحلبة قد تتسبب في تهيج الجلد والحساسية. كما قد تتسبب في أعراض الحساسية كألم في الصدر وتورم في الوجه وصعوبة في التنفس وصعوبة في البلع.
♦♦♦ كما قد تسبب الحلبة الإسهال وعسر الهضم وحرقان الصدر و الغازات و والانتفاخ و تغير رائحة البول.  










رجب الأسيوطى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
◘◘◘ ما هي الحلبة ◘◘◘
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بحور المعرفة  :: قسم الرجال :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
أحبتي أعضاء المنتدى ..
موقع يعلمك جهازك مخترق أو سليم..؟
تعلم الهاكرز..!!
خواطر عاشق ..!!
من أخلاق المسلم..!!
حروف الصمت..؟؟
رحماك ربى..!!
ندى المحبوب..!!
أجمل ما قيل للعاشقين..!!
اشتاق اليك
المواضيع الأكثر شعبية
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
الصداقة ..؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
أجمل ما قيل للعاشقين..!!
مقياس جمال المرأة عند الشعوب
لماذا لا يستجاب الدعاء..؟
الأدعية المستحبة فى الحج والعمرة..!!
حكم وعظات..!!
خواطر وأحاسيس أنثى مرهفة المشاعر..!!
دعاء بك أستجير..!!
مركز رفع الصور

 أرفع صورك الآن
فقط أضغط

** اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك. اللهمَّ لكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرش العظيم. اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً. آمين يا رب العالمين *** اللهم أجعل أعمالنا مقبولة و أفعالنا لك مرفوعة و دعائنا مستجاب سبحانك لا اله إلا أنت ولا معبود سواك وان محمد عبدك ورسولك يا رب الأرباب ويا منزل الكتاب لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"** اللهم أنى أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء..** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت** فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك*** اللّهم يا واصِل المُنقَطِعين أَوصِلنا إليك اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم استُرنا فوق الأرض وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك ..أحسِن وُقوفَنا بين يديك لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك *** اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمور ِكُلها و أجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان .. يا منَّان .. يا ذا الجلال و الإكرام اجعَل في قُلوبِنا نورا و في قُبورِنا نورا و في أسماعِنا نورا و في أبْصارِنا نورا و عن يميننا نورا و عن شِمالِنا نورا ومن فَوقِنا نورا ومن تحَتِنا نورا واجعَل لنا نورا مِن نورِكَ فَأَنتَ نورُ السّماواتِ وَالأرضِ يا ربَّ العالمين يا أَرحَمَ الرَّاحِمين *** اللّهم بِرحمَتِك الواسِعَةِ عمّنا واكفِنا شرّ ما أهمّنا وغمّنا و على الأيمان الكاملِ والكتابِ والسُّنةِ جَمْعاً توفَّنا و أنت راضٍ عنّا *** اللّهم أنا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك.. وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا إلى حبِّك وأن تغفرَ لنا وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فأقبِضْنا إليك غيرَ مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين داوِنا اللّهمَّ بدوائِك واشفِنا بشفائِك وأغْنِنا بفضلِك عمّن سِواك *** اللّهم ارحمنا إذا وُورينا التراب وغُلِّقَتِ من القبورِ الأبواب فإذا الوحشةُ و الوحدةُ وهوّنِ الحساب اللّهم ارحمنا إذا حُمِلنا على الأعناقِ وبلغتِ التراقِ وقيل من راق وظن أنه الفراقُ والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق*** اللّهم ارحمْنا يومَ تُبَدَّلُ الأرضُ غيرَ الأرضِ والسَّماوات.. اللّهم ارحمنا يومَ تمورُ السّماءُ موراً و تسيرُ الجبالُ سيرا ***ً اللّهم ارحمنا فانَّك بِنا رحيم و لا تُعذِّبنا فأنتَ علينا قدير و الْطُف بنا يا مَولانا فيما جَرَت بِهِ المَقادير*** اللّهم خُذْ بأَيدينا إليك أَخْذَ الكِرامِ عَليك يا قاضِيَ الحاجات و يا مُجيب الدَّعوات نَسأَلُكَ يا رَبَّنا رَحمَْةً تَهْدي بِها قُلُوبَنا اللّهم انصُرِ الإسلام وَأَعِزَّ المُسلمين و دَمِّر أَعداءَ الدّين اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر انَّهم لا يُعجِزُونَك أَرِنا فِيهِم يَوماً أَسوداً أَرِنا فيهِم عَجائِبَ قُدرَتِك أَرِنا بِهم بَأْسَك الذي لا يُرَدُّ عَنِ القَومِ المُجرِمين انزَعِ الوَهَنَ وَحُبَّ الدُّنيا مِن قُلوبِنا وأَبدِل بِه يا رَبَّنا حُبَّ الآخِرَة يا مُغيثُ أَغِثْنا يا رَحمنُ ارحمنا يا كَريمُ أَكرِمنا يا لَطيفُ الطُف بِنا *** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء اللّهم ارزُق شبابَ المُسلمينَ عِفَّةَ يوسف عليه السلام و بَناتَ المسلمينَ طهارةَ مريم عليها السلام و احفظ نِساءَ المسلمين من شرِّ خَلقِكَ أجمَعين*** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين و أَعتِق رِقابَنا يا أرحَمَ الرَّاحِمين ورِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا و جميع المُسلِمين والمُسلِماتِ.. المُؤمِنينَ والمُؤمِناتِ.. الأَحياءِ مِنهُم وَالأَموات انَّكَ يا مَولانا سَميعٌ قَريبٌ مُجيبُ الدَّعَوات يا أرحَمَ الرَّاحمين*** اللّهم صلِّ وسلِّم وبارك على سَيِّدِنا مُحمَّدٍ في الأوَّلين وصلِّ وسلِّم وبارك عَليهِ في الآخِرين وصلِّ وسلِّم وبارك عليهِ في كلٍ وقتٍ وكلٍ حين وفي المَلأِ الأَعلى إلى يومِ الدِّين نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً*** اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه.. فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين واشْفِ مَرضانا وَمَرضى المُسلِمين و ارْحَم مَوتانا وَمَوتى المُسلمين و لا تُخَيِّب رَجائَنا يا أَكرَمَ الأَكرَمين وتَقَبَّل دُعاءَنا كما نَسأَلُكَ الدَّرَجاتِ العُلا مِنَ الجَنَّة آمين.. آمين.. آمين واسأل الله الهداية والتوفيق للجميع وأسألكم الدعاء. وصلى اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وَسلّم ** الدعاء
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى بحور المعرفة
ragabalasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعةالآن )

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى بحور المعرفة

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
لحجز مساحة إعلانات على منتديات بحور المعرفة اضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.