منتدى بحور المعرفة


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى بحور المعرفة

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إنيأسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيمالآخرة، ارحمني برحمتك. اللهمَّلكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ،وأنتَ المقدم وأنتَالمؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرشالعظيم. اللهمَّ آتِنفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. اللهمَّ إني أسألك مسألةالبائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً.آمين يا رب العالمين . ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دوركفعال بالمنتدى على الأقل قم بشكرالشخصالذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعملجميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أهلا وسهلا بكمأعضاءنا الكرااام ****سعداءبانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى **
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {♣♣ ♣♣ }كتب: {يسعد منتدى بحور المعرفة في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء / من خلال تميزهم وإبداعاتهم لها }: { }: تابع القراءة{ بنت السلطان / **أتقدم بالشكر الجزيل وبالحب الكبير وبكل الأحاسيس الصادقةوبكل ما تحويه من معاني الحب وبكل شموخ المعزة وكل اوجه التقدير وسمات الاحترام لمنتدانا ..منتديات بحور المعرفة وللإدارة الرائعة لاهتمامهم ولشعورهم الرقيق ولصدقهم وتفانيهم ومتابعة أعضائه ودعمهم مما يعزز ثقة الأعضاء بالمنتدى وبهم أشكركم من كل قلبي على منحي وسام التمييز**}


شاطر | 
 

 ♣♣♣ فوائد التفاح ♣♣♣

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر

الساعة :
عدد المساهمات : 510
نقاط : 1382
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 3
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: ♣♣♣ فوائد التفاح ♣♣♣    الجمعة نوفمبر 29, 2013 2:01 pm





♣♣♣ فوائد التفاح ♣♣♣
كيف تغنيك تفاحة في اليوم عن زيارة الطبيب..؟!
نسمع كثيراً المقولة الشهيرة ” تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب” ، يمكن أن نشعر فيها بالمبالغة أو نعتبرها مجرد خرافة قديمة منتشرة عبر الأجيال..
لكن العلم الحديث قد كشف الفوائد الحقيقية للتفاح لتستحق هذه الثمرة مكانة مميزة بين الفواكه والخضراوات..!
تعالوا معاً لنستعرض ما تحمله هذه الثمرة من فوائد عظيمة تجعلنا نأكلها كل يوم:
◘◘ مضادات الأكسدة  AntiOxidants:
دائماً ما نستمع إلى مصطلح مضادات الأكسدة وكيف أنها مفيدة لجسم الإنسان، ولكن ما هي مخاطر الأكسدة التي نحاول منعها..؟
يتكون في جسم الإنسان مع تقدم العمر ما يسمى بـ الجذور الحرة ، وهي عبارة عن ذرات أو مجموعات ذرية ذات أغلفة مفتوحة وتحتوي على إلكترون واحد مما يجعلها شديدة التفاعل، وتتكون هذه الجذور خلال حياة الإنسان بسبب عوامل كثيره منها التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة و التلوث البيئي كما تتكون من الوجبات عالية الدهون ومن الإجهاد
تحدث الأكسدة بأن تتفاعل هذه الجذور مع ( الـ  DNA ) في الخلية ، مما يسبب تلفاً للخلايا ويجعلها لا تقوم بوظيفتها بالشكل المطلوب وبالتالي يتعرض الإنسان إلى خطر الإصابة بمرض السرطان بأنواعه، الشيخوخة وبعض أمراض العيون والأمراض النفسية والعصبية وتليف الكبد وغيرها من الأمراض ..!!

◘◘ تحتوي ثمرة التفاح على مركبات مضادة لهذه الجذور الحرة تسمى الفلافونيدات Flavonoids وبنسب عالية، حيث تعمل على تدمير هذه الجذور وبالتالي الوقاية من السرطان بأنواعه وخاصة سرطان القولون والرئة.
◘◘ البكتين Pectin :
البكتين هو عبارة عن نوع من الألياف التي توجد في النباتات والفواكه والخضراوات، ويباع على شكل بودرة ليستعمل في صنع المربيات وإعطاء ثخانة للعصائر
يوجد البكتين في التفاح بشكل مذاب وبنسبة عالية، وتكمن أهمية البكتين في أنه يقلل من معدلات الكوليسترول في الدم ويقي من أمراض القلب والأوعية، كما يقي من الأمراض التي ترتبط بعملية الأيض في الجسم وهو مفيد للأمعاء.
◘◘ الفينول Phenol :
وهو مركب ذا تأثير مزدوج على الكوليسترول، حيث يقلل من الكوليسترول الضار الذي يعمل على تضييق الشرايين وجعلها صلبة وغير مرنة، وبالتالي يزيد من مخاطر انسدادها، كما بتكسره يؤدي إلى الجلطات الدموية، فيمنع الفينول هذا التأثير الضار ويحمي الجسم منه.
التأثير الثاني للفينول هو أنه يزيد من مستويات الكوليسترول النافع، ويقوم بمنع الكوليسترول الضار من التأكسد والتحول إلى أخطر أنواع الكوليسترول.
◘◘ مضادات البكتيريا Antibacterial :
يحتوي التفاح على مضادات للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، حيث يقتل حوالي 80% منها ، وبالتالي فإن أكل التفاح يومياً يحافظ على الأسنان من التسوس!..
◘◘  المغذيات النباتية Phytonutrients :
يحتوي التفاح كغيره من النباتات على مركبات طبيعية تسمى المغذيات النباتية ، وهي مواد تساعد على حماية ووقاية الدماغ من الأمراض العصبية مثل الزهايمر ومرض باركنسون..!
◘◘ فيتامين (ج )   ( Vitamin  ( C :
يحتوي التفاح على فيتامين (ج) والمفيد جداً لجهاز المناعة، والأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين الهام، يشفون بصعوبة من الأمراض ويتعرضون إلى نزيف اللثة ويصابون بالكدمات بسهولة.
◘◘ سعرات حرارية أقل:
دائماً ما نجد في الحميات الغذائية كميات كبيرة من الفاكهة ، حيث تحتوي على سعرات حرارية أقل من الحلويات المصنعة وتوفر المذاق الحلو والمرغوب
تحتوي ثمرة التفاح المتوسطة على 70 إلى 100 سعر حراري، وبالتالي تعطيك ربع السعرات الحرارية أو أقل من التي توجد في الحلويات الأخرى، مما يجعل التفاح مثالي للحميات الغذائية وإنقاص الوزن.
بعد تعداد هذه الفوائد الكبيرة، نكون قد أثبتنا المقولة الشهيرة وبقي فقط أن نلتزم بها لنحافظ على صحتنا ونستغني عن الأطباء..

♣♣♣ هل تعلم ما هي فوائد التفاح..؟♣♣♣
1- يقوي الدماغ والقلب والمعدة ويسهل الهضم ويفيد في علاج أمراض المفاصل ويسكن.
2- يدخل في تركيب بعض العقاقير الطبية ويذهب عسر التنفس.
3- ينشط الأمعاء ويكافح الإمساك المزمن و يكافح الإسهال عند الأطفال.
4- يفيد في حصى الكلى والحالبين والمثانة كمذيب للحصيات.
♣♣♣ نقع التفاح وشربه♣♣♣
1- يخفف الآم والحمى وينشط الكبد ويهدئ السعال.
2- ويخرج البلغم ويخلص الجسم من الأحماض والدهون.
3- يسهل إفراز غدة اللعاب والأمعاء وينشط القلب.
4- ويزيل الشعور بالتعب ويحفظ الأسنان من النخر ويخفف آلام التهاب الأعصاب.
♣♣♣ التفاح صيدلية كاملة ♣♣♣
1- تغسل الأسنان وتقوى اللثة.
2- تقلل من معدلات الكوليسترول فى جسم الإنسان.
3- تخلص جسم الإنسان من السموم، وثمرة التفاح لها خاصية في مهاجمة الفيروسات.
4- التفاح يقي الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد على الهضم.
5- تحتوى ثمرة التفاح الكبيرة على 30% من أجمالي الألياف، وهو الحد الأدنى من النسبة اليومية التي يحتاجها جسم الإنسان.
♣♣♣ نصائح إرشادية مع ثمرة التفاح ♣♣♣
-  لا تقم إلا بشراء التفاح الجامد، ولاختباره اضغط بإصبعك على الثمرة للداخل فإذا ترك الضغط علامة فلا تشترى الثمار.
-  عند شراء التفاح يتم حفظه في الثلاجة حتى لا يتعرض للتلف سريعاً.
- لمنع تكون اللون البني من الداخل عند تقطيع ثمرة التفاح، عليك بدهان مكان القطع بعصير ليمون مع الماء.
- أثبتت الأبحاث الكندية أن التفاح الأحمر أفضل أنواع التفاح لاحتواء قشرة الثمرة الخارجية واحتواء الثمرة نفسها من الداخل على كم أكبر من مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض.

♣♣♣ عصير التفاح الأخضر له فوائد صحية كثيرة♣♣♣
في الحقيقة فان عصير التفاح الأخضر له فوائد صحية يستعرضها الخبراء ويبحثون في الأسباب التي جعلت من عصير التفاح الأخضر افضل شراب على الإطلاق من الناحية الصحية..
أولا - عصير التفاح الأخضر يساعد على حرق الدهون
يساعد عصير التفاح الأخضر على تسريع عملية الايض لان تأثيره المضاد يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل اكثر فعالية
أن شرب عصير التفاح ثلاث مرات يوميا يحرق 600 سعر حراري إضافي يوميا كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون العصير أن الطاقة لديهم تزيد بشكل كبير..
وعلاوة على ذلك ، يخفض عصير التفاح الأخضر مستوى السكر في الدم الذي يعتبر مسؤولا عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم ، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضا مستوى الشحوم المخزونة في الجسم
ثانيا - عصير التفاح الأخضر يحمي القلب من الأمراض
أظهرت الدراسات انه يخفض مستوى الكولسترول في الدم لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار (ldl) في الشرايين
ويعتبر تشكل جلطات الدم غير الطبيعي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والجلطات الدماغية..
وقد أظهر عصير التفاح الأخضر انه يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية وان له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال..
يجب ملاحظة أن الأسبرين له تأثيرات مضادة للتجلط تختلف عن عصير التفاح الأخضر..
ولذا فإذا كنت تتناول جرعات صغيرة من الأسبرين للوقاية من النوبات القلبية أو الجلطة الدماغية فانه ينبغي عليك الاستمرار في ذلك حتى لو كنت تشرب عصير التفاح الأخضر أيضا كذلك أثبتت الدراسات انه يزيد مستويات الكولسترول النافع(h d l)الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين
ثالثا - يساعد في تخفيض ضغط الدم يعود سبب ارتفاع ضغط الدم إلي أنزيم تفرزه الكلية ويسمى ( ايه سي اي ) وتعمل الأدوية المخفضة للضغط على
منع إفراز الأنزيم ، ولذا فإن ضغط الدم يمكن تخفيضه من خلال تعطيل عمل الأنزيم
أما بالنسبة لعصير التفاح الأخضر فهو معطل طبيعي للإنزيم وقد أظهرت دراسات عديدة أن ضغط الدم انخفض في الحيوان والإنسان بعد إعطائهما مستحضرات من عصير التفاح الأخضر..
♣♣♣ المعلومات الغذائية♣♣♣
تحتوي كل تفاحة متوسطة الحجم مع قشرها (182غ)،
   السعرات الحرارية: 95
   الدهون: 0.31
   الكاربوهيدرات: 25.13
   الألياف: 4.4
   السكر: 18.91
   البروتينات: 0.47


♣♣♣ خل التفاح ♣♣♣
كثير ما نسمع عن خل التفاح وعن فوائده الصحية والغذائية ،
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل ما نجده في الأسواق هو ذلك الخل الذي نتأمل منه كل هذه الفوائد الصحية ..؟
إن معظم الخل الموجود في الأسواق هو حمض الخليك الكيميائي أو مشتق منه ويجب الانتباه إلى أن هذا الخل إن كان كيميائياً فإن أضراره أكثر من فوائده وخاصة تأثيره الضار على الغشاء المعدي .
إن أكثر الناس يبهرهم الشكل الخارجي للعبوة دون النظر إلى الفوائد أو المضار الصحية ، فمنظر خل التفاح الشفاف يغريهم بالشراء أكثر أكان طبيعياً أم مقطراً أم صناعياً مركباً ( حمض + ماء + منكهات ) فالصناعي سيئ ومرفوض ، أما المقطر فبالتقطير تتحطم الأنزيمات الفعالة وتضيع المعادن القوية التي تعطي الفائدة لجسم الإنسان مثل البوتاسيوم ، الفوسفور ، الصوديوم ، المغنيسيوم ، الحديد ، والكالسيوم وكثيراً من المعادن النادرة ، كما أن التقطير يحكم حمض التفاح الطبيعي الذي يقاوم سموم الجسم .
إذاً الخل المذكور في كتب السنة والكتب العلمية ليس هذا الخل الكيميائي إنما هو ذلك الخل الطبيعي المستخلص من التفاح والعنب . وهو مادة طبيعية ناتجة عن أنزيمات طبيعية .
♣♣♣ نصائح مفيدة ♣♣♣
◘◘◘ يفيد التفاح في علاج أصابع القدمين المتورمة والمحتقنة من برد الشتاء وذلك بدق تفاحة مشويه بقشرها وهرسها ومزجها مع قليل من زيت الزيتون وتغطية الأصابع المصابة بها ر الشاي المصنوع من قشر التفاح المجفف مفيد في نزلات البرد، كما يستعمل عصير التفاح كدهان للمحافظة على نضارة ونعومه بشرة حواء. و يفيد التفاح أيضا في تقوية الأسنان.
♣♣♣ الأحاديث النبوية التي ورد ذكر الخل فيها ♣♣♣
صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( نعم الإدام الخل ) رواه مسلم . وقال : ( اللهم بارك في الخل فإنه كان إدام الأنبياء قبلي ) وفي أثر آخر قال : ( لم يفتقر بيت فيه خل ) رواه ابن ماجة في سننه .
♣♣♣ العلل والأمراض التي تعالج بخل التفاح♣♣♣
◘◘ دوالي الساقين وعلاجها بخل التفاح :
يؤخذ قليلا من خل التفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق ، وذلك مرة صباحاً وأخرى مساءا ولمدة شهر ، عند ذلك سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة ، كما ينصح أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح تمزج بكأس من الماء وذلك مرتين في اليوم ولمدة شهر.
◘◘ لعلاج الثعلبة :
قم بطلي موضع الإصابة بخل التفاح المركز 6 مرات خلال اليوم ولمدة 15 يوما.
◘◘ لعلاج التهاب المفاصل :
يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر .
◘◘ لعلاج الرطوبة وسيلان الدمع اللتان تصيبان العينين:
يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة أسبوعين .
◘◘ للوقاية من تصلب الشرايين :
تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء بصورة دائمة .
◘◘ للوقاية من التسمم الغذائي :
تؤخذ ملعقتين صغيرتين في كأس من الماء قبل تناول طعام يشتبه بفساده ، وهذا يقي من حالة التسمم بإذن الله .
◘◘ لعلاج الكلى والتهاب البول والصديد :
تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس من الماء مرتين يوميا ولمدة 15 يوما .
◘◘ لعملية التخسيس وإنقاص الوزن :
يستعمل خل التفاح لإزالة الزائد من الشحوم بجسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين منه في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ، ولمدة عام وذلك كافي لإزالة ما يقرب من عشرة كيلوا غرامات من الشحوم ، دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي معين وقتها ولا الإقلال من الطعام أو الرجيم وغيره .
◘◘ لعلاج القوباء :
تؤخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز ويدلك به موضع الإصابة ويكون ذلك وقت النهوض من النوم ، تكرر العملية (4) مرات في النهار ومرة قبل النوم ولمدة 4 أيام .
◘◘ لعلاج التعرق الليلي :
يؤخذ قليلا من خل التفاح ويدلك به سائر الجسم ، ويكون ذلك قبل النوم .
◘◘ لعلاج الإسهال والقيء  :
تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس ماء عند كل وجبة طعام لمدة 4 أيام .
◘◘ لعلاج التهاب الحلق :
تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة خلال كل ساعة ولمدة خمس ثواني ، وينصح ببلع ذلك كاملا بعد الغرغرة ، وعند ملاحظة تحسن تجعل الجرعة كل ساعتين ، يداوم على ذلك لمدة يومين فقط .
◘◘ لمكافحة الجراثيم والبكتيريا :
معلوم أن الجراثيم التي بداخل جسم الإنسان تعيش على امتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان ، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة بخل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الإنسان بل تكون الخلايا هي التي تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت تلك الجراثيم ، لهذا ينصح تزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس والموجودة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء مرة في اليوم .
◘◘ لمكافحة الأرق :
تؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح مع فنجان عسل ويمزج الجميع ، وتؤخذ منه على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم وعند الانتباه من النوم ، وتكرر العملية كل نصف ساعة حال بقي الأرق مستمراً .
◘◘ لعلاج الحروق :
يتم طلاء موضع الحرق بالخل المركز مرتان ولمدة يوم واحد .
♣♣♣ طريقة صنع خل التفاح ♣♣♣
يؤخذ ما يقارب من أربعة كيلوا جرامات من التفاح ، ويغسل غسلا جيدا ثم يقطع أرباع دون تقشيره أو نزع بذرة ، بل يكون التفاح بكامل محتواه ، بعد ذلك يفرش بداخل سلة مخرمة تكون من البلاستيك أو ما شابهها كي تكون التهوية جيدة له ، ويغطى بشاش خفيف عن الحشرات ويترك في مكان دافئ ولمدة أسبوع حتى تظهر رائحة نفاذة قوية منه وهي رائحة التخمر و تلاحظ تراكم البكتريا على أطراف التفاح تدريجيا حتى تعم البكتيريا كامل التفاح مع مرور الوقت، بعد ذلك يؤخذ من السلة ويوضع داخل قارورة بحيث يكون التفاح داخل القارورة لا يزيد عن خمس صفوف متراكمة فوق بعض ، كي يكون اعتصاره بطئ وبطريقة صحيحة دون أن يكون ثقل التفاح هو المتسبب في العصر ، تغطى فوهة القارورة بقطعة قماش وتترك في مكان دافئ وتراقب لمدة أسبوع ، وكل ما رأيت أن هناك سائلاً أصفر قد نزل في قاع القارورة قم بقلبها وتفريغه في قارورة أخرى دون إخراج التفاح منها ودون ملامسة يدك له ، كرر العملية حتى تجد أن التفاح قد نشف ولم يعد فيه سوائل ، بعدها تخلص منه ، وقم بترشيح الخل الذي سبق وقمت بجمعه بقارورة ثانية ، ستجد أن الخل يترك بقايا وترسبات لونها مائل للسواد دعها تتجمع أسفل القارورة وقم بسكب الخل بقارورة أخرى ، إلى أن يبقى لديك خل نقي وخالي من الشوائب . في الأوقات الباردة تأخذ العملية ما يقارب من 25يوما ، والأيام الحارة لا تتجاوز من 12 يوماً..
♣♣♣ فوائد التفاح للبشرة ♣♣♣
المقولة المعروفة أن تفاحة في اليوم تغنيك عن الذهاب إلى عيادة الطبيب، لم تأت من فراغ، فقد أكد الكثير من الدراسات العلمية أن ثمرة واحدة من التفاح فعلا مفيدة لما تحتوي عليه من فوائد. فهي غنية بجميع الفيتامينات تقريبا، كما أنها مصدر هام لتخليص الجسم من السموم، ويساعد عصيرها على تقليل الفيروسات في الجسم.
◘◘ كان للتفاح دور كبير في العناية بالجمال على مر العصور، إذ اكتشفت كليوباترا مبكرا فوائده، فكانت تستخدمه في بعض وصفات الجمال والعناية التي كانت تشتهر بها، ممزوجا بالحليب والعسل، وأحيانا كانت تستعين بخل التفاح النقي.
وهناك الكثير من الدراسات الحديثة تؤكد أن التفاح غني بفيتامين (ج) المضاد للأكسدة، فهو ذو قدرات هائلة على مقاومة الشيخوخة ومحاربة الترهل ومقاومة عوامل البيئة والتلوث والمساعدة على تجديد الخلايا، كما أنه يعمل كمرطب فعال للبشرة لاحتوائه على نسبة عالية من المياه التي تعالج بشكل قوي البشرة المتعبة. كما أنه يلائم البشرة الدهنية لاحتوائه على فيتامينات مركزة ودرجة عالية من الحموضة، أما بذور التفاح فهي تحتوي على عناصر هامة لتنقية البشرة وصنفرتها، وذلك عند طحنها وإضافتها إلى بعض المكونات.
♣♣♣ قناع للبشرة الجافة
◘◘ المكونات:
تفاحة مقشرة، ربع كوب حليب، بياض بيضة، ملعقة نشا متوسطة، 10 قطرات لوز حلو، ربع كوب ماء ورد.
◘◘ طريقة الإعداد:
تقشر التفاحة وتقطع إلى أربعة أرباع وتسلق في قليل من الماء، ويحفظ ماء السلق إلى أن يبرد، بينما تهرس التفاحة ويضاف إليها جميع المكونات وتفرد على الوجه لمدة 20 دقيقة، يزال الخليط بواسطة قطعة قطن مغموسة بماء الورد مضاف إليه الماء الذي سلقت التفاحة فيه.
* قناع للبشرة الدهنية
◘◘ المكونات:
تفاحة مبشورة من دون قشر، ملعقة عسل، ملعقة نشا.
◘◘ طريقة الإعداد:
تخلط جميع المقادير وتوضع على البشرة، ثم تزال من فوق الوجه بالماء البارد ويمسح بقطعة قطن مغموسة بماء الورد، ويوضع بعدها كريم مناسب لنوع البشرة.
♣♣♣ قناع الخيار والتفاح للبشرة المتعبة
◘◘◘ المكونات:
نصف تفاحة مبشورة، نصف خيارة مقشرة، بياض بيضة، نصف ليمونة، نصف ملعقة خل، نصف ملعقة ورق نعناع أخضر مفروم، 10 قطرات زيت ورد.
◘◘ طريقة الإعداد:
تخلط جميع المكونات ويوضع في آخر خطوة قطرات الزيت حتى يكسبه قواما كثيفا ورائحة عطرة، يحفظ في الثلاجة لحين الاستخدام ويفرد على بشرة نظيفة.
♣♣♣ قناع للبشرة المصابة بحبوب الشباب
◘◘ المكونات:
تفاحة مطحونة، 10 قطرات زيت لوز، 10 قطرات زيت كافور، ملعقة صغيرة عسل نحل.
♣♣♣ طريقة الإعداد:
تخلط جميع المقادير في وعاء بلاستيك، وتغسل البشرة جيدا بماء دافئ، تفرد الوصفة على البشرة مع مراعاة تغطية جميع الحبوب بالخليط، يزال الخليط بعد 30 دقيقة ويغسل الوجه بماء بارد وتكرر مرتين في الأسبوع، للقضاء على الحبوب وآثارها.
♣♣♣ قناع لشد الجلد المترهل في منطقة الرقبة أو الصدر
◘◘ المكونات:
تفاحة مهروسة، 3 ملاعق عسل نحل.
♣♣♣ طريقة الإعداد:
تعجن التفاحة مع العسل وتترك لمدة نصف الساعة على الجلد، وتكرر هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع، وسوف تلاحظين النتيجة في الأسبوع الرابع.
◘◘ أن التفاح لا يقتصر تأثيره على الأقنعة وبالتالي زيادة جمالك الخارجي وتحسين حالة الجلد، ولكن تمتد فوائد التفاح لأكثر من ذلك، حيث يمكن الاستفادة منه في:
◘◘ إزالة اصفرار الأسنان:
بعد غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون تدعك اللثة والأسنان بقشر التفاح يوميا كل صباح.
◘◘ حمام خل التفاح:
خل التفاح له قيمة صحية عظيمة لا يستطيع أن يغفل عنها خبراء الطب الطبيعي، فإذا تمت إضافة ملعقتين كبيرتين منه إلى ماء الحمام، فإن ذلك يعيد النشاط للجسم ويزيد مناعته ويخلص الجلد من الرواسب ويحسنه بوجه عام.
◘◘ قشر الشعر:
قشر الشعر يزيله خل التفاح بصور نهائية، وذلك بوضع مقدار غطاء من خل التفاح إلى كوب ماء ويشطف به الشعر بعد غسله بالشامبو لمدة 10 أيام، مما يقضي على القشر والحكة وتكسب الشعر لمعانا مميزا.
◘◘ الرشاقة وتقوية الأظافر:
يساعد تناول التفاح لمدة 7 أيام متتالية كغذاء أساسي على تحسين الصحة عامة وتقوية الأظافر ومنع تساقط الشعر، فهو يعمل على تنقية الجسم من الداخل وقتل أي جراثيم في المعدة. أما خل التفاح فيمكنه إكسابك رشاقة وقواما متناسقا، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أنه يسهم في إنقاص الوزن ويعمل على تدمير وتحليل الدهون، وبالتالي يحول دون تخزين الدهون في الجسم مؤديا إلى إنقاص الوزن. الطريقة تكون بإضافة ملعقة منه مع كوب ماء يشرب بعد الأكل مباشرة، لكن يحذر تناول الخل على معدة خاوية فهو يسبب قرحة في المعدة.  
♣♣♣ البوتاسيوم الحيوي في الجسم :
إن أحد أعمال البوتاسيوم في جسمك هو الإبقاء على الأنسجة طرية ومرنة . البوتاسيوم للأنسجة الرخوة ، كما هو الكلس للأنسجة الصلبة ( العظام ) . فتصلب الشرايين يحصل بسرعة كبيرة في جسم دمه يعاني من نقص البوتاسيوم . يعتبر البوتاسيوم بغاية الأهمية في عمل الأعصاب والعضلات ، كما أن انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم مرتبط بضغط الدم العالي وضربات القلب غير المنتظمة ( خوارج الانقباض)  .
لماذا هذه الضجة الكبيرة عالمياً على خل التفاح :
إنها حقيقة ثابتة على أن خل التفاح يؤمّن التوازن بين حموضية وقلوية الجسم وكأنه غذاء قلوي .
♣♣♣ يعتبر خل التفاح الطبيعي من أهم مصادر البوتاسيوم . يعتبر المعدن الأكثر أهمية لجسم الإنسان . ينصح أثناء شراء الخل الانتباه أنه مصنوع من كامل التفاحة حتى نتمكن من الحصول على البوتاسيوم والمعادن الأخرى الهامة لجسم الإنسان .
والخل بخاصة خل التفاح له فوائد عظيمة ، فهو يقلل دهون الدم ، وذلك إذا أخذ بواقع ملعقة على ماء السلطة الخضراء مع الأكل ، فهو يذيب الدهون ، وذلك لأن الخل هو حمض الأستيك . والمركب الوسطي في جسم الإنسان والذي له علاقة بالبروتين ، والكربوهيدرات ، يسمى أسيتوأسيتات  Acetoacetate أي أن تناول الخل بصفة منتظمة في مكونات الطعام ، أي في السلطة الخضراء أو ملعقة صغيرة على كوب ماء ، وبخاصة إذا كان خل التفاح ، فإنه يحافظ على مستوى دهون الجسم ، كما يقلل من فرصة تصلب الشرايين أو تنعدم تماماً ، لأنه يحول الزائد منها إلى المركب الوسطي وهو الأسيتوأسيتات الذي يدخل في التمثيل الغذائي .
والثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل الخل مع الزيت .
♣♣♣ استعمالات خل التفاح الطبيعي
◘◘ لتخفيض الوزن :
ملعقة طعام في كوب ماء الشرب حال الاستيقاظ ، لا تتوقع انخفاض الوزن السريع لأنه خطأ . أثناء النهار تؤخذ نفس الكمية مع الوجبات رشفة رشفة . وللحصول على نتائج أفضل يعمل مساج يومي بثلاث وحدات من خل التفاح + وحدة من زيت الزيتون ، تدلك به الأماكن التي يترسخ فيها الشحم .
◘◘ لزيادة الوزن :
توضع ملعقتين صغيرتين من العسل + ملعقة صغيرة من خل التفاح الطبيعي + ملعقة من حبوب اللقاح وتمزج مع بعضها ثم يؤخذ منها مع كل وجبة لتأمين الخمائر اللازمة لتمثل الغذاء .
◘◘ للوقاية من تصلب الشرايين :
تؤخذ ملعقة من الخل مضافة إلى كأس من الماء يومياً وبشكل دائم .
البلورات الحامضية ( حمض اللبن)  :
يعتبر أخذ كوكتيل من خل التفاح – العسل – الماء – أحد الأسلحة الهامة في محاربة هذه البلورات فهو يحلها وبالتالي تطرح خارج الجسم مع البول .
◘◘ حب الشباب :
أمزج جزءاً من خل التفاح مع عشرة أجزاء ماء وابق القنينة النظيفة قريبة من المغسلة في الحمام ، وبعد غسيل الوجه بشكل جيد بمنظف لا يحتوي على الصابون ، توضع طبقة من محلول الخل دون الاقتراب من منطقة العين . هذه المعالجة تعدل (الـ ( PH في الجلد وبالتالي تساعد على عدم تشكل حب الشباب .
◘◘ التهاب المفاصل :
تدهن المفاصل بقليل من خل التفاح المركز وذلك مرة في الصباح ومرة في المساء بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من خل التفاح الطبيعي مع مثيلتها من العسل ممزوجتان في كأس من الماء ، صباحاً ومساءً لمقاومة التهاب المفاصل . البوتاسيوم الموجود في الخل ينظم التراكمات الكلسية التي تزعج المفاصل وتسبب التصلب والألم .
◘◘ الدورة الشهرية ( الطمث)   :
إذا كان الطمث غزيراً فإن شرب كأس من الماء به ملعقة طعام من خل التفاح صباحاً ومساءً سيقلل التدفق إلى النصف ، أي إلى حده الطبيعي .
لخل التفاح الطبيعي تأثير معاكس فهو يخفف من تشكل الخثرات قد يبدو هذا متناقضاً لكنها أعجوبة هذا السائل الصحي فهو يساهم في إعادة كل ما هو غير طبيعي إلى طبيعته .
◘◘ الحروق :
نضع ورقة بنية ( ورقة من كيس ) مبللة جيداً بخل التفاح الطبيعي على المكان المحروق . في أغلب الحالات تساهم في تخفيف الألم خلال ثوان . عندها نضع مرهماً مضاداً للجراثيم ونربطها بالشاش دون أن نشد عليها . هذه المعالجة فقط في حالة الحروق الخفيفة . أما الحروق الأقوى فيجب أن تتم معالجتها بإشراف الطبيب .
◘◘ نزلات البرد :
هناك علاج روسي قديم يقول بوضع فص من الثوم بين الأسنان والحنك . فلقد لوحظ أن الرشح يختفي خلال ساعات من استعمال هذه الطريقة . يتبع هذا بشرب مزيج متعادل من خل التفاح والعسل خاصة في حالة احتقان الحنجرة .
◘◘ الإمساك :
للمساعدة في إزالة الإمساك المزمن يملأ كأس بالماء الساخن ويضاف إليه ملعقة كبيرة من خل التفاح الطبيعي ومثيلتها من العسل ويشرب صباحاً على الريق .
◘◘ قشرة الرأس :
تبلل أرض الرأس والشعر جيداً بالخل الدافئ . يغطى الرأس بطاقية الدوش البلاستيكية ويترك مدة ساعة على الأقل . تكرر مرتين أو ثلاثة في الأسبوع حتى تختفي القشرة .
علاج الثعلبة :
يدلك مكان الإصابة بقليل من الخل المركز حوالي 6 مرات باليوم الواحد ولمدة 15 يوم .
◘◘ عسر الهضم :
قد لا يبدو منطقياً أن يضاف منتج حامضي إلى معدة حامضية ولكن هذا الأمر يعتبر مصدر راحة كبيرة للعديد من الناس . تمزج ملعقة شاي صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء وتشرب . لا تمضغ العلكة خاصة عندما تكون المعدة فارغة لأن هذا يغش الجسم ويحرض عصارات المعدة على الاندفاع . هذا يؤدي إلى مشاكل عديدة كقرحة المعدة أو الغازات .
♣♣♣ خل التفاح الطبيعي للحفاظ على صحة الجلد :
حقق الحيوية مع مساج خل التفاح الطبيعي ، حيث نضع نصف كأس من خل التفاح الطبيعي في مغسلة صغيرة فيها كمية وافرة من الماء الدافئ ، نغمس يدينا في المزيج ونقوم بعمل مساج للجسم . لا بأس أن نعتمد بعض القوة في المساج ولكن ليس على الوجه حيث يجب أن يدلك بلطف . نقوم بهذه العملية مرتين في الأسبوع على الأقل ، ونبقي الخل على الجسم أي دون غسله بعد تدليك الجسم بهذا المزيج ، سوف نشعر بحيوية جديدة متدفقة في جسمنا .
◘◘ الطفح الجلدي:
أحياناً يكون التوتر من جراء مشاكل الحياة أحد الأسباب التي تساهم في ظهور الطفح الجلدي وبالتالي الحكة . لتخفيف عوارض هذا الأمر المزعج يمزج مقدار من الخل مع ثلاثة مقادير من النشا ويوضع المزيج على المنطقة . نرى أن الألم يختفي خلال دقائق كما يساهم المزيج بتجفيف المنطقة واستبعاد ظهور البثور .
◘◘ لعلاج التهاب الحلق :
تؤخذ ملعقة من الخل وتمدد في كأس ماء بشكل غرغرة وذلك كل ساعة ولمدة 5 ثوان ثم تبلع وعند التحسن تجعل الغرغرة كل ساعتين ولمدة يومين .
◘◘ الدوش المهبلي :
لخل التفاح الطبيعي حموضية تعادل تقريباً حموضية المهبل لذا فإننا إن مزجنا خلاً مع الماء ، أربع ملاعق شاي خل التفاح الطبيعي لنصف لتر من الماء ، فإن هذا المزيج يعتبر سائل جيد للدوش المهبلي . ومعروف عند الأطباء أن المهبل الذي يتعادل فيه( الـ ( PH أقل تعرضاً لتكاثر الخمائر .
◘◘ الأوردة المتوسعة ( الدوالي)   :
تعتبر طريقة استعمال خل التفاح الطبيعي ضد تقلص الأوردة علاجاً شعبياً واسع الانتشار في أوروبا وكذلك في أمريكا . يوضع خل التفاح كما هو على الأوردة المتوسعة صباحاً ومساءً بواسطة اليد . والأفضل أن تغمس قطعة قماش ناعمة بالخل وتربط على المكان مرتين في اليوم ، بعد هذا يجب أن يستلقي الشخص ويرفع ساقيه ويبقى بوضعية مريحة مدة لا تقل عن نصف ساعة . بالإضافة إلى هذا يجب أن توضع ملعقتان صغيرتان من خل التفاح الطبيعي في كأس من الماء وتشرب مرتين في اليوم . سيلاحظ ضمور الأوردة بشكل واضح خلال شهر إن شاء الله .
◘◘ مكافحة الجراثيم والبكتيريا :
من المعلوم أن الجراثيم الموجودة داخل الجسم البشري تعيش على امتصاص الماء من جسم الإنسان والتي يكون الجسم بحاجته ، ولكن البوتاسيوم الموجود في الخل يمنع هذا الامتصاص لا بل يساعد الجسم على امتصاص الماء من الجراثيم وبالتالي موت الجراثيم . لذلك من المفضل أن يشرب الشخص ملعقة خل مضافة إلى كأس ماء مرة يومياً وخاصة في فصل الشتاء فإن ذلك يزيده مناعة ضد الجراثيم والبكتيريا .
◘◘ للوقاية من التسمم الغذائي :
أخذ ملعقتين صغيرتين في كأس من الماء قبل تناول الطعام يقي من حالات التسمم بإذن الله ..
إذا كان لديك تفاح في الثلاجة الآن فلا تتردد واذهب لتأكل واحدة ...!!









رجب الأسيوطى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
♣♣♣ فوائد التفاح ♣♣♣
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بحور المعرفة  :: قسم الرجال :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
أحبتي أعضاء المنتدى ..
موقع يعلمك جهازك مخترق أو سليم..؟
تعلم الهاكرز..!!
خواطر عاشق ..!!
من أخلاق المسلم..!!
حروف الصمت..؟؟
رحماك ربى..!!
ندى المحبوب..!!
أجمل ما قيل للعاشقين..!!
اشتاق اليك
المواضيع الأكثر شعبية
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
الصداقة ..؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
أجمل ما قيل للعاشقين..!!
لماذا لا يستجاب الدعاء..؟
مقياس جمال المرأة عند الشعوب
الأدعية المستحبة فى الحج والعمرة..!!
حكم وعظات..!!
الصلاة على الرسول (صل الله عليه وسلم ) نور في كل العصور.!
خواطر وأحاسيس أنثى مرهفة المشاعر..!!
مركز رفع الصور

 أرفع صورك الآن
فقط أضغط

** اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك. اللهمَّ لكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرش العظيم. اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين. اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً. آمين يا رب العالمين *** اللهم أجعل أعمالنا مقبولة و أفعالنا لك مرفوعة و دعائنا مستجاب سبحانك لا اله إلا أنت ولا معبود سواك وان محمد عبدك ورسولك يا رب الأرباب ويا منزل الكتاب لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"** اللهم أنى أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء..** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت** فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك*** اللّهم يا واصِل المُنقَطِعين أَوصِلنا إليك اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا إليك *** اللّهم استُرنا فوق الأرض وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك ..أحسِن وُقوفَنا بين يديك لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك *** اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمور ِكُلها و أجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان .. يا منَّان .. يا ذا الجلال و الإكرام اجعَل في قُلوبِنا نورا و في قُبورِنا نورا و في أسماعِنا نورا و في أبْصارِنا نورا و عن يميننا نورا و عن شِمالِنا نورا ومن فَوقِنا نورا ومن تحَتِنا نورا واجعَل لنا نورا مِن نورِكَ فَأَنتَ نورُ السّماواتِ وَالأرضِ يا ربَّ العالمين يا أَرحَمَ الرَّاحِمين *** اللّهم بِرحمَتِك الواسِعَةِ عمّنا واكفِنا شرّ ما أهمّنا وغمّنا و على الأيمان الكاملِ والكتابِ والسُّنةِ جَمْعاً توفَّنا و أنت راضٍ عنّا *** اللّهم أنا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك.. وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا إلى حبِّك وأن تغفرَ لنا وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فأقبِضْنا إليك غيرَ مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين داوِنا اللّهمَّ بدوائِك واشفِنا بشفائِك وأغْنِنا بفضلِك عمّن سِواك *** اللّهم ارحمنا إذا وُورينا التراب وغُلِّقَتِ من القبورِ الأبواب فإذا الوحشةُ و الوحدةُ وهوّنِ الحساب اللّهم ارحمنا إذا حُمِلنا على الأعناقِ وبلغتِ التراقِ وقيل من راق وظن أنه الفراقُ والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق*** اللّهم ارحمْنا يومَ تُبَدَّلُ الأرضُ غيرَ الأرضِ والسَّماوات.. اللّهم ارحمنا يومَ تمورُ السّماءُ موراً و تسيرُ الجبالُ سيرا ***ً اللّهم ارحمنا فانَّك بِنا رحيم و لا تُعذِّبنا فأنتَ علينا قدير و الْطُف بنا يا مَولانا فيما جَرَت بِهِ المَقادير*** اللّهم خُذْ بأَيدينا إليك أَخْذَ الكِرامِ عَليك يا قاضِيَ الحاجات و يا مُجيب الدَّعوات نَسأَلُكَ يا رَبَّنا رَحمَْةً تَهْدي بِها قُلُوبَنا اللّهم انصُرِ الإسلام وَأَعِزَّ المُسلمين و دَمِّر أَعداءَ الدّين اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر اللّهم خُذْهُم أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِر انَّهم لا يُعجِزُونَك أَرِنا فِيهِم يَوماً أَسوداً أَرِنا فيهِم عَجائِبَ قُدرَتِك أَرِنا بِهم بَأْسَك الذي لا يُرَدُّ عَنِ القَومِ المُجرِمين انزَعِ الوَهَنَ وَحُبَّ الدُّنيا مِن قُلوبِنا وأَبدِل بِه يا رَبَّنا حُبَّ الآخِرَة يا مُغيثُ أَغِثْنا يا رَحمنُ ارحمنا يا كَريمُ أَكرِمنا يا لَطيفُ الطُف بِنا *** اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء اللّهم ارزُق شبابَ المُسلمينَ عِفَّةَ يوسف عليه السلام و بَناتَ المسلمينَ طهارةَ مريم عليها السلام و احفظ نِساءَ المسلمين من شرِّ خَلقِكَ أجمَعين*** اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين و أَعتِق رِقابَنا يا أرحَمَ الرَّاحِمين ورِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا و جميع المُسلِمين والمُسلِماتِ.. المُؤمِنينَ والمُؤمِناتِ.. الأَحياءِ مِنهُم وَالأَموات انَّكَ يا مَولانا سَميعٌ قَريبٌ مُجيبُ الدَّعَوات يا أرحَمَ الرَّاحمين*** اللّهم صلِّ وسلِّم وبارك على سَيِّدِنا مُحمَّدٍ في الأوَّلين وصلِّ وسلِّم وبارك عَليهِ في الآخِرين وصلِّ وسلِّم وبارك عليهِ في كلٍ وقتٍ وكلٍ حين وفي المَلأِ الأَعلى إلى يومِ الدِّين نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً*** اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه.. فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين واشْفِ مَرضانا وَمَرضى المُسلِمين و ارْحَم مَوتانا وَمَوتى المُسلمين و لا تُخَيِّب رَجائَنا يا أَكرَمَ الأَكرَمين وتَقَبَّل دُعاءَنا كما نَسأَلُكَ الدَّرَجاتِ العُلا مِنَ الجَنَّة آمين.. آمين.. آمين واسأل الله الهداية والتوفيق للجميع وأسألكم الدعاء. وصلى اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وَسلّم ** الدعاء
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى بحور المعرفة
http://ragabalasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعةالآن )

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى بحور المعرفة

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
لحجز مساحة إعلانات على منتديات بحور المعرفة اضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.