منتدى بحور المعرفة


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى بحور المعرفة

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إنيأسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيمالآخرة، ارحمني برحمتك. اللهمَّلكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ،وأنتَ المقدم وأنتَالمؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرشالعظيم. اللهمَّ آتِنفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. اللهمَّ إني أسألك مسألةالبائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً.آمين يا رب العالمين . ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دوركفعال بالمنتدى على الأقل قم بشكرالشخصالذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعملجميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أهلا وسهلا بكمأعضاءنا الكرااام ****سعداءبانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى **
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {♣♣ ♣♣ }كتب: {يسعد منتدى بحور المعرفة في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء / من خلال تميزهم وإبداعاتهم لها }: { }: تابع القراءة{ بنت السلطان / **أتقدم بالشكر الجزيل وبالحب الكبير وبكل الأحاسيس الصادقةوبكل ما تحويه من معاني الحب وبكل شموخ المعزة وكل اوجه التقدير وسمات الاحترام لمنتدانا ..منتديات بحور المعرفة وللإدارة الرائعة لاهتمامهم ولشعورهم الرقيق ولصدقهم وتفانيهم ومتابعة أعضائه ودعمهم مما يعزز ثقة الأعضاء بالمنتدى وبهم أشكركم من كل قلبي على منحي وسام التمييز**}


شاطر | 
 

 ♣♣♣ الكركديه ♣♣♣

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر

الساعة :
عدد المساهمات : 510
نقاط : 1382
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 3
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: ♣♣♣ الكركديه ♣♣♣    الثلاثاء مارس 25, 2014 2:13 pm




♣♣♣ الكركديه ♣♣♣
أن مشروب الكركديه المشهور في مصر والسودان، وخصوصا في مناطق كردفان ودارفور بغرب السودان الذي يعتبر المركز الرئيسي لزراعة الكركديه تستخدم الأوراق الخضراء الغنية بفيتامين (أ) والبروتين النباتي لطهي طبق يعرف باسم (كرسوا) يعتبر من أشهى الأطعمة كما تستخدم بذوره المحمصة في إعداد الأطعمة المخمرة أو كبديل للقهوة.

♦♦♦ ومن الجدير بالذكر أن الألمان أيضا يستخدمون الكركديه كبديل للشاي حيث تستخدم البتلات الحمراء الجافة في إنتاج شاي الكركديه المعبأ في عبوات مسامية وفي إنتاج شاي الأعشاب المخلوط مع الكركديه في أمريكا وأوروبا.

   الاسم العلمي Hibiscus sabdarriffa L.
   الاسم الإنجليزي  Roselle
   العائلة الخبازية      Malvaceae


◘◘◘ الوصف النباتي ◘◘◘
نبات شجيري حولي وأحيانا معمر، يصل ارتفاع النبات إلى 1.5 - 2 م والأوراق بسيطة جالسة مفصصة تفصيص راحى وتخرج متبادلة على الساق. الساق إما حمراء وإما خضراء وأحيانا توجد عليها نقط حمراء اللون والساق غير متفرعة أو ذات تفرع شبه قاعدى ويحمل النبات أزهار فردية يختلف لونها من الأبيض إلى الأحمر تبعا للصنف (أبيض – أحمر فاتح – أحمر داكن) وكذلك يختلف لون الثمرة تبعا للصنف وتتميز بوجود كأس ذو سبلات متشحمة والثمرة كبسولة تحتوى على البذور وهى كلوية الشكل تقريبا ذات اللون البني.

♦♦♦ المستعمل منها هو السبلات (الأوراق) التي تحيط بالزهرة وتكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.
تغلى هذه الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر ويشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخنا بعد إضافة السكر له أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بفيتامين ( C).  


♦♦♦ شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويساعد في تقوية ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات لكونه حامض ومنشط ومساعد للهضم، ولكن يحذر من استخدامه من ذوي الضغط المنخفض.
يستخدم كصبغة ملونة في الصناعات الكيماوية ومواد التجميل (الكوزمتيك) وفي الصناعات الغذائية كملون طبيعي وصحي.وأيضا منشط عام.  


◘◘◘ الكركديه في الطب القديم ◘◘◘
عرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستعملوا أزهارها ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالأخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديان ومنذ نهاية القرن التاسع عشر ونبات الكركديه يعتبر مصدرا رئيسيا من المصادر الطبيعية لانتاج الألياف النباتية اللازمة لصناعة الحبال والورق والسليليوز النقي وقد اصبح حاليا هذا النبات من أهم النباتات الاقتصادية في الصناعات الغذائية والدوائية حيث أن مستخلصه المائي على البارد أو الساخن لكؤوس الأزهار يستعمل كمشروب منعش جدا خاصة بعد تحليته بالسكر كما أن هذا المستخلص بعد تركيزه يعتبر كمادة ملونة ومكسبه للطعم المميز له لدخوله في صناعة المشروبات الغذائية والجلي والحلويات..


♦♦♦ أما الكركديه في الطب الحديث
أثبت البحث العلمي أن شراب الكركديه
يخفض ضغط الدم المرتفع
يزيد من سرعة دوران الدم
ويقوى من ضربات القـلب
مرطب ومنشـــــط للهضم
يمنع الإحساس بالعطش
ويحد من نمو الأورام السرطانية
يساعد تخفيف آلام النقرس والروماتيزم
به من أملاح قد تفيد الأمعاء والجـــــسم
كذلك يحتوي على نسبة عالية من فيتامين( c)
يساعد في علاج نزلات البرد وعلاج الكحة وارتفاع الحرارة
يساعد على إبادة ميكروب السل ومفيد لحالات والسل الرئوي
مهدئ لتقلصــــات الرحم والمـــــعدة والأمعاء ويزيل الألم
يحتوي على مواد مطهرة ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا وخاصة لكثير من السلالات البكترية وبالأخص باسيلس واشرشيا وكولاي وغيرها بالإضافة إلى بعض الطفيليات ولإبادة الديدان الشريطية والأسطوانية .  


◘◘◘ المواد الفعالة ◘◘◘
يحتوى النبات (السبلات) على أحماض عضوية مثل الماليك والطرطريك والستريك وجليكوسيد كلوريد الهيبسين كما يحتوى على بعض المواد المخاطية وكذلك زيت ثابت في البذور تبلغ نسبته 0.6-1.6% وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح (أكسالات الكالسيوم) وفيتامين ج.
كما أنه يحتوى على مواد فبنوليه مثل الفلافونيدات ومادة الأنثوسيانين(Anthocyanin) وهى صبغة تكسب الزهرة اللون الأحمر خاصة في الوسط الحمضي ويتغير لونها في الوسط القلوي.
وتعتبر المواد الفينوليه والفلافونديه والصبغة الحمراء الأنثوسيانين (Anthocyanin) هي المواد الفعالة المسئولة عن الكثير من التأثيرات الطبية للكركديه فهي مواد مضادة للأكسدة وتحمى الأنسجة من التلف وتؤخر أعراض الشيخوخة وتحفز جهاز المناعة كما أكدت بعض الأبحاث قدرتها على إيقاف تكاثر بعض الخلايا السرطانية مثل سرطان المعدة وعنق الرحم وسرطان الدم (Leukemia) وأثبتت الأبحاث قدرة المواد الفينوليه بالكركديه على خفض نسبة الدهون الضارة بالدم (LDL) ونظرا لاحتواء الكركديه على مواد حمضية فهو قاتل لمعظم أنواع البكتيريا كما تمتاز المواد الفلافونديه بقدرتها على تنقية الجسم من السموم.
ونظرا لقدرة صبغة الأنثوسيانين على تغيير لونها تبعا لحمضية أو قلوية الوسط المذابة فيه فقد أصبحت بديلا طبيعيا لصبغات الشعر وتلوينه بعدة درجات ويستخدم كصبغة ملونة طبيعية في الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل.


◘◘◘ الأهمية الاقتصادية والاستعمالات ◘◘◘
مشروب ملطف ومرطب ومنعش، يساعد على الهضم، مدر للبول وملين خفيف، مخفض لارتفاع ضغط الدم(في حال شربه بارداً)، صناعة الحلوى (الجيلى والمربات)، مضاد للأسقربوط، مفيد في علاج الحميات، زيادة الخلايا الليمفاوية وكرات الدم البيضاء، مصدر للأحماض العضوية وفيتامين ج، تستخدم البذور كعلف للحيوانات (22% بروتين)، مستحضرات التجميل، استخراج الصبغات الطبيعية (الأنثوسانين)، زيادة سرعة دوران الدم ومقوى للقلب، كنبات زينة في الحدائق.ويساعد على إنقاص الوزن ..


♦♦♦ يعتبر الكركديه الوصفة السحرية لكثير من العلل، فقد أثبت البحث العلمي أن شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا لأنه حمضي بطبيعته ومن خواصه أنه منشط للهضم. وقد بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون في استعمال المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه فى منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة.


♦♦♦كما أن تناول مشروب الكركديه يقوى ضربات القلب ويعمل على تخفيف حالات الخفقان السريع، كما يساهم في علاج الزكام ونزلات البرد لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (C)، كما تستخدم البتلات والبذور في علاج عدد من الأمراض من بينها أوجاع الصدر والربو وضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمغص الكلوي، وتصلب الشرايين وتقلصات الأمعاء والرحم ومرض الإسقربوط .
♦♦♦ والكركدية مفيد لصحة الإنسان بوجه عام لأنه طارد للسموم.


◘◘◘ مشروب الكركديه ◘◘◘
كمشروب ساخن :بإضافة فنجان من الماء الساخن إلى مقدار ملعقة صغيرة من السبلات بعد جرشها ويحلى بالسكر أو العسل ثم يشرب دافئا بمعدل 1 – 2 فنجان في اليوم. الجرعة المستخدمة : مقدار 1- 2 فنجان في اليوم.
كمشروب بارد: لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج ارتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء. وبشكل عام لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض، كما لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر بالكلى  


◘◘◘ وصفات علاجية للكركديه ◘◘◘
♦♦♦ يعتبر الكركديه من النباتات المفيدة في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم وذلك بعمل مستحلب من الكركديه عن طريق طحن أزهار الكركديه طحنا متوسطا. ثم يؤخذ من هذا المجروش ملء ملعقة صغيرة وتوضع في كوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلى فورا ثم يحرك جيدا ويغطى ثم يشرب بعد خمس عشرة دقيقة ويتناول منه كوبان يوميا بمعدل كوب بعد الإفطار وآخر بعد العشاء.  


♦♦♦ الكركدية يخفض ضغط الدم وذلك عند شربه بارداً وذلك بنقعه لمدة حوالي 8 ساعات في ماء ثم يشرب منه كوب في الصباح وآخر في المساء، ويرفع الضغط عند المرضى الذين يعانون من انخفاض الضغط إذا شرب على الساخن أي إذا أضيف له ماء مغلي ثم يشرب كما يشرب الشاي بمعدل كوب مرة في الصباح ومرة في المساء.  


♦♦♦ للتخلص من الديدان الشريطية والاسطوانية يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.    


♦♦♦ وإذا القينا نظرة عن قُرب إلى نبات الكركديه …فسوف نرى انه يعمل على تعزيز إفراز مزيد من (اكسيد النيتريك ) , والذي يُفرز من بطانة الشرايين!!..
فنجد إن أكسيد النيتريك يعمل على استرخاء الأوعية الدموية , وانخفاض ضغط الدم , خاصة المُحتقن ..بسبب انفعال زائد أو عبء ذهني كبير..!!
إضافة إلى أن هذا الأكسيد يعمل على تثبيط أي الإقلال من نقل الكالسيوم الحُر , من الخلايا العضلية وترسيبه على بطانة الشرايين..!!
إذا ..هو يُحافظ على لزوجة الدم , مما يُحسن من عمل الدورة الدموية , خاصة عند الشروع في إقامة علاقة جنسية , بمعنى انه يُحسن من تدفق الدم إلى الأوعية الدموية ومن ثم إلى العضلات الملساء ..!!
ويُفضل إن يكون ذلك في شكل كوب من مشروب نبات الكركديه ب 30 دقيقة قبل الجماع على الأقل ….ويشترط عدم الإفراط في هذه الحالة , حتى لا يأتى التناول بما لا يُحمد عُقباه..


◘◘◘ الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ◘◘◘
♦♦♦ تشير الدراسات والأبحاث التي أجريت على الكركديه حيث أجريت دراسة حديثه على 70 مريضا بضغط الدم المرتفع نصفهم أخذ دواء معروف لعلاج ضغط الدم المرتفع(Captopril) والنصف الآخر تناول الخلاصة المائية للكركديه فكانت النتائج متقاربة لحد كبير حيث انخفض ضغط دم 79% من المجموعة التى تناولت الكركديه وفى المقابل انخفض ضغط دم 84 % من المجموعة التي تناولت (Captopril) وأثبتت الأبحاث أن قدرة المواد الفلافونيديه وصبغة الأنثوسيانين على إدرار البول ساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وكما تمتاز هذه المواد بتأثيرها المضاد للأكسدة فتقوم بدورها في حماية الأوعية الدموية وتنشيط عضلة القلب وتنتظر هذه الأبحاث بعض الدراسات البسيطة التكميلية حتى يتم إنتاج عقار طبي لعلاج ضغط الدم المرتفع من خلاصة الكركديه.  


♦♦♦ وقد أكدت الأبحاث أن المواد المخفضة لضغط الدم تذوب في الماء بسهولة ونفت الأبحاث الاعتقاد الخاطئ أن تحضير الكركديه على الساخن قد يرفع ضغط الدم كما أكدت الأبحاث أن الخلاصة المائية للكركديه سواء على البارد أو الساخن كلاهما لهما تأثير خافض لضغط الدم المرتفع ولكن أوصت كالعادة دائما فى تحضير المشروبات العشبية على الساخن بضرورة إضافة الماء الساخن على سبلات الكركديه وتركه خمس دقائق قبل شربه أو ممكن تحضيره بالنقع على البارد لمدة 12 ساعة ولا نحاول غلى الكركديه مع الماء حتى لا تتكسر وتفسد المواد الفعالة.  


♦♦♦ ولكن على الفئات التي تعشق الكركديه فهو محظور استخدامه على مرضى ضغط الدم المنخفض لأنه سيزيد من انخفاض ضغط الدم ونظرا لقدرته في خفض ضغط الدم يفضل عدم تناول كميات كبيرة منه خاصة بعد السحور حتى لا يتسبب فى هبوط فى ضغط الدم والكسل خلال فترة الصيام، كما أن الكركديه محظور استخدامه للحوامل والمرضعات كما أن كثرة تناول الكركديه قد يكون سببا فى تكوين بعض حصوات الكلى نظرا لاحتوائه على نسبة من أملاح الأوكسالات لذلك لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأوكسالات مما يضر بالكلى.    



◘◘◘ خفض نسبة الكولسترول في الدم ◘◘◘
شاي الكركديه له أيضا خصائص مضادة للأكسدة مثيرة للإعجاب . فإنه يساعد على انخفاض مستويات الكوليسترول (الضار( LDL من الجسم ، مما يساعد على حماية ضد أمراض القلب وحماية الأوعية الدموية من التلف . خصائص ناقص شحميات الدم وسكر الدم من شاي الكركديه يمكن أن يكون مفيدا لأولئك الذين يعانون من اضطرابات السكر في الدم مثل مرض السكري .( A)
دراسة بحثية أجريت على المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني يشير إلى أن استهلاك شاي الكركديه الحامض يخفض الكولسترول والدهون الثلاثية والكولسترول منخفض الكثافة ليبو من البروتين ، مما يساعد على إدارة هذا المرض لا يمكن التنبؤ بها .



◘◘◘ يحمي الكبد ◘◘◘
البحوث والدراسات واقترح أيضا أن الخصائص المضادة للأكسدة من شاي الكركديه قد يساعد أيضا في علاج أمراض الكبد .
المواد المضادة للأكسدة تساعد على حماية الجسم من الأمراض لأنها تحييد الجذور الحرة الموجودة في أنسجة الجسم والخلايا .
لذا ، يمكننا أن نقول بثقة أن شرب شاي الكركديه يمكن عن طريقه الحفاظ على الصحة العامة جيدة في العديد من أجهزة الجسم     .


◘◘◘ خصائص مضادة للسرطان ◘◘◘
شاي الكركديه يحتوي الكركديه على حمض بروتوكاتشيك التي لديها المضادة للورم والمضادة للأكسدة .
و الدراسة التي أجراها معهد الكيمياء الحيوية وقسم في كلية تشونغ شان الطبية والأسنان ، في تايتشونغ ، تايوان يوحي أن الكركديه يبطئ نمو الخلايا السرطانية عن طريق حفز الخلايا ، والمعروف باسم موت الخلية المبرمج .  


◘◘◘ مضاد للالتهابات وله خصائص مضادة للجراثيم ◘◘◘
شاي الكركديه غنية في حمض الأسكوربيك ، والمعروف أيضا باسم فيتامين C) )هو أحد المغذيات الأساسية المطلوبة من قبل الجسم لتعزيز وتحفيز نشاط الجهاز المناعي . وكما هو معروف شاي الكركديه لخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم . وبالتالي ، فإنه يمنعك من اصطياد نزلات البرد والأنفلونزا . ويستخدم شاي الكركديه أيضا لعلاج عدم الراحة التي تسببها الحمى ، وذلك بسبب تأثير التبريد الخاصة به .  


◘◘◘ ألم الطمث ◘◘◘
الفوائد الصحية ل شاي الكركديه تشمل أيضا التخفيف من تشنجات و آلام الطمث . أنه يساعد في استعادة التوازن الهرموني أيضا ، والتي يمكن أن تقلل من أعراض أخرى مثل الحيض وتقلب المزاج ، والاكتئاب ، والإفراط في تناول الطعام .
♦♦♦ فهو مفيد جدا للتقليل من التقلصات التي تُصيب الرحم أثناء الدورة الشهرية .



◘◘◘ الخصائص المضادة للاكتئاب ◘◘◘
شاي الكركديه يحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل مركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للاكتئاب . استهلاك شاي الكركديه يمكن أن تساعد على تهدئة الجهاز العصبي ، وأنها قد تقلل من القلق والاكتئاب عن طريق خلق إحساس استرخاء في الجسم والعقل.


◘◘◘ الهضم ◘◘◘
كثير من الناس شرب شاي الكركديه لتحسين الهضم . لأنه يزيد كل من التبول وحركات الأمعاء . لأنه له خصائص مدرة للبول ، كما أنها تستخدم لعلاج الإمساك ، والتي تساعدك على فقدان الوزن وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتجنب سرطان القولون والمستقيم.    


◘◘◘ خفقان القلب ◘◘◘
حيث انتشرت ظاهرة خفقان القلوب بين الصغار والكبار وهي ظاهرة سماع دقات القلب بوضوح غير عادي، والذي يسببه الإفراط في التدخين وتناول الشاي والقهوة.
ويذكر أن هذا الخفقان يمكن أن يختفي بمجرد الإقلال من التدخين وشرب الشاي والقهوة واستبدالهما بمشروب البابونج (الكاموميل) حيث يباع مسحوق هذا النبات في الصيدليات.
ويوضع ملء ملعقة كبيرة من البابونج في كوب ماء مغلي ثم يترك ليبرد ويصفى ويشرب، كما أن تناول بذور عباد الشمس (اللب) يخفض كثيراً من نسبة الكوليسترول في الدم.
علاوة على أنه يمكن تقوية القلب وتنشيطه أيضا بالاعتماد على الأعشاب مثل الكزبرة والنعناع والزنجبيل والزعتر والرمان والخرشوف، كما أن الثوم ينظف الشرايين من المواد الضارة ويخفض مستوى الكوليسترول وأن الجزر النيئ إذا تم تناوله مع وجبة الإفطار فإنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم مؤكدا أن هذه النباتات والأعشاب الآن يطلق عليها اسم صديقة القلب، لأنها توفر العلاج الأخضر لقلب، مما يعيد إليه النضارة والحيوية والقوة والنشاط.  


◘◘◘ ارتفاع درجة الحرارة  ◘◘◘
إذا صاحب ارتفاع درجة الحرارة ارتفاع في الرطوبة.ومن وجهة غذائية ونصائح تغذوية نصح بتناول واستهلاك كميات جيدة من المشروبات وخصوصاً الباردة منها لان ذلك سوف يكون له دور كبير لمواجهة مشاكل الحر، ويخطئ العديد من الناس ويتناول مشروبات ساخنة مثل الشاي والقهوة ورغم إيماننا الشديد بان هذه المشروبات تعتبر من المشروبات المنبهة إلا إنها وللأسف تزيد من الشد العصبي وكذلك تزيد من الإحساس بحرارة الجو لذلك فإن هذه العادة الخاطئة والتي تعودنا عليها في مجتمعاتنا العربية تكون بمثابة (من يزيد الطين بلة )..!!
ولذلك فاننا نصح بان نقوم بتغيير هذه العادة ولذلك فإن خبراء التغذية ينصحون باستهلاك مشروب الكركديه ويعرف عن هذا المشروب انه مضاد للإحساس بحرارة الجو فهو مرطب ويساعد كذلك على خفض ضغط الدم، كما انه يحتوي على مواد مطهرة وقاتلة للبكتريا التي تصيب كثيرا من الأشخاص عند ارتفاع درجات الحرارة في(الصيف) كما انه يمنع الإحساس بالعطش لذلك فان استخدام مشروب الكركدية من الأمور المفيدة في فصل الصيف ولقد تعودنا أن نستهلك الكركديه ساخناً ورغم تعودنا على ذلك إلا أنى انصح أن يستخدم (الكركديه) بارداً حتى نستطيع أن نستفيد منه ومن محتوياته حيث اعتقد أن ارتفاع درجة حرارة مشروب (الكركديه) سوف يقضي على بعض مركباته لذلك ينصح بنقع الكركديه ثم تصفيته وتبريده واستهلاكه بارداً.
وبالإضافة إلى مشروب (الكركديه) في فصل الصيف فان عصير الفواكه من أفضل المشروبات في هذا الوقت حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات وتحتوي كذلك على العديد من العناصر الغذائية وأهمها الماء حيث يساهم عصير الفواكه كذلك على فتح الشهية التي يفقدها الكثيرون نتيجة للتعرض لأشعة الشمس.
وعموماً فانه يجب أن لا نغفل عن أهمية استهلاك السوائل عموماً وخصوصاً الماء والذي له دور كبير في الحد من أمراض الكلى حيث يفيد في لغسيل الكلى وجميع أجهزة الجسم كما انه يساعد على إفراز تجديد النشاط في فصل الصيف!.  


◘◘◘ مضاد للأكسدة  ◘◘◘
وإذا كان يعتبر مضادا للأكسدة , فهذا بدوره فأنه يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين (ج ) , والبيتاكاروتين , لذا فهو علاج لا يُستهان به في حالات البرد والأنفلونزا , بجانب انه يعتبر مُعززاً لكفاءة للجهاز المناعي لاحتوائه على مادة الفلافونويد , والتي تعمل على الإقلال من انتشار الشوارد الحرة .


◘◘◘ الكركديه للشعر والبشرة  ◘◘◘
حيث بدأت شركات مستحضرات التجميل مؤخرًا ، في إدراك القيمة الكبيرة لزهرة الكركديه، فبدأ استعمال المواد الملونة المستخلصة منها ، بديلاً للألوان الكيميائية الضارة، سواءً في صبغات الشعر، أحمر الشفاه، أو شامبوهات الشعر والصابون .كذلك فإن الكركديه يستعمل للعناية بالبشرة ؛ حيث يعتبر من المرطبات الطبيعية ، ويحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين c)) .  


♦♦♦ يمكنك إعداد الكركديه ، للحفاظ على اللون الأحمر لشعرك، أو تلوين الخصلات البيضاء، كالتالي
1- أضيفي من 20 – 30 زهرة كركديه مجففةٍ ، إلى حوالي 500 مل من الماء الدافئ ، واتركي زهور الكركديه بالماء حتى تنضج ، مع الحرص على عدم وصول الماء لدرجة الغليان .
2- اتركي المحلول حتى يبرد ، ثم ضعيه في إناءٍ نظيفٍ وجافٍ ، واتركيه حتى الصباح .
3- اغسلي شعرك بالمحلول .
4- غطي شعرك قبل شطفه بكيسٍ بلاستيكي لمدةٍ لا تقل عن 45 دقيقةٍ .
5- استخدمي هذا التونيك مرةً في الأسبوع ؛ لتضمني تغطية الشعر الأبيض ، والحفاظ على لمعان وتألق شعرك الأحمر
ومن فوائد الكركديه للشعر والبشرة التي اطلعنا عليها فيما سبق يمكننا اعتماد الكركديه كوسيلةٍ فعالةٍ للحفاظ على الشعر والبشرة والاستغناء عن المواد الكيماوية المؤذية للشعر.  


♦♦♦ والكركديه يستعمل لزيادة تثبيت لون الشعر وإكسابه لونا نحاسيا براقا ويستعمل مغلي أزهار الكركدية ويضاف إلى مسحوق الحنا وأزهار البابونج على شكل عجينه توزع على خصلات الشعر بالتساوي ثم يلف الرأس بكيس نايلون لمدة 6ساعات ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ ويكون الشعر بعد ذلك ذا لون احمر نحاسي جميل.  


♦♦♦ يمكن استخدامه كقناعٍ للبشرة الدهنية أو البشرة الجافة ، بسبب خصائصه القابضة والمرطبة .
♦♦♦ يستخدم كصبغةٍ طبيعيةٍ للشعر، كما يمنع تقصفه .
♦♦♦ يحتوي على مادةٍ صمغيةٍ تعالج الطفح الجلدي، وجفاف الجلد وفروة الرأس .  



◘◘◘ ملاحظة هامة ◘◘◘
يجب عدم استخدام الكركديه من قبيل المرضى المصابين بانخفاض ضغط الدم لأنه يخفض الضغط أساسا  
ولكن وبالرغم من كل ذلك ….فان الإفراط في تناول المُفيد , يأتى بالأضرار ..!!
ويظهر ذلك هنا في الضرر الواقع على الكلى , لاحتواء الكركديه على الاكسالات , والتي تعمل على تكوين حصى الكلى , إذا استمر التناول بكميات كبيرة وبصورة مستمرة .  









رجب الأسيوطى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
♣♣♣ الكركديه ♣♣♣
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بحور المعرفة  :: قسم الرجال :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
أحبتي أعضاء المنتدى ..
موقع يعلمك جهازك مخترق أو سليم..؟
تعلم الهاكرز..!!
خواطر عاشق ..!!
من أخلاق المسلم..!!
حروف الصمت..؟؟
رحماك ربى..!!
ندى المحبوب..!!
أجمل ما قيل للعاشقين..!!
اشتاق اليك
المواضيع الأكثر شعبية
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
الصداقة ..؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
أجمل ما قيل للعاشقين..!!
لماذا لا يستجاب الدعاء..؟
مقياس جمال المرأة عند الشعوب
الأدعية المستحبة فى الحج والعمرة..!!
حكم وعظات..!!
الصلاة على الرسول (صل الله عليه وسلم ) نور في كل العصور.!
خواطر وأحاسيس أنثى مرهفة المشاعر..!!
مركز رفع الصور

 أرفع صورك الآن
فقط أضغط

** اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك. اللهمَّ لكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرش العظيم. اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً. آمين يا رب العالمين *** اللهم أجعل أعمالنا مقبولة و أفعالنا لك مرفوعة و دعائنا مستجاب سبحانك لا اله إلا أنت ولا معبود سواك وان محمد عبدك ورسولك يا رب الأرباب ويا منزل الكتاب لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"** اللهم أنى أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء..** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت** فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك*** اللّهم يا واصِل المُنقَطِعين أَوصِلنا إليك اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم استُرنا فوق الأرض وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك ..أحسِن وُقوفَنا بين يديك لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك *** اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمور ِكُلها و أجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان .. يا منَّان .. يا ذا الجلال و الإكرام اجعَل في قُلوبِنا نورا و في قُبورِنا نورا و في أسماعِنا نورا و في أبْصارِنا نورا و عن يميننا نورا و عن شِمالِنا نورا ومن فَوقِنا نورا ومن تحَتِنا نورا واجعَل لنا نورا مِن نورِكَ فَأَنتَ نورُ السّماواتِ وَالأرضِ يا ربَّ العالمين يا أَرحَمَ الرَّاحِمين *** اللّهم بِرحمَتِك الواسِعَةِ عمّنا واكفِنا شرّ ما أهمّنا وغمّنا و على الأيمان الكاملِ والكتابِ والسُّنةِ جَمْعاً توفَّنا و أنت راضٍ عنّا *** اللّهم أنا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك.. وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا إلى حبِّك وأن تغفرَ لنا وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فأقبِضْنا إليك غيرَ مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين داوِنا اللّهمَّ بدوائِك واشفِنا بشفائِك وأغْنِنا بفضلِك عمّن سِواك *** اللّهم ارحمنا إذا وُورينا التراب وغُلِّقَتِ من القبورِ الأبواب فإذا الوحشةُ و الوحدةُ وهوّنِ الحساب اللّهم ارحمنا إذا حُمِلنا على الأعناقِ وبلغتِ التراقِ وقيل من راق وظن أنه الفراقُ والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق*** اللّهم ارحمْنا يومَ تُبَدَّلُ الأرضُ غيرَ الأرضِ والسَّماوات.. اللّهم ارحمنا يومَ تمورُ السّماءُ موراً و تسيرُ الجبالُ سيرا ***ً اللّهم ارحمنا فانَّك بِنا رحيم و لا تُعذِّبنا فأنتَ علينا قدير و الْطُف بنا يا مَولانا فيما جَرَت بِهِ المَقادير*** اللّهم خُذْ بأَيدينا إليك أَخْذَ الكِرامِ عَليك يا قاضِيَ الحاجات و يا مُجيب الدَّعوات نَسأَلُكَ يا رَبَّنا رَحمَْةً تَهْدي بِها قُلُوبَنا اللّهم انصُرِ الإسلام وَأَعِزَّ المُسلمين و دَمِّر أَعداءَ الدّين اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر انَّهم لا يُعجِزُونَك أَرِنا فِيهِم يَوماً أَسوداً أَرِنا فيهِم عَجائِبَ قُدرَتِك أَرِنا بِهم بَأْسَك الذي لا يُرَدُّ عَنِ القَومِ المُجرِمين انزَعِ الوَهَنَ وَحُبَّ الدُّنيا مِن قُلوبِنا وأَبدِل بِه يا رَبَّنا حُبَّ الآخِرَة يا مُغيثُ أَغِثْنا يا رَحمنُ ارحمنا يا كَريمُ أَكرِمنا يا لَطيفُ الطُف بِنا *** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء اللّهم ارزُق شبابَ المُسلمينَ عِفَّةَ يوسف عليه السلام و بَناتَ المسلمينَ طهارةَ مريم عليها السلام و احفظ نِساءَ المسلمين من شرِّ خَلقِكَ أجمَعين*** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين و أَعتِق رِقابَنا يا أرحَمَ الرَّاحِمين ورِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا و جميع المُسلِمين والمُسلِماتِ.. المُؤمِنينَ والمُؤمِناتِ.. الأَحياءِ مِنهُم وَالأَموات انَّكَ يا مَولانا سَميعٌ قَريبٌ مُجيبُ الدَّعَوات يا أرحَمَ الرَّاحمين*** اللّهم صلِّ وسلِّم وبارك على سَيِّدِنا مُحمَّدٍ في الأوَّلين وصلِّ وسلِّم وبارك عَليهِ في الآخِرين وصلِّ وسلِّم وبارك عليهِ في كلٍ وقتٍ وكلٍ حين وفي المَلأِ الأَعلى إلى يومِ الدِّين نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً*** اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه.. فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين واشْفِ مَرضانا وَمَرضى المُسلِمين و ارْحَم مَوتانا وَمَوتى المُسلمين و لا تُخَيِّب رَجائَنا يا أَكرَمَ الأَكرَمين وتَقَبَّل دُعاءَنا كما نَسأَلُكَ الدَّرَجاتِ العُلا مِنَ الجَنَّة آمين.. آمين.. آمين واسأل الله الهداية والتوفيق للجميع وأسألكم الدعاء. وصلى اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وَسلّم ** الدعاء
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى بحور المعرفة
http://ragabalasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعةالآن )

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى بحور المعرفة

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
لحجز مساحة إعلانات على منتديات بحور المعرفة اضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.